شركة يابانية تنتهي من صنع “سيارة طائرة”.. بمقعد واحد ويقودها طيار لكن سعرها سيكون باهظ الثمن

كشفت شركة SkyDrive اليابانية المتخصصة في التكنولوجيا، عن انتهائها من أولى التجارب على "سيارة طائرة" مأهولة، وذلك في بيان صحفي لها يوم الجمعة 28 أغسطس/آب 2020.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/08/30 الساعة 11:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/30 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
السيارة الطائرة/ منصات التواصل

كشفت شركة SkyDrive اليابانية المتخصصة في التكنولوجيا، عن انتهائها من أولى التجارب على "سيارة طائرة" مأهولة، وذلك في بيان صحفي لها يوم الجمعة 28 أغسطس/آب 2020.

الشركة كشفت أن التجربة تمت باستخدام "أول سيارة طائرة تجريبية مأهولة في العالم"، وهي عبارة عن مركبة إقلاع وهبوط رأسية كهربائية (eVTOL) من طراز SD-03. وقالت الشركة إن رحلتها استغرقت أربع دقائق، وفق تقرير لصحيفة The New York Times البريطانية، الأحد 30 أغسطس/آب 2020.

السيارة بها مقعد واحد: تضم هذه السيارة الطائرة مقعداً وحيداً وتعمل بثمانية محركات ومراوح دافعة في كل زاوية من زواياها. وقالت الشركة إنها ارتفعت نحو 3 أمتار في الهواء وكان يقودها طيار.

من جانبه، قال توموهيرو فوكوزاوا، الرئيس التنفيذي لشركة SkyDrive، السبت 29 أغسطس/آب، إنه قبل خمس سنوات كانت توجد نماذج أولية مختلفة من السيارات الطائرة، وعادةً ما تكون بأجنحة ثابتة، أما سيارة SkyDrive الطائرة فكانت من أصغر التصميمات حجماً وأخفها وزناً.

فيما توجد العديد من الشركات التي تسعى لإنتاج تكنولوجيا مماثلة، مثل بوينغ وإيرباص، إضافة إلى شركتي صناعة السيارات تويوتا وبورش. وفي يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت هيونداي وأوبر عن تعاونهما في صناعة تاكسي طائر يعمل بالكهرباء بالكامل.

في حين قال محللون بشركة Morgan Stanley، إنهم يتوقعون أن تصبح هذه التاكسيات الطائرة شائعة في المناطق الحضرية بحلول عام 2040، ويُتوقع أن يصل حجم سوقها العالمي إلى ما بين 1.4 تريليون دولار و2.9 تريليون دولار بحلول ذلك الوقت.

تحدي السلامة في السيارة: تقول ديريا أكساراي، الأستاذة المساعدة بهندسة وميكانيكا الطيران في جامعة مينيسوتا، إن السلامة أحد تحدّيَين يمنعان استخدام هذه التكنولوجيا على نطاق واسع. وقالت إن تطوير تكنولوجيا آمنة للقيادة الذاتية لطائرات eVTOL ما يزال جارياً.

كذلك أضافت أن التحدي الآخر هو تصميم هذه السيارة الطائرة، إذ لا بد أن تكون هذه المركبات قوية بما يكفي لتحمل أي أوزان ضرورية، ولكن خفيفة بما يكفي للطيران على ارتفاعات منخفضة غير محددة.

كما أعربت إيلا أتكينز، أستاذة هندسة الطيران في جامعة ميشيغان، عن رأيها المتباين حول التطبيق العملي لسيارات eVTOL.

إذ قالت: "ستكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من المروحيات التي تستخدم الكثير من الوقود، لكنها ستكون أقل كفاءة في استخدام الطاقة من السيارات، لأنه يتعين عليها رفع نفسها. ومن منظور التكلفة، فلن تكون عملية في الذهاب لمتجر البقالة".

كذلك أشارت البروفيسورة إيلا إلى أن هذه الآلات قد تكون أكثر ملاءمة للمدن الصغيرة أو البلدان ذات التضاريس الصعبة، مضيفة: "يمكن أن توفر هذه المركبات وسيلة للتنقل"، ومشيرة إلى أن "هذه المدن بإمكانها تجنب تشييد الطرق"، واعتماد هذه المركبات الطائرة وسيلة رئيسية للتنقل.

من جانبه يقول فوكوزاوا، إن شركة SkyDrive تخطط لبدء بيع نسخة ذات مقعدين من سيارتها eVTOL بحلول عام 2023 مقابل مبلغ يتراوح بين 300 ألف دولار و500 ألف دولار. ويتوقع انخفاض هذا السعر بحلول عام 2030.

علامات:
تحميل المزيد