السوري يمان أبو جيب الفائز بمسابقة العلوم: سأعود إلى بلادي لأعمرها

قال يمان أبو جيب الفائز بالمركز الأول في مسابقة نجوم العلوم، أنه سيعود إلى سوريا ليكمل عامه الأخير بكلية الهندسة بجامعة دمشق، ولن يتخلى عن بلاده في أزمتها وسيعمل على بنائها من جديد، لأنها لن تنهض إلا بالعلم.

عربي بوست
تم النشر: 2015/11/22 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/11/22 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش

قال يمان أبو جيب (22 عاما) الفائز بالمركز الأول في مسابقة نجوم العلوم، أنه سيعود إلى سوريا ليكمل عامه الأخير بكلية الهندسة بجامعة دمشق، ولن يتخلى عن بلاده في أزمتها وسيعمل على بنائها من جديد.

موضحاً أن فكرة ابتكاره جاءته بعد أن لاحظ الانقطاع الدائم للكهرباء في بلاده، وكيف تعاني والدته وربات البيوت من عدم القدرة على إنهاء الأعمال المنزلية، فقرر تطوير غسالة لتعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف أبو جيب في حواره مع "هافينجتون بوست عربي"، إن الظروف الصعبة والأزمات في البلاد العربية لم تعد مبرراً يمنع الشباب الموهوب علمياً من تحقيق ما يريد، وذلك بعد أن وفرت له مؤسسة قطر -صاحبة المسابقة- الدعم المالي والمعنوي لتطوير ابتكاره، مشيراً إلى أنه تردد في البداية في المشاركة بنجوم العلوم، ولم يكن يتوقع أن يصل إلى التصفيات النهائية لكن تشجيع والده أعطاه الثقة لخوض التجربة.



وعلى الرغم من حصول يمان على منحة من جامعة قطر لاستكمال دراسته إلا أنه أوضح أن الأمر غير محسوم بالنسبة له حتى الآن وأنه يفضل العودة إلى سوريا للبقاء مع عائلته، ووجه رسالة للسوريين خارج بلاده قائلاً "على كل وطني العودة إلى سوريا بعد انتهاء الحرب ليعمر بلاده ويفيدها بما تعلمه في الخارج".

مؤكداً أن المبلغ المالي الذي حصل عليه من المسابقة وقدره 300 ألف دولار سيستخدمه في تطوير ابتكاره ونقله من مرحلة التجربة إلى التطبيق العملي حتى يكون قابلاً للاستخدام ويستفيد منه الناس.

أبو جيب هو أول سوري يفوز بمسابقة نجوم العلوم الموسم السابع- التي تقام كل عام بدولة قطر لاكتشاف المواهب العلمية العربية، بعد ابتكاره لجهاز glean وهو عبارة عن غسالة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية كما أنها توفرالمياه من خلال قدرتها على إعادة تدوير الماء بنسبة 30%.



كما قدمت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منحاً دراسية لثلاثة متسابقين آخرين وصلوا إلى المرحلة النهائية وهم محمد مراد من الجزائر، حسن البلوي من السعودية وعمر حامد من مصر

علامات:
تحميل المزيد