الفائز الأول في “نجوم العلوم” سيحصل على 300 ألف دولار.. فمن سيكون؟

ونقلت شركة الإنتاج، وهي نفسها المكلفة بتصوير برنامج "ستار أكاديمي" لاكتشاف مواهب الغناء، كل آليات تجهيز استوديو التصوير من بيروت إلى مسقط.

عربي بوست
تم النشر: 2017/11/23 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2017/11/23 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش

توقَّف تصويت الجمهور ظهر اليوم الخميس، 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، لاختيار الفائز بلقب برنامج "نجوم العلوم" في دورته التاسعة.

ويعلن عن اسم الفائز خلال الحلقة الأخيرة من البرنامج، التي تُبث على مجموعة من القنوات، يوم السبت 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

ويشكل تصويت الجمهور 50%، فيما يشكل تصويت لجنة التحكيم الـ50% الثانية من النتيجة النهائية.

وقد بدأت شركة Khayal production اللبنانية بتصوير الحلقة النهائية في العاصمة العُمانية مسقط، وتحديداً في مركز المؤتمرات، الذي يتوفر على قاعات واستوديوهات كبيرة.

ونقلت شركة الإنتاج، وهي نفسها المكلفة بتصوير برنامج "ستار أكاديمي" لاكتشاف مواهب الغناء، كل آليات تجهيز استوديو التصوير من بيروت إلى مسقط.

ويفوز أحد الأربعة المتأهلين إلى النهائيات بمبلغ 300 ألف دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 150 ألف دولار، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف دولار، وصاحب المركز الرابع والأخير على مبلغ 50 ألف دولار.

وتأهل إلى الدور النهائي من البرنامج، الذي تدعمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب، بشراكة مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، 4 مشتركين؛ أحمد نبيل من الكويت مخترع منظار ينظف عدسة العين خلال العملية الجراحية، وفؤاد مقصود من لبنان مخترع آلة تحول الملابس العادية إلى مضادة للبكتيريا ومعالجة للحروق، ومشعل الشهراني من السعودية مخترع سوار يدل الحجاج الضائعين، ومحمد الجفيري من قطر مخترع روبوت لتعليم الأطفال الصم والبكم.

وتُقدم هذه المبالغ من طرف مؤسسة قطر لدعم مشاريع المشاركين في البرنامج، حتى يتمكنوا من إطلاق ابتكاراتهم وبيعها في السوق. واختارت المؤسسة هذه السنة عقد شراكة مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا.

وصرَّح أحد المسؤولين في الصندوق، بإجراء مباحثات داخلية في المؤسسة لمواكبة ابتكارات المرشحين النهائيين، ودعم إخراجها على شكل مشاريع.

لماذا الصندوق العماني للتكنولوجيا؟


الصندوق العماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة والمنطقة.

ويضم الصندوق في الوقت الحالي 3 برامج استثمارية هي: برنامج تكوين المتخصص في الاستثمار في مرحلة الأفكار، وتستهدف الشركات التقنية المشاريع ذات الأفكار التقنية الواعدة.

البرنامج الثاني فهو برنامج مسرعة وادي، وهو مختص في تسريع الشركات الناشئة التي حققت مواءمة بين المنتج/الخدمة والسوق المُستهدف بالاستثمار والتدريب.

البرنامج الاستثماري الثالث هو (جَسور)، وهو يركز على الاستثمار في الشركات التقنية في مرحلة التوسع في الأسواق، وهو يركز على الشركات ذات رأس المال العالمي.

وقد عاينت عربي بوست، مجموعة من المشاريع والخدمات التي يقدمها الصندوق، إذ يتوفر على مبانٍ كبيرة تجتمع في "واحة العلوم" بمسقط.

ويسعى الصندوق عبر مشاريعه إلى استقطاب طلاب الجامعات العلمية بالسلطنة ومواكبة تكوينهم، من خلال توفير مصانع تتوفر على آليات يمكنهم من خلالها تطوير ابتكاراتهم وأفكارهم.

وتمكن طلاب البرمجة من خلق مجموعة من التطبيقات، الخاصة بالسلطنة، والتي يفكر الصندوق بالتسويق لها خارج عُمان، كتطبيق "مندوب" الذي يجمع كل المهتمين بمنتج معين عبر الشبكة الاجتماعية إنستغرام ويقوم بتسويقه.

أحد مشاريع الصندوق، وعلى مدار 3 سنوات، خرّج 9 مبتكرين بمشاريع مختلفة، يتم دعمها مالياً من طرف المؤسسة، مقابل الاستفادة من 7% من الأرباح طيلة عمر المشروع.

وأكد يوسف الحارثي، المكلف بدعم المشاريع مالياً، في تصريح لعربي بوست، أن الصندوق منفتح على الابتكارات من خارج سلطنة عمان، إذ يفتح الباب أمام الطلاب والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، والذين يستفيدون بدورهم من المبالغ التي تلزمهم لإطلاق مشاريعهم، مقابل النسبة التي يأخذها الصندوق من الأرباح.

وفي حال نجاح المشروع والوصول إلى مرحلة الاكتفاء يمكن للمبتكر أن يشتري حصة الصندوق أو بيعها لشريك جديد، أما في حال فشل المشروع وتصفيته فإن الصندوق يحصل على 7% بعد التصفية.

علامات:
تحميل المزيد