لاعب شطرنج حاصل على لقب «أستاذ كبير» يُضبَط وهو يغش في المرحاض

ذكر الاتحاد الدولي للشطرنج، أنَّ هناك نجماً صاعداً في اللعبة ضُبِط وهو يغش في دورة المياه أثناء بطولةٍ تُقام في فرنسا الأسبوع الجاري، ما يؤكد التكهنات المُثارة منذ عدة شهور حول صعوده السريع للغاية وحصوله على لقب أستاذ كبير "مميز".

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/14 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/14 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
اللاعب اللاتفي التشيكي إيغورس روسيس وهو يغش في المرحاض أثناء بطولة/صحيفة New York Post الأمريكية

ذكر الاتحاد الدولي للشطرنج، أنَّ هناك نجماً صاعداً في اللعبة ضُبِط وهو يغش في دورة المياه أثناء بطولةٍ تُقام في فرنسا الأسبوع الجاري، ما يؤكد التكهنات المُثارة منذ عدة شهور حول صعوده السريع للغاية وحصوله على لقب أستاذ كبير "مميز".

وأفادت صحيفة The Telegraph البريطانية، بأنَّ اللاعب اللاتفي التشيكي إيغورس روسيس (58 عاماً) تعرَّض للإيقاف، بعد ظهور صورة محرجة تُظهِره وهو جالس على مرحاض وينظر إلى هاتف محمول أثناء فترة استراحة من المنافسة في الأسبوع الجاري في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وكتب إميل سوتوفسكي، مدير الاتحاد الدولي للشطرنج في منشورٍ على موقع فيسبوك، الجمعة 12 يوليو/تموز 2019: "ضُبِط إيغور روسيس متلبساً بالغش في إحدى البطولات في ستراسبورغ"، مضيفًا أنَّ اللاعب "يُشتبَه منذ فترةٍ طويلة" في أنَّه يغش.  

وكتب سوتوفسكي: "من المستحيل القضاء على الغش تماماً، لكنَّ خطر الضبط متلبساً بالغش ازداد بشدة، والعقوبات ستصبح أشد بكثير".

الهواتف ممنوعة في اللعبة

وفق صحيفة New York Post الأمريكية، فإن استخدام الهواتف المحمولة محظورٌ في البطولات، لأنَّه يمكن استخدام برامج الشطرنج لمساعدة اللاعبين على الحصول على أفضلية؛ لذلك تتطلَّب بعض البطولات من اللاعبين المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن.

وليس من الواضح ما إذا كانت الصورة قد ظهرت نتيجة عملية خداع للإيقاع بروسيس أم بالصدفة البحتة، وكان روسيس مرشحاً للفوز بحوالي 1130 دولاراً إذا فاز ببطولة ستراسبورغ المفتوحة.

وقد عُثِر على الهاتف المحمول في وقتٍ لاحق في الحمام، ووقَّع روسيس بياناً يعترف فيه بأنَّه هاتفه.

ووفقاً للصحيفة، قال روسيس عند مواجهته بالصورة: "لقد فقدت صوابي يوم أمس، وأكَّدت أنني استخدمت هاتفي في أثناء المباراة، ماذا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك؟". 

أذهل عالم الشطرنج قبل اكتشاف خدعته

يُذكَر أنَّ روسيس أذهل عالم الشطرنج بتحقيقه مكاسب في فترةٍ شهدت تراجع مستوى معظم اللاعبين، وأصبح اللاعب الأكبر سناً في قائمة أفضل 100 لاعب، وصعد إلى المركز الأربعين عالمياً. 

وفي ست سنوات فقط، ارتفعت نقاطه في تصنيف اتحاد الشطرنج الدولي من 2500 نقطة إلى 2700 نقطة، وكان اللاعب الأكبر سناً في قائمة أفضل 100 لاعب. ويحتل حالياً التصنيف الثالث والخمسين. 

زملاؤه استغربوا أيضاً من قدراته

من جانبه قال اللاعب داني غورمالي، الحاصل كذلك على لقب أستاذٍ كبير لموقع Deadspin: "من المُفاجئ أنَّ روسيس لم يُضبَط قبل ذلك الحين، يبدو من السذاجة أن يعتقد الناس أنَّ هناك شخصاً ما يقدر على تحسين مستواه بهذا القدر الكبير في الخمسينيات من عمره".

ومن دون أن يذكر اسم روسيس، قال يوري غاريت، المسؤول في لجنة اللعب النظيف التابعة للاتحاد الدولي للشطرنج، إنَّ المسؤولين كانوا "يراقبون لاعباً عن كثب منذ شهور"، بعدما حذَّرهم نموذج إحصائي من أنَّه يُحقِّق نجاحاً غير عادي.

وكتب غاريت على موقع فيسبوك: "ثقوا بي، لم تكن لدى الرجل أي فرصة للفوز منذ اللحظة التي علمت فيها بالحادث".

وأضاف أنَّ أي شخص يفكر في الغش ينبغي أن يحترس من "الأشخاص الصالحين" الذين يحمون نزاهة اللعبة. وقال: "ساندوا فريقنا، وساعدونا في الدفاع عن اللعبة الملكية". 

تحميل المزيد