هل تريد أن تعرف أين كانت مدينتك قبل 750 مليون سنة! هذه ليست مزحة، إليك التفاصيل

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/08/31 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/31 الساعة 13:41 بتوقيت غرينتش
تغذي شركات التجميل سلوكنا القائم على الاستخدام مرة واحدة بعكس تلك القابلة لإعادة التدوير/ istock

ابتكر عالم متخصص في علم المتحجرات/البليونتولوجيا خريطة تفاعلية تتيح للناس معرفة المسافة التي قطعتها المناطق التي شهدت ولادتهم على مدى أكثر من 750 مليون سنة من الانجراف القاري.

وتتميز الخريطة المتاحة على شبكة الإنترنت، والتي صممها الباحث الأمريكي إيان ويبستر، بمجموعةٍ من الأدوات التي تسهّل أيضاً اكتشاف المزيد من المعلومات عن كوكب الأرض، مثل الأماكن التي عاشت فيها الزواحف الأولى أو الفترة التي شهدت ازدهار أول زهرة، بحسب تقرير لموقع CNN International الأمريكي.

 هل ستبقى الأرض على وضعها الحالي مستقبلاً؟

وقال ويبستر، البالغ من العمر 30 عاماً، لشبكة CNN، عن الخريطة: "إنها تظهر كيف أن بيئتنا ديناميكية ومدى قدرتها على التغير. فتاريخُ الأرض أطول مما يمكن لنا تصوره، والترتيب الحالي للصفائح التكتونية والقارات هو مجرد حادث متعلق بزمن ما. أي أن الأمر قد يختلف اختلافاً شديداً عنه في المستقبل، وقد تصمد الأرض أكثر منا جميعاً".

أنشأ ويبستر الخريطة على هيئة موقع ويب يقع فوق خريطة أخرى تصور على نحو تفاعلي النماذج الجيولوجية التي وضعها الجيولوجي وعالم المتحجرات كريستوفر سكوتيز. وتتناول نماذج سكوتيز التطور التكتوني للصفائح الأرضية منذ 750 مليون سنة، أي بعد وقت قصير من ظهور الطحالب الخضراء لأول مرة في محيطات الأرض.

كما يستعين الموقع الإلكتروني الذي أنشأه ويبستر ببرنامج GPlates، وهو برنامج يستخدمه علماء الجيولوجيا لتصور عمليات إعادة البناء التكتونية للصفائح والبيانات المرتبطة بها عبر الزمن الجيولوجي.

كيف تعرف مكان مولدك؟

ويتيح التصور التفاعلي الذي وضعته خريطة ويبستر لمستخدميها إدخال مواقعهم ثم ربط هذا الموقع بنماذج الصفائح التكتونية. ومن ثم يصبح بإمكان المستخدمين معرفة مكان وجود البلدات والمدن التي ولدوا فيها على مدار مئات الملايين من السنين. على سبيل المثال، يمكنك معرفة مكان وجود مدينة نيويورك في شبه القارة العملاقة "بانجيا".

يقول ويبستر: "يعتمد برنامجي على (ترميز جغرافي) لموقع المستخدم، ثم يستخدم نماذج (سكوتيز) لتعيين مكان الموقع زمنياً. لقد أنشأت التصور التفاعلي للكرة الأرضية وبنيت منظومة الترميز الجغرافي لبرنامج GPates بنفسي، بحيث يمكن للأشخاص الوصول إلى مواقعهم الخاصة".

وبهذه الطريقة، عند البحث عن أي موقع على الخريطة، ستشير الكرة الأرضية القابلة للدوران بطريقة ثلاثية الأبعاد في موقع الويب إلى مكان وجود تلك المنطقة على الأرض منذ ملايين السنين. وتظهر الخريطة للمستخدمين أيضاً ما إذا كان ثمة ديناصورات كانت تعيش في مكان قريب من المنطقة التي يبحثون عنها.

ويقول ويبستر إن الخريطة توضح بيانات علمية معقدة ومثيرة للاهتمام بطريقة تفاعلية وسهلة الاستخدام، بحيث يمكن للمدرّسين والأساتذة وأي شخص آخر مهتم بتاريخ وعلوم الأرض التعلم منها.

وأضاف ويبستر: "من المفترض أن تثير الخريطة الانبهار وتبعث الاحترام للعلماء الذي يعملون كل يوم لفهم عالمنا وماضيه على نحو أفضل. كما يحتوي الموقع على مفاجآت ممتعة، على سبيل المثال، كيف كانت الولايات المتحدة مقسومة من منتصفها ببحرٍ ضحل، وكيف كانت سلسلة جبال الأبالاش مرتفعة بدرجة أكبر حتى من سلسلة جبال الهيمالايا، وأن ما أصبح ولاية فلوريدا الآن كان منطقة مغمورة بالمياه".

تحميل المزيد