صحف أمريكية: داعش يستخدم تطبيق TikTok لنشر دعايته

ذكر تقريرٌ صادم أنَّ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يستخدم تطبيق TikTok لمقاطع الفيديو من أجل جذب الشباب إلى الانضمام إلى صفوفه.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/22 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/22 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
عناصر من داعش يستخدم تطبيق TikTok لنشر دعايته/الشبكات الاجتماعية

ذكر تقريرٌ صادم أنَّ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يستخدم تطبيق TikTok لمقاطع الفيديو من أجل جذب الشباب إلى الانضمام إلى صفوفه. 

إذ أشارت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية إلى أنَّ التنظيم نشر مقاطع فيديو لأناشيد الدولة الإسلامية ولقطاتٍ تُظهِر بعض الجثث ومقاتلي داعش على التطبيق الذي يحظى بشعبيةٍ بين المراهقين.

ويشتهر هذا التطبيق بنشر المراهقين لمقاطع فيديو وهم يرقصون على أغانٍ شهيرة، ومزَحٍ خادعة غير ضارة، وتحريك الشفاه لتتزامن مع مؤثراتٍ صوتية خاصة.

وقد نال أحد المقاطع المروّعة التي نشرها التنظيم 68 إعجاباً، فيما بلغ عدد متابعي بعض الحسابات المرتبطة بالتنظيم حوالي 1000 متابع، وفق شبكة Fox News الأمريكية. 

ويبدو أنَّ مقاطع الفيديو مصممة لجذب الجمهور الشاب. إذ قالت إليزابيث كيندال، وهي خبيرة في التطرف بجامعة أكسفورد، للصحيفة الأمريكية: "القافية، والنغمة، والكلمات المثيرة للذكريات والمشاعر، وطريقة الإلقاء المؤثِّرة تجتذب الشباب على وجه الخصوص".

وأضافت: "هذه الطريقة الجذابة المتمثلة في الغناء الجماعي لنشر أيديولوجية داعش تجعلها تنتشر بسرعة وتلتصق بالذاكرة الجمعية. وتميل إلى أن تكون أكثر فاعلية من الخطب أو النقاشات والأطروحات اللاهوتية".

ومن جانبها حدَّدت شركة Storyful للاستقصاءات المتعلقة بالشبكات الاجتماعية حوالي 24 حساباً مرتبطاً بتنظيم داعش، وقد حُذِفَت جميع هذه الحسابات.  

فيما قالت متحدثة باسم TikTok للصحيفة الأمريكية: "هذا تحدٍّ على مستوى جميع شبكات التواصل الاجتماعي تُشكِّله أطرافٌ فاعلة سيئة تسعى بقوةٍ إلى التحايل على إجراءات الحماية، لكننا لدينا فريقٌ مكرس لردع هذا السلوك الضار على TikTok بقوةٍ".

علامات:
تحميل المزيد