«الملياردير التافه».. باع الحجارة على أنها حيوانات أليفة وكتب معها دليل استخدام درَّ عليه أموالاً طائلة

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/09 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/09 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش

كيف تبيع اللاشيء وتكسب المليارات؟ تحديداً كما فعل غاري دال في منتصف سبعينيات القرن الماضي حين باع حيوانات أليفة من الحجارة وأطلق عليها  Pet Rocks لتصبح الأكثر شعبية في الولايات المتحدة.

وفقاً لموقع BBC Mundo باللغة الإسبانية التابع لهيئة الإذاعة البريطانية، فقد بدأت القصة حين كان دال يتحدث مع مجموعة من أصدقائه عن الحيوانات الأليفة، ومقدار النفقات التي تحتاجها، حينها فكر دال في أن لديه حيوانات أليفة مثالية، الصخور. 

كانت الدعاية لهذه الحجارة كحيوانات أليفة أهم ما يميزها، واعتبره البعض أنه بالفعل الفكرة الذهبية في المشروع، فكان دليلاً استرشادياً لكيفية التعامل مع الصخور. 

أي أنه ليس هناك حاجة لإطعامها أو استحمامها أو التمشية معها أو القلق بشأنها أثناء السفر مثل بقية الحيوانات الأليفة، وتضمن الدليل تعليمات مثل: "من السهل تدريب Pet Rocks. يمكنهم أن يتعلموا بسرعة؛ (اجلس)، (لا تتحرك) و(تظاهر بأنك ميت)" .

وقالت نصيحة أخرى: "لا تأخذ حيوانك الصخري مطلقاً للسباحة. من المعروف أنهم سباحون سيئون وسيغرقون في القاع. من الجيد أن نعطيهم حماماً بين حين وآخر في مياه ضحلة" .

كما نصح الدليل أصحاب الحيوانات الأليفة الحجرية بأنها "يبدو أنها تعيش بدون طعام" وأنها "كسولة للغاية" وأنها "عنيدة ولن تأتي عند مناداتها، إنها تستمتع بالعطلات" و "تفضل السفر في جيوب أصحابها" .

كانت عبوّات Pet Rocks عبارة عن أحجار عادية بيضاوية، مستوردة من شاطئ في المكسيك ومعبأة في صندوق من الورق المقوى به فتحات تهوية وعش من القش، يشبه إلى حد كبير حامل الحيوانات الأليفة.

الملايين

أحب الأمريكيون الفكرة، فكانوا يشترون الصخور مقابل 3.95 دولار (أي ما يعادل 15 دولاراً اليوم) وباع دال أكثر من خمسة ملايين حيوان "صخرة" في عام 1975 حتى أصبح مليارديراً. 

قال دال لمجلة People في العام 1975 عن مشروعه: "يشعر الناس بالملل الشديد، لقد سئموا من كل مشاكلهم. هذه (الحيوانات الأليفة الصخرية) تأخذهم في رحلة خيالية… يمكنك أن تقول إننا عبأنا روح الفكاهة" .

نفذ دال بعدها سلسلة من المشاريع الفاشلة، والتي تضمنت "مجموعة تربية الرمال" التي قام بتسويقها في عام 1976، والتي أتاح من خلالها للمشترين "تربية" أنابيب الرمال "الذكور" و "الإناث") .

في عام 1978، حاول بيع دلاء الأكريليك التي تحتوي على بعض من التربة التي تم تهريبها من الصين، وكانت تكلفة الدلو الواحد 5.95 دولار لكنها لم تلقَ النجاح الذي حققته حيوانات الصخور.

"حفنة من المجانين"

يقول دال إنه منذ أنشأ Pet Rock، أمضى الكثير من الوقت في التعامل مع مطوري الأفكار الذين تعاملوا مع كل أفكاره التافهة، حتى إنه أطلق عليهم "حفنة من المجانين" وأطلقوا عليه "الملياردير التافه"، وقال عنهم إنه مدين لهم بكل ما وصل إليه في حياته. 

وفي نهاية العقد، رفع بعض المستثمرين دعاوى ضده، قائلين إنهم تلقوا جزءاً صغيراً جداً من أرباحهم، وفي الوقت نفسه، على الرغم من أنه كان يتمتع بحقوق الملكية الخاصة بـ Pet Rocks، إلا أن ذلك لم يمنع البائعين الآخرين من تسويق أحجارهم الخاصة.

كتب دال كتاب Advertising for Dummies (التسويق للحمقى) ونشره في العام 2001، ودون فيه تجربة بيع الحيوانات، وفي العام 2015 توفي عن عمر يناهز 78 عاماً.

علامات:
تحميل المزيد