نعلٌ رياضي بـ160 ألف دولار! أول مزاد علني للأحذية الرياضية النادرة من ماركة Nike

أعلنت دار مزادات Sotheby's في نيويورك عن إقامتها أوَّل مزادٍ علني مخصَّص للأحذية الرياضية في تاريخها.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/12 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/12 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
الأحذية الرياضية ستعرض في مزاد علني يستمر 5 أيام/ رويترز

أعلنت دار مزادات Sotheby's في نيويورك عن إقامتها أوَّل مزاد علني مخصَّص لبيع الأحذية الرياضية في تاريخها.

وحسب صحيفة The Guardian البريطانية، ستبيع دار المزادات 100 زوجٍ من أندر الأحذية الرياضية التي أُنتجِت على الإطلاق، وتشمل عينةً من أوَّل حذاءٍ للركض من ماركة Nike، ويُقدَّر أعلى سعر له قبل البيع بـ160 ألف دولار. وحذاء Moon Shoe من Nike هوَ واحدٌ من أصل 12 صنعتها الشركة فقط.

وصُمِّم الحذاء النادر على يد بيل باورمان، الشريك المؤسّس لشركة Nike ومدرب الجري، خصيصاً للعدَّائين المشاركين في المنافسات المُؤهِّلة لدورة الألعاب الأولمبية عام 1972. 

أحذية رياضية بمميزات خاصة للبيع في مزاد علني 

والحذاء المعروض للبيع في المزاد قد صُنِع يدوياً، بحسب شركة Stadium Goods للأزياء الشبابية، والتي تُشارك دار مزادات Sotheby's في إقامة المزاد.

وتشمل الأحذية المعروضة للبيع إصداراتٍ تعود لعاميّ 2011 و2016 من أحذية Back to the Future Part II ذات النسخ المحدودة من ماركة Nike، وهي أحذيةٌ مُستوحاة من الفيلم الصادر بالاسم نفسه عام 1989 من بطولة الممثل مايكل فوكس.

ومن المتوقع أن يُبَاع إصدار عام 2016 من الحذاء، المجهَّز بتقنية ربطٍ ذاتيّ للحذاء، بمبلغٍ يتراوح بين 50 ألفاً و70 ألف دولار.

وقال جون ماكفيتيرس، الشريك المؤسس لشركة Stadium Goods في نيويورك، في تصريحه: "لطالما تحدَّثنا عن الأحذية الرياضية وكيف أنَّها تُمثِّل الأزياء الراقية لهذا الجيل، وخير دليلٍ على ذلك هو تعاونُنا مع علامةٍ تجارية بتاريخ ومكانة Sotheby's" .

.. وتجمع بين الفن والثقافة والأزياء

وتشمل الأحذية المعروضة بالمزاد الإلكتروني، الذي يبدأ يوم الخميس الـ18 من يوليو/تموز وينتهي في الـ23 من يوليو/تموز، أحذيةً رياضية منشودة وذات نسخٍ محدودة من إنتاج شركة Adidas، وماركة Air Jordan، وتشكيلة Yeezy لمغنّي الراب كانييه ويست.

وقال نواه وونش، المدير العالمي لقسم التجارة الإلكترونية بمؤسسة Sotheby's، إنَّ مزاد الأحذية الرياضية المقبل يجمع بين "الفن، والثقافة، والأزياء" . وأضاف أنَّ المزاد يُوثِّق خطوةً أخرى في مسار توسُّع الدار فيما يقدُّمه من سلعٍ فارهة مرغوبة.

ويُعتَقد أنَّ أعلى سعرٍ حصل عليه حذاءٌ رياضي في مزادٍ علني كان 190,373 دولاراً عام 2017 لقاء زوجٍ من أحذية Converse، قيل إنَّ اللاعب مايكل غوردان ارتداه في مباراة نهائي كرة السلة الأولمبية عام 1984. وبيعَ الحذاءُ من خلال شركة SCP للتذكارات الرياضية في كاليفورنيا.

تحميل المزيد