هل يصلح الأمير وليام أن يكون ملِكاً؟ هذا موقف والدته الأميرة ديانا، ومَن سيكون الأصلح

ادَّعى خبير في شؤون العائلة المالكة، أنَّ الأميرة ديانا كانت ترى أنَّ الأمير هاري سيكون ملكاً أفضل من أخيه وليام، ومنحت طفلها الأصغر لقباً سرياً.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/23 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/23 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
الأمير وليام والأمير هاري خلال جنازة والدتهما الأميرة ديانا/ رويترز

ادَّعى خبير في شؤون العائلة المالكة، أنَّ الأميرة ديانا كانت ترى أنَّ الأمير هاري سيكون ملكاً أفضل من أخيه وليام، ومنحت طفلها الأصغر لقباً سرياً.

وحسب صحيفة Mirror البريطانية، فإنَّ الأميرة الراحلة ديانا، التي اعترفت أنها أغدقت "قدراً أكبر من الحب والانتباه" على طفلها الأصغر، شعرت بأن هاري (34 عاماً الآن) سيكون "مؤهلاً لهذا الدور على نحوٍ أفضل" .

ولم تُفصح المربية التي أصبحت فيما بعد "أميرة الشعب"، وتُوفيت وهي في السادسة والثلاثين من عمرها في حادث سيارة في باريس، عن سبب اعتقادها أنَّ هاري سيكون مناسباً أكثر لمنصب الملك. 

الأمير وليام لا يريد أن يكون ملكاً

لكن يُزعم أنَّ وليام قد أسرَّ إليها مراراً بأنه "لا يريد حقاً أن يكون ملكاً". ويُقال إن الصغير هاري أجابه ذات مرة: "إذ كنت لا ترغب في المنصب سوف أحصل عليه" .

حيث قال جيريمي باكسمان، مقدِّم البرامج التلفزيونية، إن ديانا باحت له بهذه التفاصيل الشخصية خلال اجتماع غداء جمعهما.

وقال: "تحدَّثنا عن الأطفال، وقالت إنَّ وليام أخبرها كثيراً أنَّه لا يرغب حقاً في أن يكون ملكاً، وحينها قال هاري (إذ كنت لا ترغب في المنصب سوف أحصل عليه)" .

فيما تحدَّث أيضاً روبرت جوبسون، الخبير في شؤون العائلة الملكية، عن أن ديانا أطلقت سراً على هاري لقب "الملك الصالح هاري"، "إذ رأت أنه سيكون مؤهلاً لهذا الدور على نحوٍ أفضل من وليام في المستقبل" .

وكشف روبرت هذه الأسرار خلال برنامج "William & Harry: Princes At War?" المذاع على شبكة Channel 5 التلفزيونية.

وأوضح: "اعتادت الإشارة إلى هاري بـ "هاري الملك الصالح"، لأنها اعتقدت أنه على الأرجح سيكون مجهزاً لهذا الدور في المستقبل على نحوٍ أفضل من وليام" .

وقبل وفاتها في 1997، لم تؤكد ديانا أبداً على الملأ ما كانت تراه صائباً فيما يتعلق بمستقبل وليام. 

رغم أنه كان يعامَل معاملة الملوك منذ صغره

فعندما سُئلت عمَّا إذا كانت ترى أنَّ لقب الملك ينبغي أن يذهب مباشرة إلى وليام خلال لقاء برنامج Panorama الوثائقي معها عام 1995، قالت ديانا: "حسناً، عليك إذاً أن ترى أن وليام صغير للغاية في الوقت الحالي، لذا هل ترغب في أن يوضع حمل مثل هذا على كاهله في مثل هذه السن الصغيرة؟ لذا لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال" .

وقد شعرت ديانا أيضاً أن وليام (37 عاماً الآن) حظي منذ ولادته بـ "اهتمام خاص"، بسبب حقيقة أنه سيكون يوماً ما ملكاً. وأصرَّت الأم المخلصة على أنَّ الناس ينبغي أن يعاملوا "أولادها الأعزاء" بتساوٍ، وأن طابور ولاية العهد يجب ألا يؤثر على ذلك. 

وحتى والده لا يستحق ذلك، في نظر الأميرة ديانا

وفي مقابلة نارية مع برنامج Panorama، الذي تنتجه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، شكَّكت على الملأ أيضاً في ملائمة الأمير تشارلز لأن يكون ملكاً.

وعندما سُئلت عمَّا إذا كانت تعتقد أن تشارلز سيحصل على اللقب، قالت الأميرة ديانا: "عندما ناقشنا هذا الأمر كان هناك صراع دائم معه، وفهمت (سبب) هذا الصراع، لأن دور أمير ويلز كان دوراً متَطلباً للغاية؛ لكن دور الملك متطلب أكثر، على حد سواء" .

وتابعت: "كونك أمير ويلز يمنحك حرية أكبر، وكونك ملكاً سيكون خانقاً بدرجة أكبر قليلاً، ولأنني أعرف الشخصية أعتقد أن الوظيفة العُليا، مثلما أُسمّيها، ستفرض قيوداً هائلة عليه، ولست متأكدة من أن بإمكانه التأقلم مع ذلك" .

تحميل المزيد