أفضل المطارات في العالم لسنة 2020.. المركز الثالث من نصيب العرب، ودول آسيا تفوز بـ 7 مقاعد

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/05/11 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/11 الساعة 18:02 بتوقيت غرينتش
سيطرت شرق آسيا على جوائز المطارات العالمية لهذا العام مثلما حدث في عام 2019

بينما يتوق معظمنا إلى الأيام التي يمكننا فيها الطيران داخل وخارج البلاد مرة أخرى، كشف حفل Skytrax لتوزيع جوائز المطارات العالمية عن أفضل مراكز الطيران الجوي في العالم لعام 2020.

توج مطار سنغافورة شانغي للسنة الثامنة على التوالي بجائزة "أفضل مطار في العالم" وجاء مطار طوكيو هانيدا في المركز الثاني، في حين صعد مطار حمد الدولي إلى المرتبة الثالثة، حسب شبكة CNN الأمريكية.

كان من المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز، التي صوت عليها عملاء في استطلاع عالمي لرضا العملاء عن المطارات، في الأول من أبريل/نيسان الماضي، في معرض Passenger Terminal Expo في باريس، والذي ألغي بسبب جائحة فيروس كورونا.

جوائز عام 2020 أعلنت  بدلاً من ذلك في 10 مايو/أيار 2020 من خلال احتفال إلكتروني أقيم في بث مباشر عبر YouTube.

إدوارد بليستد، الرئيس التنفيذي لشركة Skytrax، قال في بيان له: "بعد تأجيل إعلان الجوائز لما يقرب من ستة أسابيع، رأينا أنه من المناسب الآن محاولة إدخال بعض المرح على صناعة المطارات في هذه الأوقات الصعبة".

سيطرت شرق آسيا على جوائز المطارات العالمية لهذا العام مثلما حدث في عام 2019، مع وجود سبعة من أفضل 10 مطارات لعام 2020 في المنطقة، بما في ذلك أربعة مطارات في اليابان.

أفضل 10 مطارات في العالم لعام 2020

1. مطار سنغافورة شانغي

2. مطار طوكيو هانيدا

3. مطار حمد الدولي (الدوحه، قطر)

4. مطار إنتشون الدولي (كوريا الجنوبية)

5. مطار ميونيخ (ألمانيا)

6. مطار هونغ كونغ الدولي

7. مطار ناريتا الدولي (طوكيو)

8. مطار تشوبو سنترير الدولي (ناغويا، اليابان)

9. مطار أمستردام سخيبول

10. مطار كانساي الدولي (أوساكا، اليابان)

حسب لـSkytrax، شارك عملاء من أكثر من 100 دولة مختلفة في الاستطلاع الذي أجري في الفترة من سبتمبر/أيلول 2019 إلى فبراير/شباط 2020 متناولاً 550 مطاراً بالتغطية.

بصورة عملية، كان فوز مطار سنغافورة مضموناً. إذ أدى افتتاح مطار جويل شانغي في أبريل/ نيسان 2019، وهو مجمع متعدد الاستخدامات مصمم لربط ثلاثة من مرافىء مطار شانغي الأربعة، إلى تعزيز لائحة العروض الرائعة بالفعل لمركز الطيران.

صمم المهندس المعماري الشهير موشيه صفدي الواجهة الخارجية على شكل كعكة محلاة آسرة ومؤطرة بالفولاذ والزجاج، والتي تبلغ مساحتها 135،700 متر مربع (حوالي 1.46 مليون قدم مربع). ما يجعل مطار جويل شانغي محط الأنظار، هو شلال "راين فورتكس" الداخلي الذي يبلغ ارتفاعه 40 متراً، والذي يتدلى بشكل تعاقبي من خلال كوة ضخمة في المنتصف ويعتبر أطول شلال داخلي في العالم.

قال لي سيو هيانغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة مطار شانغي في مقطع مسجل مسبقاً عُرِض خلال الحفل عبر الإنترنت: "يتشرف مطار شانغي بكل تواضع استقبال كل هذه الشهادات من مسافرينا، نجحنا بفضل الدعم القوي من شركائنا في المطار". 

تحميل المزيد