تذكرون الفتاة التي قتلت زوجها بعدما اغتصبها بمساعدة أهله؟ السودان تُسقط حكم إعدامها، لكنها ستُسجن وتدفع دية كبيرة

خفَّف القضاء السوداني عقوبة الشابة نورا حسين (19 عاماً)، التي قتلت زوجها بعد أن حاول اغتصابها، من الإعدام إلى السجن لـ

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/27 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/27 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش

خفَّف القضاء السوداني عقوبة الشابة نورا حسين (19 عاماً)، التي قتلت زوجها بعد أن حاول اغتصابها، من الإعدام إلى السجن لخمس سنوات، حسب موقع CNN، و"الحرة" اللذين نقلا الخبر على لسان فريق نورا القانوني.

فيما ذكرت صفحة "العدالة لنورا" على فيسبوك، أن مدة السجن ستُحتسب من تاريخ دخول نورا السجن، في الثالث من مايو/أيار 2017، ولفتت إلى تغريم الفتاة دية مالية تتجاوز 337 ألف جنيه سواداني (18,796 دولار أميركي).

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1300685023400832&id=1261677983968203

وكانت نورا قد أدينت بقتل زوجها (35 عاماً)، الذي قالت إنه اغتصبها بعد ما أجبرها والدها على الزواج به، عندما كانت في سن الـ16، وحاولت الهرب من بيت الزوجية، لأنها كانت ترغب في مواصلة الدراسة لتصبح معلمة.

فيما أشارت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إلى هرب نورا إلى بيت خالتها، ولكن بعد ثلاثة أعوام عادت إلى بيت والديها بعد الإلحاح عليها، ثم أعادها أهلها إلى بيت زوجها.

وقالت نورا إنه بعد ستة أيام من رفضها له "استأجر زوجها بعض أقاربه الرجال فأمسكوا بها ليغتصبها". وعندما حاول فعل ذلك في اليوم التالي، على حد تعبيرها، طعنته بسكين فأردته قتيلاً، وهربت إلى بيت أهلها، الذين سلموها إلى الشرطة.

وأشارت الفتاة بحسب ما نقلت عنها وسائل إعلام سودانية، إلى أن زوجها استعان بشقيقه وأبناء عمومته واغتصبها أمامهم، بعدما ألقوها عنوة على السرير، فيما قام أحد أقارب الزوج بإمساكها من يديها وقدميها.

وقد أقرَّ القاضي في محكمة أم درمان الحكم بإعدام حسين، الخميس 10 مايو/أيار 2018، بعدما رفضت عائلة القتيل الدية.

فيما أثارت قضية نورا الرأي العام، وتفاعل معها رواد الشبكات الاجتماعية، إذ انتشرت على موقع تويتر حملة تدعو إلى إنصاف نورا، بالإضافة إلى حملات حقوقية تطالب بإيقاف تنفيذ حكم الإعدام.

وقد أدانت منظمة العفو الدولية الحكم، وطالبت السلطات السودانية بإلغاء الحكم الذي وصفته بـ"الظالم"، والتأكد من حصول نورا على الحق بمحاكمة جديدة وعادلة.

كما أعربت الأمم المتحدة على لسان رافينا شمداسني، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقها إزاء الحكم.

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق نورا، ومنحها محاكمة جديدة تحترم قوانين حقوق الإنسان الدولية.

ثم تقدم الدفاع باستئناف ضد الحكم الصادر، وفيه ذكر فريق الدفاع تعرض نورا لجروح قطعية وعضات، كما ورد في مذكرة الاستئناف تحطُّم السرير نتيجة العنف الذي تعرَّضت له.

فيما قدموا تقريراً طبياً يكشف طبيعة الجروح التي تعرضت لها خلال محاولة الاغتصاب، إذ توجد آثار عضات على كتفها، بالإضافة إلى جروح قطعية على ذراعها.


اقرأ أيضاً..

زوّجُوها في الـ16، لكنها هربت، فأعادها أهلها للزوج الذي استعان برجال ليغتصبها، فكان ردُّها بقتله.. الإعدام لشابة سودانية مرّت بأغرب قصة

اغتصبها بمساعدة أقاربه فقتلته.. حكم بإعدام فتاة سودانية بتهمة "القتل العمد"

الاستئناف على حكم إعدام الفتاة السودانية لقتل زوجها بعد اغتصابها.. وتسليم تقرير طبي لآثار جروح وعضات

علامات:
تحميل المزيد