قلق أوروبي من موجة حر قياسية جديدة.. حرائق غابات وإلغاء رحلات القطارات، ومخاوف من وقوع وفيات

أطعم حراس حديقة الحيوان ببلجيكا النمور دجاجاً في مكعبات ثلج ضخمة، الأربعاء 24 يوليو/تموز 2019، في الوقت الذي يشهد فيه شمال أوروبا درجات حرارة قياسية، خلال موجة حر أخرى يعتقد خبراء المناخ أنها قد تتكرر.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/24 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/24 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
مخاوف أوروبية من وقوع وفيات بسبب موجة الحر المرتقبة/ رويترز

أطعم حراس حديقة الحيوان ببلجيكا النمور دجاجاً في مكعبات ثلج ضخمة، الأربعاء 24 يوليو/تموز 2019، في الوقت الذي يشهد فيه شمال أوروبا درجات حرارة قياسية، خلال موجة حر أخرى يعتقد خبراء المناخ أنها قد تتكرر.

وللمرة الثانية في غضون شهر، توضح وكالة رويترز، جلب مرتفع جوي هواء لافحاً من الصحراء الكبرى، لتسجل درجات الحرارة معدلات قياسية في بلجيكا وهولندا، وتهدد بريطانيا وألمانيا وفرنسا بالمثل، في ظل موجة حر قائظ تستمر حتى الجمعة. 

موجة حر تتسبب في حرائق بأكثر من بلد أوروبي

وفي إسبانيا، أوشكت السلطات على السيطرة على حريق اندلع بغابات في إقليم سرقسطة بشمال البلاد، لكن خطر اندلاع حرائق أخرى لا يزال قائماً، خاصة في المناطق الشرقية، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 41 درجة مئوية.

وأصدرت السلطات الإيطالية تحذيرات من اندلاع حرائق في جزيرة سردينيا الواقعة بالبحر المتوسط، حيث من المتوقع أن تتخطى درجات الحرارة حاجز 40 درجة. كما وضعت 13 مدينة ضمن أعلى تحذير من أحوال الطقس، وحذرت من مشكلات صحية محتملة قد يتعرض لها جميع السكان وليس فقط المرضى أو كبار السن.

تزويد حيوانات بمكعبات ثلج بسبب الحرارة المرتفعة في أوروبا/ رويترز
تزويد حيوانات بمكعبات ثلج بسبب الحرارة المرتفعة في أوروبا/ رويترز

وفي البرتغال أخمد نحو 1000 رجل إطفاء، أمس الثلاثاء، أكبر حريق هذا العام والذي اندلع مطلع الأسبوع، لكن البلاد لا تزال في حالة تأهب قصوى.

وإلى الشمال، قال ديفيد ديناو رئيس قسم التنبؤات الجوية في المعهد الملكي للأرصاد الجوية ببلجيكا، إن درجة الحرارة سجلت 38.9 درجة، متجاوزةً أعلى مستوى سابق بلغ 36.6 درجة في يونيو/حزيران 1947، في السجلات التي يرجع تاريخها إلى عام 1833. 

وتهدد حياة 20 مليون فرنسي

طلبت هيئة السكك الحديدية الفرنسية من الركاب تأجيل أو إلغاء رحلاتهم في محيط العاصمة باريس، و19 منطقة أخرى تواجه تحذيرات من موجة حرارة. 

ووضعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية 20 منطقة، من ضمنها العاصمة، على أعلى مستوى من التحذير من ارتفاع درجات الحرارة، غداً الخميس.

حيث من المتوقع أن تواجه باريس درجات حرارة قياسية تصل إلى 42.2 درجة مئوية، حسب وكالة "أسوشييتد برس".

وأصدرت هيئة السكك الحديدية توصية للمسافرين في هذه المناطق العشرين بتجنُّب السفر بالقطار، غداً الخميس، وعرضت استرداد أو استبدال التذاكر.

وتشمل منطقة التحذير من موجة الحر نحو خُمس البر الرئيسي في فرنسا، كما تواجه دول أوروبية أخرى طقساً حاراً بشكل استثنائي.

من جانبها، قالت وزيرة الصحة الفرنسية أغنيز بوزين، اليوم الأربعاء، إن نحو 20 مليون شخص في فرنسا قد يتضررون من موجة الحر الحالية، حسب المصدر نفسه.

وأضافت أنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة، الخميس 25 يوليو/تموز 2019، بمقدار درجتين عما كانت عليه في عام 2003، عندما تسببت موجة الحر في مصرع نحو 32 شخصا في البلاد، معظمهم من كبار السن.

علامات:
تحميل المزيد