تقلل من انتفاخات العينين وسيلوليت الجلد.. فوائد تجميلية غير متوقعة للكافيين

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/27 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/27 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
منتجات العناية بالكافيين| shutterstock

يستهلك الكثير من الأشخاص الكافيين على شكل مشروبات، مثل القهوة والشاي، كونه منبه طبيعي، يزيد اليقظة والطاقة، لكن هل تعلم أن لهذه المادة دور تجميلياً كذلك؟

فقد أصبح الكافيين يستعمل في العديد من المنتجات التجميلية، مثل تلك الخاصة بمحيط العينين، وتقشير الجلد، ونضارة البشرة، والتقليل من آثار السيلوليت.

غالبًا ما يعد منتج العناية بالبشرة الذي يحتوي على الكافيين ب"تنشيط" البشرة أو "إيقاظها"، إذ عند تطبيقه على الجلد، يساعد بشكل أساسي في تحسين الدورة الدموية للمساعدة في إزالة الانتفاخ تحت العينين. 

ونتيجة لذلك، قد يساعد منتج العناية بالبشرة الذي يحتوي على الكافيين في جعل البشرة الباهتة المنتفخة تحت العينين تبدو أكثر يقظةً.

ومع ذلك، فإن هذه الفوائد المحتملة لمنتج العناية بالبشرة الذي يحتوي على الكافيين مؤقتة، كما أن الدراسات محدودة للغاية ولها نتائج متباينة.

إليك كيف يمكن لمنتج العناية بالبشرة الذي يحتوي على الكافيين أن يفيد بشرتك، ويجعلها نضرة بشكل أكبر.

الكافيين.. قد يقلل من الانتفاخات تحت العينين

إذا كان لديك أكياس تحت عينيك بسبب قلة النوم، فقد يساعد كريم العيون الذي يحتوي على الكافيين في تقليل الانتفاخات التي تجعلك تبدو متعبًا مؤقتًا. 

لكن لن تساعد كريمات العيون التي تحتوي على الكافيين في علاج الانتفاخات تحت العينين الناتجة عن العوامل الوراثية أو المشكلات الصحية. 

عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، تتلقى منطقة تحت العينين كمية أقل من الدم المؤكسَج، مما يجعل الجلد يبدو أزرق ومنتفخًا. 

منتجات العناية بالكافيين| shutterstock
منتجات العناية بالكافيين| shutterstock

تُظهر الأبحاث أن الكافيين الموضعي يمكن أن يحفز الدورة الدموية حول عينيك، مما قد يساعد في تحسين مظهر الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين.

إذ وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن ضمادات الكافيين مع زيت الإيمو و"فيتامين ك" تساعد في تقليل انتفاخ العينين وتقليل مظهر الهالات السوداء. 

ومع ذلك، يمكن لفيتامين ك أيضًا تحسين الدورة الدموية، كما يعمل زيت الإيمو على ترطيب البشرة.

فيما وجدت دراسة صغيرة أجريت على 35 شخصًا أن التأثير المبرد لجل العيون الذي يحتوي على الكافيين، ساهم في إزالة الانتفاخات من العينين.

قد يقلل من الضرر الناتج عن التعرض للضوء والخطوط الدقيقة والتجاعيد

يحتوي الكافيين على خصائص مضادة للأكسدة، والتي عند إضافتها إلى منتجات العناية بالبشرة، قد تساعد في حماية البشرة من التأثيرات الضارة للإجهاد التأكسدي.

وفي الأساس، يتعرض الجلد كل يوم للأشعة فوق البنفسجية (UV) والتلوث الذي يخلق جزيئات تسمى الجذور الحرة. 

يمكن لهذه الجزيئات أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي يتلف الخلايا والأنسجة، ويكسر الكولاجين في البشرة ويسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد وغيرها من الأضرار الضوئية التي تسببها الشمس.

فقد وجدت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يساعد في حماية خلايا البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وإبطاء أضرار الشمس التي تؤدي إلى التجاعيد.

ولكن لا تبدأ في استبدال كريم الكافيين بواقي الشمس اليومي الخاص بك، إذ في أفضل الأحوال، يساعد كريم الكافيين في تقليل الجذور الحرة الضارة التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. 

مع ذلك، نحتاج إلى دراسات أكثر موثوقية لإثبات أن محتوى الكافيين المضاد للأكسدة له تأثير دائم ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية والإجهاد التأكسدي.

ماسك بالقهوة| shutterstock
ماسك بالقهوة| shutterstock

قد يقلل من ظهور السيلوليت

عندما تنتفخ الخلايا الدهنية من النسيج الضام تحت الجلد، يمكن أن تتطور لديك تجعدات في الجلد على الأرداف أو الفخذين أو المعدة، تسمى السيلوليت. 

غالبًا ما تحتوي المستحضرات الملساء وكريمات السيلوليت على الكافيين للمساعدة في تقليل ظهوره، لكن هذه المنتجات لن تتخلص منه بشكل نهائي.

فقد وجدت بعض الأبحاث أنه من خلال تحسين تدفق الدم، قد يساعد الكافيين في إزالة الأحماض الدهنية من الدهون وإذابة الدهون الموجودة أسفل الجلد مباشرةً، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر نعومة.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يمكن لكريمات الكافيين أيضًا تجفيف الماء في الخلايا الدهنية، إذ قد يقلل هذا التأثير من مظهر السيلوليت، مما يجعله أقل وضوحًا على الجلد.

ومع ذلك، فإن الدراسات حول كريمات السيلوليت التي تحتوي على الكافيين قليلة وقديمة وغالبًا ما تتضمن مكونات إضافية قد تكون أكثر فائدة للسيلوليت. 

على سبيل المثال، وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا أن النساء قل لديهن ظهور السيلوليت بعد استخدام كريمات الكافيين مع الريتينول، وهو مكون معروف لتنعيم البشرة.

خليط من أجل حل مشل السيلوليت| shutterstock
خليط من أجل حل مشل السيلوليت| shutterstock

الآثار الجانبية للكافيين في العناية بالبشرة

نظرًا لأن الكافيين يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الجلد، فقد تسبب كريمات الكافيين احمرارًا أو تهيّجاً على البشرة.

كما قد تسبب المنتجات التي تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين أيضًا لسعة أو حروقاً في حال كانت بشرتك حساسة، لذلك إذا لاحظت أي لسعة أو احمرار غير مُريح، فتوقف عن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكافيين.

احرص دائمًا على إجراء اختبار الرقعة قبل استخدام منتج جديد للعناية بالبشرة لتجنب أي رد فعل غير سار محتمل، وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من المنتج على الجزء الداخلي من المعصم وانتظر عدة ساعات لترى كيف يتفاعل مع الجلد.

تحميل المزيد