إيكيا تدفع 46 مليون دولار لوالدي طفل مات إثر سقوط خزانة ملابس فوقه

توصلت شركة إيكيا إلى تسوية قضائية ستدفع بموجبها 46 مليون دولار لوالدي طفل مات عندما كان يبلغ عامين.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/01/07 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/07 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
متجر لشركة إيكيا - رويترز

توصلت شركة إيكيا إلى تسوية قضائية ستدفع بموجبها 46 مليون دولار لوالدي طفل مات عندما كان يبلغ عامين، إثر سقوط إحدى خزانات الشركة عليه في غرفته عام 2017.

حسب تقرير لصحيفة The Daily Mail البريطانية، الثلاثاء 7 يناير/كانون الثاني 2020، أعلن عن هذه التسوية، الإثنين 6 يناير/كانون الأول، محامو كريغ وجولين ديوديك؛ الزوجين من كاليفورنيا ووالدا الطفل جوزيف الذي مات في مايو/أيار 2017.

يعتقد محامو عائلة ديوديك أن هذه التسوية هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة في قضايا القتل الخطأ للأطفال.  

كما أكد متحدث باسم إيكيا هذه التسوية، الإثنين، قائلاً لصحيفة Daily Mail: "بينما لا يمكن لأي تسوية أن تغير الأحداث المفجعة التي أتت بنا إلى هنا، نشعر بالامتنان للعائلة ولكل من يشملهم الأمر، لوصول هذا النزاع إلى حل".

من جانبها قالت جولين، والدة الطفل، لصحيفة USA Today: "كان ليتم الخامسة من عمره في أبريل/نيسان القادم". وأضافت: "لم نتوقع أبداً أن يتسبب طفل بعمر سنتين من تحريك خزانة قصيرة طولها 76 سم وجعلها تنقلب عليه وتخنقه".

كما تابعت قائلة: "لم نعلم إلا لاحقاً أن تصميم هذه الخزانة غير مستقر ولا يرقى لمعايير الأمان وأن هذه الحادثة وقعت لأطفال آخرين".

يُعتقد أن 9 أطفال على الأقل ماتوا إثر وقوع خزانات إيكيا عليهم.

وقعت معظم هذه الحوادث عندما قام الأطفال بسحب أحد أدراج الخزانة، ما جعلها تنقلب فوقهم.

قُتل جوزيف عندما وقعت فوقه خزانة من ثلاثة أدراج من نوع Malm، في غرفته ببيته بعد أن وضعه أبويه في سريره للقيلولة. وصرّحت إيكيا بأنها في خلال السنوات الثلاثة منذ سُحبت خزانة Malm، دمرت الشركة 420 ألف قطعةٍ مُعادة منها.

قد اتُهمت إيكيا بعدم اتخاذها الإجراءات الكافية لتحذير العملاء من المخاطر التي تشكلها المنتجات التي بيعت لهم بالفعل.

سحبت إيكيا إجمالي 29 مليون قطعة مباعة في الولايات المتحدة منذ عام 2016 بعد أن فشلت في اختبارات الأمان، لإمكانية سقوطها إن لم تكن مثبتة إلى حائط.

تحميل المزيد