أحد الركاب يقود طائرة بعد أن غاب كابتن الرحلة بشكل مفاجئ، لقد أنقذ عطلات المسافرين الذين من بينهم ابنه وزوجته

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/09/05 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/05 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
قال متحدثٌ باسم شركة الطيران إن تأخير الرحلة كان "بسبب المشكلة التي حصلت في أنظمة المراقبة الجوية الفرنسية

أنقذ أبٌ بريطاني عطلات المسافرين على متن إحدى رحلات خطوط easyJet الجوية من انتظارٍ طويلٍ على مدرج الطائرات بقيادته طائرتهم إلى إسبانيا بنفسه.

وكان مايكل برادلي بين المسافرين المستائين على متن طائرةٍ تأخر إقلاعها بسبب "غياب أحد طياريها" يوم الأحد الماضي 1 سبتمبر/أيلول.

حسب صحيفة The Mirror البريطانية كان يأمل أن يسافر إلى مدينة أليكانتي الإسبانية بصحبة زوجته وابنه الصغير.

ونظراً إلى أنه هو نفسه طيارٌ في نفس الشركة، فقد اتصل مايكل بمديريه، وتطوع لقيادة الطائرة بنفسه في الرحلة البالغ طولها نحو 2400 كيلومترٍ تجاه الجنوب.

تقول صحيفة أخبار مانشستر المسائية إن الشركة وافقت، وغادرت الطائرة المملكة المتحدة بالفعل.

"زوجتي في الصف 15 مع ابني"

وقبل مغادرة الطائرة مطار مانشستر قال مايكل في ميكروفون الطائرة: "زوجتي في الصف رقم 15 مع ابني الصغير -والذي آمل أن يكون نائماً الآن، لذا يجدر بي خفض صوتي، وإلا سوف أتعرض للتوبيخ- التفتت إليّ ولكمتني على مؤخرة رأسي وقالت لي إن (طائرتنا) متأخرةٌ لساعتين لأن طياراً ينقصها. لذا، فكرت قُبيل عبورنا البوابات الأمنية فيما إذا كان الأمر يستحق أن أُجري مكالمةً، أعتقد أن ذلك يرجع إلى أنني أرغب في الذهاب في عطلةٍ".

ثم قال: "اتصلت بالشركة، وقلت (مرحباً، أنا أقف في صالة السفر لا أفعل شيئاً. إن رخصتي معي -فقد لُكمت على رأسي في الثالثة فجراً- وإثبات شخصيتي معي، وأرغب بشدةٍ في الذهاب في عطلةٍ، ولو أنكم بحاجةٍ لمعروفٍ فها أنا ذا مستعدٌ للانطلاق". 

وتابع: "قالوا (سنرد عليك). ثم اتصلوا بي بعد 38 ثانيةً وقالوا (نرجوك رجاءً حاراً، هل يمكنك قيادة الطائرة إلى أليكانتي؟)".

وقد نشرت ميشيل بوتس، التي كانت على متن الرحلة مع صديقتها جيس كلايتون مقطع فيديو للإعلان الذي أذاعه في الطائرة على فيسبوك.

وقالت ميشيل، الأم التي تقطن في دينتون بمانشستر الكبرى، إن الركاب ابتهجوا بالخبر.

وكتبت على فيسبوك قائلةً: "لا يحدث هذا إلا معي! أصل إلى المطار لأجد أن رحلتنا تأخرت لبضع ساعاتٍ… ثم أنظر إلى الموعد الأصلي فأجد مكتوباً أن البوابة قد أُغلقت! توجب علي السير عبر المطار للوصول إلى الطائرة".

وتابعت: "وصلت إلى البوابة الثانية وسألت الرجل الجالس على المكتب عما يجري، فقال (حسناً، لقد تأخر طيار رحلتك، فتطوع أحد الركاب لقيادة الطائرة) قالها بمنتهى البساطة".

"لكن لحسن الحظ كان ذلك المتطوع طياراً في حقيقة الأمر! لولاه لكانت الرحلة أُلغيت على الأرجح! يالها من أسطورة!".

وقالت في حديثها إلى صحيفة Manchester Evening News: "توترت قليلاً حين أُبلغت بالخبر. لكن عندما أخبرنا الحكاية على الطائرة، شعرت بالارتياح لأننا لن نتأخر".

لماذا تأخر القائد المعني؟

وقال متحدثٌ باسم شركة الطيران إن تأخير الرحلة كان "بسبب المشكلة التي حصلت في أنظمة المراقبة الجوية الفرنسية يوم الأحد نفسه" والذي أثر على أطقم الطيارين واضطر الشركة للاعتماد على طياري الاحتياط.

وأوضح قائلاً: "نحن ممتنون إلى واحدٍ من طيارينا كان مسافراً من مانشستر إلى أليكانتي لقضاء عطلةٍ يوم 2 سبتمبر/أيلول مع عائلته، وتطوع لقيادة الطائرة".

وأضاف: "يعني ذلك أن عملاءنا تمكنوا من الوصول إلى وجهاتهم، ويبين حجم الانضباط والتفاني الذي يتحلى به طيارونا".

وأضاف: "حدث ذلك بالكامل ضمن سياق القوانين المنظمة؛ فالطيار المتطوع كانت بحوزته رخصته وإثبات شخصيته. السلامة دائماً تكون أولويتنا العليا". 

وقال المتحدث أيضاً إن الحادثة "استثنائيةٌ"، وأكد أن مايكل كان مرتاحاً، ولم يعمل طيلة آخر أربعة أيامٍ قبل الرحلة، وكان مسموحاً له قانونياً قيادة الطائرة".

تحميل المزيد