تعطل سناب شات فعانى الشباب السعوديون من وقت الفراغ

قام عدد من مستخدمي البرنامج بإرسال شكاوى بشأن مشكلات في تحميل الفيديوهات وإرسالها، كما واجه البعض مشكلة في تسجيل الدخول، بحيث تظهر رسالة تطلب من المستخدم إعادة الاتصال بالإنترنت.

عربي بوست
تم النشر: 2015/12/08 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/12/08 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش

كان للعطل الذي أصاب تطبيق سناب شات أكبر الصدى في المملكة العربية السعودية أكثر من غيرها في أنحاء العالم، إذ ترك فراغا كبيرا في أوقات مستخدميه هناك الذين يمثلون 26% من حجم مستخدميه في العالم.

وإثر تعطل البرنامج -الأكثر انتشارا بشكل خاص بين المراهقين- تحول غضب المستخدمين أولا إلى شركات الاتصالات المحلية حيث كانت تردهم رسائل من التطبيق تطلب منهم مراجعة اتصالهم بالإنترنت حيث يمنعهم ذلك من تحميل الفيديوهات، وساهم هذا الغضب في انتشار هاشتاج على تويتر ضد شركات الاتصالات.

وبعد قليل من ذلك ثبت أن هناك مشكلة تقنية في تظبيق سناب شات ما أدى لانتشار هاشتاج آخرهو #تعطل_سناب_شات كان من بين أكثر الهاشتاجات متابعة خلال اليوم في المملكة.

وكان من أطرف ما تبادله المستخدمون من نكات حول الحادث هو قولهم إن تغريدة منسوبة للفنان الإماراتي حسين الجسمي كانت السبب وراء تعطل البرنامج.

وتثور النكات منذ فترة حول الحظ السيء الذي يلاحق كل شيء يغني له الفنان الإماراتي، وكان أبرز ذلك أغانيه لدعم النظام المصري ولدعوة المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية (التي شهدت عزوفا واسعا بعد ذلك).

وكانت شركة سناب شات Snapchat نشرت تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، أكدت فيها علمها بالمشكلة التقنية التي تواجه بعض مستخدميها في تحميل الفيديوهات، وأن فريقهها يعمل على حلها.

وقام عدد من مستخدمي البرنامج بإرسال شكاوى بشأن مشكلات في تحميل الفيديوهات وإرسالها، كما واجه البعض مشكلة في تسجيل الدخول، بحيث تظهر رسالة تطلب من المستخدم إعادة الاتصال بالإنترنت.

وبرنامج سناب شات هو منصة على أجهزة الموبايل لتحميل ومشاهدة الفيديوهات القصيرة يتم تصفح نحو 8 مليارات مشاهدة يوميا، وتعد أيرلندا هي الأولى في استخدامها بينما تأتي السعودية في المركز الثامن من حيث عدد المسجلين، فيما تتربع في المركز الثاني من حيث عدد الحسابات الحقيقية المستخدمة بنسبة 26% من المستخدمين، وتأتي الإمارات في المركز السادس.

ومن أشهر الحسابات التي يتابعها الجمهور العربي على التطبيق حساب Positive_couple وهما زوجان يقدمان يومياتهما من خلال نصائح في علم الطاقة، و Asciaakf المدونة الكويتية ومصممة الأزياء التي تقدم نصائح في الموضة ويشاركها فيها زوجها وطفلها، وSauditraveler وهو لشاب سعودي يسافر بين الدول ويقدم تجربته عن أشهر المدن والأماكن السياحية والمطاعم والفنادق.

وعُرف عن برنامج سناب شات سهولة اختراقه من قبل الهاكرز، حيث تم اختراق أكثر من 4.6 مليون حساب، قبل عام، ونشرت بيانات هواتف المستخدمين وقائمة الأسماء والبيانات الشخصية لديهم من خلال موقع SnapchatDB.

تحميل المزيد