ترامب يتسبب في أزمة بسبب توقعاته «الخاطئة» حول وصول «دوريان» إلى ألاباما

كشف موقع Business Insider الأمريكي أن العاملين في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تلقّوا تحذيراً غريباً، على مستوى الوكالة، من مسؤول كبير بعد ساعات من نشر الرئيس دونالد ترامب تغريدة تشير إلى احتمالية تعرّض ولاية ألاباما لإعصار دوريان

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/09/08 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/08 الساعة 18:07 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

كشف موقع Business Insider الأمريكي أن العاملين في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تلقّوا تحذيراً غريباً، على مستوى الوكالة، من مسؤول كبير بعد ساعات من نشر الرئيس دونالد ترامب تغريدة تشير إلى احتمالية تعرّض ولاية ألاباما لإعصار دوريان، الأمر الذي أثار بلبلة على نطاق واسع، حسبما ذكرت صحيفة The Washington Post مساء السبت، 7 سبتمبر/أيلول 2019.

تعليمات صارمة لموظفين أمريكيين بخصوص إعصار دوريان 

فوفقاً لرسالة إلكترونية حصلت عليها صحيفة The Post، طلب التوجيه الصادر عن المسؤول يوم 1 سبتمبر/أيلول من العاملين بالإدارة عدم "تقديم أي رأي" و"التمسك فقط بالتوقعات الرسمية للمركز الوطني للأعاصير للرد على أي أسئلة حول منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على الصعيد الوطني تناولت الخبر بعد الظهيرة".

وقال أحد علماء الأرصاد الجوية لصحيفة The Post إن مصطلح "منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية على الصعيد الوطني" كان مفهوماً بشكل كبير داخل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أنه يشير إلى تغريدة ترامب.

ولكن قبل إرسال هذه المذكرة إلى موظفي الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، سارع مكتب الأرصاد الجوية الوطنية في برمنغهام إلى نفي تغريدة ترامب، وأوضح أن ألاباما "لن ترى أي آثار من الإعصار".

وقال عالم الأرصاد الجوية لصحيفة The Post: "إنها المرة الأولى التي أشعر فيها بضغط من سلطة أعلى لكيلا أقول ما هي توقعات الأرصاد الحقيقية".

وأضاف: "من الصعب عليّ أن أغض الطرف عن ذلك. كان دحض الشائعات غير الدقيقة أحد الأمور التي تدربنا عليها وفي النهاية هذا ما يحدث. تماماً كما قدّم مكتب ألاباما توقعاتهم الصحيحة للأرصاد مع نفيهم لأي مزاعم أخرى، وهذا ما يتقاضون رواتبهم لأجله".

خاصة بعد إصرار ترامب بأن دوريان سوف يضرب ألاباما

ويأتي هذا التطور الجديد وسط جدل دام أيام بين إصرار ترامب على توقعه بأن يضرب إعصار دوريان ولاية ألاباما، وإصرار خبراء الأرصاد الجوية على أن الولاية ليست في خطر.

وفي يوم الجمعة، 6 سبتمبر/أيلول، شعر العاملون الفيدراليون في مجال الطقس بالغضب عندما تنصلت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي من تغريدة نفي مزاعم ترامب التي نشرها مكتب الأرصاد الجوية الوطنية في برمنغهام، وقالت الإدارة إن المكتب "تحدث بصيغة مطلقة تتعارض مع احتمالات توقعات الأرصاد الجوية المتاحة في ذلك الوقت".

ورأى بعض العاملين الفيدراليين ذلك التصريح بمثابة خيانة من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لعلمائها والعاملين بها.

قال دان سوبين، رئيس منظمة العاملين بالأرصاد الجوية الوطنية، لموقع Daily Beast: "لم يحدث قبل ذلك قط أن وضعت الإدارة العاملين لديها تحت عجلات الحافلة بهذا الشكل".

وأضاف: "إنهم أشخاص يخاطرون بحياتهم ويطيرون إلى داخل الأعاصير لتقديم تنبؤات أرصاد جوية دقيقة تنقذ الأرواح. ولم يسبق للإدارة أن استهانت بمنطقهم وتوقعاتهم العلمية بهذه الطريقة مطلقاً".

وقال المتحدث باسم الأرصاد الجوية الوطنية لصحيفة The Post إن التوجيه المرسل إلى العالمين بتاريخ 1 سبتمبر/أيلول يهدف إلى "الحفاظ على تركيز الوكالة بأكملها نحو إعصار دوريان وغيره من مخاطر الطقس القاسية دون أي تشتيت للانتباه".

ونقلت صحيفة The Post أيضاً عن مسؤول بالإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوية، على دراية بالمسألة، قوله إن المذكرة "ليس هناك أي دوافع سياسية" وراءها.

تحميل المزيد