الهاربات أم المرأة التي خلعت الحجاب.. أيهما تسبب في إيقاف برنامج داود الشريان بعد 6 حلقات فقط؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/06 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/06 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش

بعد مضي أسبوعين على انطلاقه، تم إيقاف برنامج رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، الإعلامي الشهير داود الشريان؛ بعد أن أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح التساؤل الآن: لماذا تم إيقاف برنامج داود الشريان؟ وأي الحلقات كانت السبب في القرار.

ومع أنه لم يعلَن رسمياً عن إيقافه، فإن صحيفة عكاظ السعودية ذكرت أنه تم إيقاف برنامج "داود الشريان" بعد 6 حلقات فقط من البرنامج الذي يحمل اسم "ماحنا بساكتين"، والذي يُبثّ على شاشة قناة "إس بي سي" الحكومية.

ترحيب واسع بإيقافه

وأطلق مغردون وسم "إيقاف برنامج داود الشريان" على تويتر، ورحَّب معظمهم بإيقافه.

وكان الإعلامي السعودي دواد الشريان قد أثار جدلاً كبيراً خلال برنامجه الذي عُرضت منه 6 حلقات، وذلك بعد أن تداول عدة قضايا مثيرة للجدل في المجتمع السعودي.

وبعد عرض كل حلقة من هذا البرنامج، كانت تظهر ردود فعل غاضبة يبديها قطاع من السعوديين على موقع تويتر، وذلك لأن الشريان كان يتناول قضايا "حساسة"، مثل هروب السعوديات، والأجنبيات المتزوجات بسعوديين، والمخدرات، وغيرها.

وكان من المفترض أن يظهر الإعلامي السعودي المخضرم في حلقة جديدة، ويناقش قضية "الخدمات الاجتماعية" بالمملكة، لكن البرنامج لم يعرَض لأسباب مجهولة.

وعلى الرغم من عدم صدور تصريح رسمي من القناة التي تعرض البرنامج الذي يحمل اسم "ماحنا بساكتين"، فإن وسم "إيقاف برنامج داود الشريان" تصدَّر الهاشتاغات الأكثر تداولاً في السعودية.

حتى إن أفراداً من آل سعود يرحبون بوقف البرنامج

ورحب عدد من المغردين، ومن بينهم أشخاص ينتمون إلى عائلة "آل سعود" الحاكمة في المملكة، بإيقاف البرنامج.

إذ اتهمه البعض بـ "الإسفاف"، ورأى البعض الآخر أنه كان فارغاً من المضمون.

ولم يصدر حتى الآن أي بيان من "الشريان" أو القناة التلفزيونية بشأن المنع وأسبابه.

ولكن ظَل السؤال مطروحاً: لماذا تم إيقاف برنامج داود الشريان؟

وتم الإيقاف رغم بث البرومو الترويجي للحلقة القادمة في وقت سابق، وكان عنوانها "الخدمات الاجتماعية".

وكان البرنامج قد انطلق في 17 فبراير/شباط 2019، وكانت أولى حلقاته عن هروب الفتيات، واستضاف فيها فتاة سعودية هاربة ومستقرة في بلد آخر، واستمر بعدها في تقديم 6 حلقات إلى حين توقف البرنامج.

وعلى مدار الحلقات الست التي بُثت، ناقش البرنامج مواضيع تهم الشباب السعودي، وبينها المخدرات، وتطبيق "أبشِر" المثير للجدل (الذي يتيح للآباء السيطرة على بناتهم)، ومدارس قيادة السيارات النسائية.

ورغم تحقيقه نسبة مشاهدة عالية، جعلته يتصدر قائمة "التريند" في مواقع التواصل، رافقت البرنامج حملةٌ في مواقع التواصل، طالبت بإيقافه باعتباره "يسيء إلى المجتمع السعودي المحافظ" و"يثير الفتنة".

إلا أن "الشريان" دافع عن برنامجه، قائلاً إنّ طبيعته تسلّط الضوء على المشكلة ولا تتعمد التشهير أو الإساءة.

حلقة هروب الفتيات تجلب له السخط

واختار "الشريان" تخصيص حلقة عن هروب الفتيات، بعدما تحوّلت هذه القضية إلى ظاهرة في المجتمع السعودي.

وتسبب تسليط الضوء على الظاهرة في إثارة سخط البعض عليه، بعد أن تكررت الحوادث المشابهة، التي كان آخرها فرار شقيقتين سعوديتين من عائلتهما إلى الصين، بسبب عنف أسري يمارَس ضدهما، وفق تقارير إعلامية.

كما كشفت وسائل إعلام ألمانية مؤخراً عن حالة فرار لفتاة سعودية، إضافة إلى تعرض سعوديات هاربات آخريات إلى تهديدات.

وجاء ذلك بعد واقعة شبيهة بفرار الفتاة رهف القنون، التي تمكنت من الحصول على لجوء بكندا في يناير/كانون الثاني 2019، إثر هروبها من أسرتها؛ على خلفية ما قالت إنه تعنيف أسري تتعرض له.

والمرأة التي خلعت الحجاب زادت من الغضب عليه

 وكان انتشر مقطع فيديو من حلقة استضاف فيها "الشريان" سيدة، للحديث عن المرأة السعودية، وظهرت وهي ترتدي الحجاب.

وبعد نهاية الحلقة خلعته؛ ظناً منها أن الحلقة انتهت، وهو الأمر الذي زاد من النقمة على "الشريان"، واتُّهم بأن برنامجه "فبركات إعلامية".

ولم يصدر أي بيان من الإعلامي أو المحطة التلفزيونية بشأن الأمر وأسبابه، غير أنه قبل أيام، ضجَّ موقع "تويتر" بآلاف التغريدات المطالبة بإيقاف البرنامج، عبر هاشتاغ  #أوقفو_داوود_الشريان، بين تعليقات تراه "يثير الفتنة"، وأخرى تعده "نقداً وتصحيحاً" للسلوكيات.

ويمكن اعتبار إيقاف البرنامج دليلاً على أنه كان مُحرِجاً للسلطات السعودية.

إذ قد يفسر محتوى البرنامج بأن السلطات هي المتسبب الأول في هذه المشكلات عبر السياسات التي تنتهجها؛ في الأمور التي تناولها البرنامج بحلقاته، كهُروب الفتيات، ووضع المرأة، وما إلى ذلك.

تحميل المزيد