انتقاماً من الفراعنة أم من الرموز التاريخية؟! تعرف على أغرب التماثيل المصرية الحديثة

تصور لو أن بناة الأهرامات وتمثال أبو الهول ما زالوا أحياء ليروا التماثيل حديثة الصنع في مصر، ترى كيف ستكون ردة فعلهم؟ ربما ضحكوا كما ضحك آلاف المغردين ومستخدمي تويتر وفيسبوك من التماثيل التي لا يكاد يمر أسبوع، إلا ونُصِب تمثال جديد في أحد الميادين العامة بالبلاد يوصف بالرداءة على الشبكات الاجتماعية.

عربي بوست
تم النشر: 2015/11/07 الساعة 03:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/11/07 الساعة 03:31 بتوقيت غرينتش

تصور لو أن بناة الأهرامات وتمثال أبو الهول ما زالوا أحياء ليروا التماثيل حديثة الصنع في مصر، ترى كيف ستكون ردة فعلهم؟

ربما ضحكوا كما ضحك الآلاف من رواد فيسبوك وتويتر من التماثيل التي لا يكاد يمر أسبوع، إلا ونُصِب تمثال جديد في أحد الميادين العامة بالبلاد يوصف بالرداءة على الشبكات الاجتماعية.

إليكم أشهر التماثيل التي حازت على أكثر نسبة سخرية على الشبكات الاجتماعية:

1- تمثال عباس العقاد


تساءل مستخدمو الشبكات الاجتماعية مازحين، إذا كان تمثال عباس العقاد الذي أزيح عنه الستار مؤخراً في محافظة أسوان، يخص عباس العقاد بالفعل أم "عم أحمد التباع"؟!

الفنان التشكيلى محمد عبلة، يصف التمثال النصفى للأديب عباس العقاد بـ"البشع"، وقال أن تنفيذه وتلوينه جاء سيئاً وعينيه جاحظة، و"شكله يخوف"، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

2- تمثال نفرتيتي


بعدما أثار تمثال رأس نفرتيتي موجات من الضحك على الشبكات الاجتماعية، قررت الوحدة المحلية لمركز سمالوط في المنيا، إزالة التمثال الذي من المفترض أنه يحاكي الرأس الأصلي للملكة الفرعونية نفرتيتي التي عرفت بجمالها الفتان.

وبحسب صحيفة "الوطن"، فإن محافظ المنيا قرر إحالة جميع المسؤولين الفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط للتحقيق.

رغم ذلك لم يتوقف مسلسل تشويه الصورة الجميلة للملكة الفرعونية، فقد تم إزاحة الستار عن تمثال آخر لا يختلف كثيراً عن الأول في نفس المحافظة.

3- تمثال طائرة الحكمة


لم يُعرف حقيقة هذا التمثال سواء قبل إزاحة القماشة الملفوفة حوله أو بعد إزالتها، إذ تساءل رواد الشبكات الاجتماعية ساخرين عن رمزية التمثال.

ولإنهاء هذا الجدال قال د. محمد الشوربجي مصمم تمثال جامعة المنصورة، إن التمثال يعبر عن طائر الحكمة، وكان هذا الطائر رمزًا مقدسًا في الحضارة المصرية القديمة، يعبر دائماً عن السلام والخير والأمان، موضحًا أن التمثال ينتمي إلى المدرسة التجريدية، ومصنوع من خامة البونيستيك وتم تصنيعه مع مجموعة الطلاب من الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس.

ورغم التوضيح، فقد سخر رواد الشبكات الاجتماعية من التمثال قائلين إنه أقرب إلى لفة حجاب جديدة أو مومياء متكتفة أكثر منه إلى تمثال.

4- تماثيل محطة الرمل


سادت حالة من الاستياء وسط رواد منطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية العام الماضي، بعد وضع تماثيل جديدة حول نافورة افتتحها محافظ الإسكندرية، لعدد من الشخصيات العامة والتاريخية، بينهم يوسف شاهين، والإسكندر الأكبر، وسيد درويش، وكيلوباترا، وذلك بسبب سوء التصميم ورداءة النحت.

دفعت حالة الغضب إلى تشكيل لجنة من كلية الفنون الجميلة بجامعة الاسكندرية، لبحث صلاحية التماثيل الموجودة.

5- تمثال أم الدنيا


تزامناً مع افتتاح قناة السويس الجديدة، قام رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بإزاحة الستار عن تمثال وضع عند بوابة مدينة الإسماعيلية، والذي لم يسلم أيضاً من السخرية نظراً لغرابة تصميمه.

6- "إله القطونيل"


أثارت صور تمثال وضع عند مدخل مدينة الإسماعيلية سخرية رواد الشبكات الاجتماعية، والذين حاولوا تخمين رمزية التمثال إلا أنهم فشلوا، فأسموه بـ "إله القطونيل" – و"قطونيل" هي شركة قطنيات مصرية شهيرة تنتج الملابس الداخلية -.

والتمثال في الأصل هو للاعب رياضي يظهر عضلاته، بطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي بمدخل المدرسة العسكرية الرياضية بمعسكر الجلاء.

7- تمثال جامعة المنصورة


صورة تمثال وضع في جامعة المنصورة، لم تصل فكرته إلى أكثر الناس، ما دفعهم للتساؤل عن حقيقته على الشبكات الاجتماعية.

تحميل المزيد