بقي أقل من 72 ساعة وتقود النساء السيارات في السعودية.. لكن الآن ممنوع، والمحاولة ستُكلِّف غرامة مالية وحجز السيارة

حذَّرت الإدارة العامة للمرور في السعودية من قيادة المرأة للسيارة قبل الموعد الرسمي المحدد؛ إذ أكدت أنها تُعد مخالفة مرورية، عقوبتها

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/21 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/21 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
Arab women driving car.

حذَّرت الإدارة العامة للمرور في السعودية من قيادة المرأة للسيارة قبل الموعد الرسمي المحدد؛ إذ أكدت أنها تُعد مخالفة مرورية، عقوبتها غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال سعودي، مع حجز السيارة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور محمد البسامي، أن "الجهات المعنية ستطبق العقوبات الواردة في نظام المرور بحق السيدات اللاتي يتجاوزن بقيادة المركبة قبل الموعد الرسمي المحدد"،  حسب صحيفة "الوطن" السعودية.

مؤكداً أن الأنظمة المرورية الجديدة ستُطبق تباعاً وفق جدول زمني، وشدَّد أيضاً على وجود استراتيجية لردع من يستخدم السيارات في أغراض تخريبية وفوضوية، وخصَّ بالذكر "التفحيط" في مقدمة تلك الأعمال التخريبية.

وقد اتَّخذت الإدارة العامة للمرور عدداً من الإجراءات لمواجهة حالات قيادة النساء قبل الموعد المقرر، وأبرزها عدم إيقاف المرأة في مراكز الشرطة وتحرير مخالفة بحق قائدة السيارات بشكل فوري من قبل رجال المرور، عبر تقييد رقم السجل المدني أو من خلال لوحة المركبة التي تقودها في حال عدم توقفها.

بالإضافة إلى تطبيق المادة 77 في نظام المرور، التي تنص على أنه في حال سمح قائد المركبة أو مالكها لشخص آخر، ليس لديه رخصة قيادة، بقيادة المركبة فيتم عقابه بغرامة مالية لا تزيد على 900 ریال سعودي.

كما يُعاقَب من لا يملك رخصة قيادة بغرامة مالية من 500 ريال إلى 900 ریال سعودي.

يتزامن هذا مع اقتراب موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، والمنتظر بعد أيام قليلة، وتحديداً يوم الأحد المقبل 24 يونيو/حزيران 2018.

وقد بدأت السعودية، الإثنين 4 يونيو/حزيران 2018، في إصدار رخص قيادة سيارات للنساء، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع من تاريخ تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

يذكر أنه في 26 سبتمبر/أيلول 2017، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً سمح بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات لأول مرة منذ عقود. كما تم تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات، خاصة بالنساء في خمس مدن في أنحاء المملكة.


اقرأ أيضاً..

شاهد.. أول سعودية تتسلَّم رخصة قيادة السيارة في المملكة

اقتربت اللحظة المنتظرة.. السعودية تعلن عن يوم قيادة النساء للسيارة

"توكَّلي وانطلقي".. فعاليات سعودية لكسر حاجز خوف المرأة قبل ساعات من السماح لها بقيادة السيارة

سعوديات في عصرهنّ الذهبي.. امرأة ستنطلق بسيارتها في الصحراء، وأخرى بدراجتها، أما إنعام فستكون أول سيّدة تقود سيارة أجرة!

تحميل المزيد