مواصلات لندن تناشد الركاب: اترك مقعدك لحامل هذه البطاقة

هل كنت تستخدم وسيلة مواصلات عامة وتحتاج للجلوس بشدة ولم يتطوع أحد الركاب الجالسين بالتنازل لك عن المقعد؟ هل تتألم نفسياً إذا اضطررت لشرح ظروفك الصحية كي تحصل على مقعد؟هيئة المواصلات في لندن ابتكرت حلا للذين يواجهون مثل هاذين الموقفين بشكل مستمر، حيث استحدثت الهيئة بطاقة وشارة، حيث تقدمهما للركاب الذين يستحقون المقاعد مكتوب على كل منهما "من فضلك امنحني مقعدا" وتحمل البطاقة عبارة توضحية تذكر بأن هناك إعاقات وظروفاً صحية غير واضحة.

عربي بوست
تم النشر: 2016/09/05 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/09/05 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش

هل كنت تستخدم وسيلة مواصلات عامة وتحتاج للجلوس بشدة ولم يتطوع أحد الركاب الجالسين بالتنازل لك عن المقعد؟ هل تتألم نفسياً إذا اضطررت لشرح ظروفك الصحية كي تحصل على مقعد؟

هيئة المواصلات في لندن ابتكرت حلا للذين يواجهون مثل هاذين الموقفين بشكل مستمر، حيث استحدثت الهيئة بطاقة وشارة، حيث تقدمهما للركاب الذين يستحقون المقاعد مكتوب على كل منهما "من فضلك امنحني مقعدا" وتحمل البطاقة عبارة توضحية تذكر بأن هناك إعاقات وظروفاً صحية غير واضحة.


وقالت الهيئة في بيان، إنها ستبدأ في تطبيق هذا النظام بشكل تجريبي يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري، ولمدة شهر تسعى من خلال التجربة لاختبار مدى نجاح الفكرة ورد فعل الركاب، وأوضحت أن السبب وراء المبادرة، هو أنها تلقت شكاوى من ركاب قالوا إنهم يعانون إصابات أو إعاقات ولكنها غير واضحة وبالتالي لا يتطوع الركاب الجالسون بمنحهم مقاعد. وهناك سبب آخر أشارت له الهيئة هو أن الوسيلة الجديدة ستوفر المقعد للمستحق دون أن يضطر إلى شرح ظروفه للجالسين.

وطالبت الهيئة الركاب بالتعاون ومنح صاحب البطاقة أو الشارة مقعداً فور رؤية أحدهما، ولكنها أشارت في بيانها إلى أن التعاون ليس إجبارياً لأنها تقدر أن الجالس ليس بالضرورة قادراً على الوقوف، وأوضحت أنها تثق في تقدير كل راكب للموقف. ويتم الحصول على البطاقة أو الشارة حالياً عن طريق التطوع ضمن الفريق الذي سيشارك في الفترة التجريبية، وهما متاحان فقط عبر الشركة التي تجري البحث.


وتضاف هذه الفكرة إلى الوسائل المتاحة حالياً وهي تخصيص مقاعد للمعاقين وكبار السن والحوامل، وأيضاً الشارة التي تعلقها السيدة الحامل وتحصل عليه عن طريق تقديم طلب رسمي لهيئة المواصلات.

تحميل المزيد