الإمارات تشيد أول مستشفى في العالم على الفضاء.. هؤلاء سيكونون مرضاها وطريقة علاجهم عن بُعد

عربي بوست
تم النشر: 2018/01/30 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/01/30 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الصحة بدولة الإمارات عن خطتها لإنشاء أول مستشفى فضائي في العالم. وسيصبح مشروع مستشفى الفضاء جزءاً من برنامج الفضاء الوطني للإمارات، وسيسهم في علاج رواد الفضاء باستخدام أحدث التقنيات النانوية.

وقالت الدكتورة كلثوم البلوشي، المتحدثة باسم الوزارة، إنه سيتم علاج رواد الفضاء عن بُعد بمساعدة تكنولوجيا النانو التي سيتم ربطها بالأرض للتحكم بها.

ومن المقرر اختبار المستشفى الفضائي قبل إطلاقه إلى الفضاء بالتوازي مع بداية مهمة الإمارات لاستكشاف سطح المريخ المقررة عام 2020.

وتحدثت صحيفة "خليجي تايمز" مع تيري كريم لويس، الذي عيّنته الوزارة من أجل تخطيط كيفية عمل مشروع المريخ على الأرض، ليشرح طريقة العلاج التي ستتبع في المستشفى الجديد، قائلاً: "لقد تصورنا استخدام النانوتكنولوجي في العلاج، الجراحون ليس عليهم إلا حقن مجرى الدم بـ(نانو روبوتات)، وهذا سينهي الحاجة للتدخل الجراحي، حيث إن (النانو روبوتات) ستبحث عن الخلايا المريضة وتعالجها داخلياً".

وكشف لويس أن المشروع سيتم تجربته على الأرض قبل إطلاقه في المريخ، موضحاً أن أدق تفاصيل حالة رواد الفضاء الصحية سيتم معرفتها بمجرد القيام بمسح إلكتروني لهم، وهي تكنولوجيا يتم التعرف عليها لمستقبل الذكاء الاصطناعي، حسب قوله.

أما عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة الإماراتي، فقال إن باستخدام تكنولوجيا الجيل الجديد، تسعى الحكومة لتوفير رعاية صحية وخدمات جراحية متنقلة وعلى مدار اليوم، وهذا ما تتضمنه مبادرات مثل الإمارات 2071 واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، والثورة الصناعية الرابعة ومشروع علوم الفضاء الوطني.

ولفت الوزير إلى أن محاربة ومنع انتشار الأمراض المزمنة كالسرطان تبقى على رأس أولويات الدولة.

علامات:
تحميل المزيد