نجم يوتيوب يجلب السخرية للخطوط الجوية الإندونيسية بسبب قائمة طعام مكتوبة باليد

تعرضت شركة الخطوط الجوية الوطنية الإندونيسية (Garuda Indonesia) لانتقادات، لحظرها التقاط الصور ومقاطع الفيديو على متن طائراتها، بعد أن نشر مدوّن فيديوهات شهير صورةً على الإنترنت تُظهر قائمة طعام مكتوبة بخط اليد، سُلمت له في درجة رجال الأعمال.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/18 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/18 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
مدوّن الفيديوهات الشهير ريوس فرنانديز - مواقع التواصل

تعرضت شركة الخطوط الجوية الوطنية الإندونيسية (Garuda Indonesia) لانتقادات، لحظرها التقاط الصور ومقاطع الفيديو على متن طائراتها، بعد أن نشر مدوّن فيديوهات شهير صورةً على الإنترنت تُظهر قائمة طعام مكتوبة بخط اليد، سُلمت له في درجة رجال الأعمال.

وأبلغت الشركة الشرطة عن ريوس فرنانديز، وهو مدون فيديوهات شهير، على خلفية هذا المنشور، الذي تسبب في تعرض الشركة للسخرية على نطاق واسع عبر الإنترنت.  ونشر المدون الصورة معلقاً: "جارٍ طباعة قائمة الطعام يا سيدي"، بحسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، اليوم الخميس 18 يوليو/تموز 2019. 

وجاء منشور المدون وهو على متن طائرة متجهة من سيدني إلى دينباسار، يوم السبت الفائت 13 يوليو/تموز الجاري.

وتأتي هذه الواقعة بعد أسبوع من تعرّض الشركة للسخرية لتقديمها وجبات على متن الطائرة في درجة رجال الأعمال، من سلسلة الوجبات السريعة اليابانية HokBen.

وبعد الواقعة استدعت الشرطة ريوس وصديقته، التي كانت تسافر بصحبته، وربما تُوجه لهما اتهامات بموجب قانون المعاملات الإلكترونية الصارم في إندونيسيا.

ودافع ريوس عن نفسه في مقطع فيديو بعنوان "ما حدث بالفعل في واقعة قائمة طعام Garuda المكتوبة بخط اليد في درجة رجال الأعمال" نشره على موقع YouTube في اليوم التالي للواقعة، قائلاً إنه لم يتعمد الإضرار بسمعة شركة الطيران، ولكنه يُقيِّم دائماً خدمات شركات الطيران.

وبعد ظهر أمس الأربعاء 17 يوليو/تموز، نشر ريوس صورة أخرى على حسابه على موقع إنستغرام لمظروفين بنيَّي اللون أرسلتهما الشرطة إليه لاستجوابه.

وفي التعليق المصاحب للصورة طلب ريوس الدعم، وخاصة من "أصدقائه أصحاب النفوذ"، وقال: "أتمنى أن تساعدوني بمشاركة قضيتي ودعمي في هذه المشكلة، لأنني لا أريد أن أرى ذلك في المستقبل، كلما قيمنا شيئاً وكلما وجهنا نقداً بناءً، نُجَرَّم" .

وزاد الأمر سوءاً، بإعلان شركة الطيران حظر التقاط الصور ومقاطع الفيديو على متن الطائرات، سواء من قِبل الركاب وطاقم الطائرات، وفقاً لنشرة داخلية وُزِّعت يوم 14 يوليو/تموز الجاري.

لكن الشركة تراجعت عن قرارها يوم الثلاثاء الماضي 16 يوليو/تموز، بعد تعرضها لمزيد من الانتقادات.

وقال المتحدث باسم الشركة إحسان روزان: "السياسة لم تُوضع بعد في صياغتها النهائية، وكان ينبغي ألا يجري مشاركتها علناً" .

وأضاف في بيان للشركة: "لا يزال بإمكان المسافرين التقاط الصور (على متن رحلاتنا) للاحتفاظ بها، طالما أنهم لا يزعجون الركاب الآخرين" .

علامات:
تحميل المزيد