متهم بالقتل العمد “دفاعاً عن النفس”.. تطورات جديدة في قضية قتل زوج نانسي عجرم لشاب سوري

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/24 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/24 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم المتهم بقتل محمة الموسى/مواقع التواصل

وجّه القضاء اللبناني الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تهمة القتل قصداً في حالة دفاع مشروع عن النفس إلى فادي الهاشم زوج نانسي عجرم، على خلفية قتله رجلاً تسلل ملثماً إلى منزله في منطقة كسروان شمال بيروت بهدف السرقة مطلع السنة الجارية وهدد بقتله وعائلته، حسب ادعاءات أسرة فادي الهاشم.

 بدأت قضية الموسى يوم 5 يناير/كانون الثاني الماضي، عندما أعلنت عائلة نانسي عجرم، أن زوج الفنانة الطبيب فادي الهاشم أطلق النار على الموسى "بعدما دخل الفيلا لسرقتها"، وقالت وكالة الأنباء اللبنانية حينها إن "تبادلاً لإطلاق النار حصل داخل فيلا عجرم أفضى لمقتل الموسى". 

إدانة زوج نانسي عجرم: وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن قاضي التحقيق في جبل لبنان نقولا منصور أصدر قراراً ظنياً اتهم فيه الهاشم زوج نانسي عجرم بقتل السوري محمد الموسى بـ 18 طلقاً نارياً من مسدس حربي داخل منزله في جبل لبنان.

اعتبر القاضي منصور أن أفعال الهاشم تنطبق على جريمة القتل قصداً المنصوص عليها في المادة 547 من قانون العقوبات، التي تنص على الأشغال الشاقة حتى 20 سنة، لكن قاضي التحقيق عطف هذا الجرم على المادة 228 من قانون العقوبات، التي تعفي المرتكب من العقوبة إذا وقعت الجريمة في سياق الدفاع المشروع عن النفس.

كما أحال القاضي منصور الهاشم على محكمة الجنايات في جبل لبنان لمحاكمته.

وأشار القاضي منصور في حيثيات قراره الظني إلى أن "مبالغة الهاشم زوج نانسي عجرم في إطلاق هذا الكم من الرصاص على جثة القتيل، تعبر عن أنه استنفد كل وسائل الدفاع عن النفس، ويظهر أنه ناتج عن ثورة من الغضب والخوف على زوجته وأطفاله".

ما الذي حصل مع الشاب السوري؟ بدأت قضية الموسى يوم 5 يناير/كانون الثاني 2020، عندما أعلنت عائلة نانسي عجرم، أن زوج الفنانة الطبيب فادي الهاشم أطلق النار على الموسى "بعدما دخل الفيلا لسرقتها"، وقالت وكالة الأنباء اللبنانية حينها إن "تبادلاً لإطلاق النار حصل داخل فيلا عجرم أفضى لمقتل الموسى". 

بعد حادثة القتل بنحو أسبوع، كشف تقرير الطب الشرعي اللبناني أن الشاب السوري تعرَّض لـ17 طلقة من قِبل زوج نانسي عجرم كما أشار إلى إمكانية وجود مشتبه فيه ثانٍ بعملية القتل. 

وسائل إعلام لبنانية قالت إن التقرير أظهر وجود طلقة واحدة في الساعد الأيمن، وطلقتين بالكتف اليسرى، وطلقة تحت الإبط اليسرى، و3 طلقات في الصدر، وطلقتين بالبطن، و7 طلقات في الجهة الخلفية من الجسم، وعلى المؤخرة، وطلقة بالفخذ اليسرى. 

حققت السلطات اللبنانية مع نانسي وزوجها الذي أُفرج عنه، وطالبت عائلة القتيل بإعادة فتح التحقيق في الحادثة، نافيةً أن يكون ابنها قد دخل إلى فيلا الفنانة اللبنانية لسرقتها، مشيرةً أيضاً إلى أن الموسى كان قد تلقّى وعداً من زوج نانسي بالعمل لديهم مقابل 800 دولار.

تفاصيل أكثر عن الحادث: تسبَّب عرض منصة "شاهد vip" المملوكة لقناة mbc السعودية لفيلم "الرواية الكاملة" الخميس 16 يوليو/تموز، في حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الفيلم يتناول حادثة تعرُّض منزل  نانسي عجرم للسرقة على يد شخص قام فادي الهاشم زوج نانسي عجرم بقتله.

الفيلم الوثائقي كشف تفاصيل اقتحام فيلا الفنانة اللبنانية وأسباب قيام زوج نانسي عجرم فادي الهاشم، بإطلاق 18 رصاصة على المتهم باقتحام الفيلا.

فيما قالت منصة "شاهد" في تقديمها لفيلم "الرواية الكاملة" إنه "يعرض الرواية الكاملة لقصة هزت المجتمع اللبناني والعربي، وتحولت إلى قضية رأي عام شغلت الإعلام والناس، وبقيت مفتوحة على احتمالات وتساؤلات كبيرة دون أجوبة حاسمة".

ردود فعل متباينة: الفيلم أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد بثه؛ إذ عبر الجمهور عن تضامنه مع الفنانة اللبنانية وعائلتها، فيما أبدت فئة كبيرة دعمها للشاب السوري موجهين انتقادات لنانسي عجرم ولقناة mbc المنتجة للفيلم.

المستخدمة ريحانة اللبنانية أبدت دعمها لمواطنتها الفنانة نانسي عجرم، فيما راحت تتساءل عن سبب عرض القصة في هذا التوقيت قائلة: "تابعت الرواية الكاملة تبع نانسي عجرم وفادي الهاشم بظن القصة صارت واضحة وضوح الشمس، والحلقة واضح إنها متعوب عليها… بس لي هلقد في تأخير لعرض الحلقة؟ كان الأحسن إن تنعرض من زمان خصوصاً أنها مصورة زمان".

أما المستخدم السعودي سعيد فقال في تعليقه على الفيلم الذي شاركته منصة شاهد على تويتر: "مهما حاولت mbc تلميع صورة القتلة فادي الهاشم ونانسي عجرم  فلن تستطيع. يظل ما حدث جريمة قتل فلتوا من العقاب بقوة المال وضعف السلطة القضائية".

تحميل المزيد