يحارب ظهور علامات الشيخوخة ويعالج فطريات فروة الرأس.. فوائد ومحاذير خل التوت للشعر والبشرة

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/17 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/17 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
خل التوت للشعر| shutterstock

خل التوت هو أحد المنتجات الطبيعية التي تتمتع بفوائد جمالية متعددة للبشرة والشعر، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة وتدعم جمال البشرة والشعر.

لذلك يصبح من الجيد، قبل استعماله، معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بخل التوت، من ناحية طريقة الاستعمال، والفوائد، وحتى المحاذير، لنتعرف عليها.

ما هي أنواع خل التوت؟

أصبحت العديد من الماركات والعلامات التجارية الخاصة ببيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تروج لخل التوت، الذي أصبح مشهورا عند عدة نساء، والكثيرات منهن أدخلنه في روتين العناية بالشعر والبشرة الخاص بهن.

وخل التوت له نوعان مختلفان، حسب نوع التوت المستعمل، وهما:

خل التوت الأحمر:

  •  يُستخلص من التوت الأحمر الناضج.
  •  يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين C.   

خل التوت الأسود:

  • يُستخلص من التوت الأسود الذي يُعرف بتركيزاته العالية من الفيتامينات والمعادن.
  • يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تعزز صحة البشرة والشعر.

طرق استعمال خل التوت للبشرة

يساعد خل التوت، او تونر التوت، البشرة على أن تكون صحية ونضرة بشكل ملحوظ، عند استعماله بشكل متكرر، وبالطريقة الصحيحة.

إذ أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة التالفة وإصلاحها، وذلك كونه يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تعمل على تجديد البشرة.

كما أن لخل التوت القدرة على علاج الهالات السوداء الموجودة أسفل العين، ثم حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس.

خل التوت للبشرة| shutterstock
خل التوت للبشرة| shutterstock

ليس فقط هذا، فإن هذا الخل يمكن أن يساعد في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية، من بينها نجد كل من الإكزيما وحب الشباب والبثور، وهذا يرجع إلى احتوائه على مضادات البكتيريا والفطريات الضارة.

يمكن للنساء اللواتي يبحثن عن روتين خاص بعد سن الثلاثين الاستعانة بخل التوت، لأنه يحارب ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالسن، ويعمل على زيادة مرونة الجلد، مما يزيد من مرونته وحيويته.

هذا النوع من الخل عند استعماله على البشرة، يمكنه أن يشجع على زيادة وظائف الأنزيمات بها، مما يحافظ على صحتها وحيويتها.

فيما يعمل على التنقية والتنظيف العميقين، لتكون بذلك البشرة خالية من الشوائب، وذات ملمس ناعم ومرن، خصوصا أنه يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة والافرازات المفرطة.

وفي النهاية، فإنه من بين أهم أدوار خل التوت هو العمل على تصغير مسامات البشرة، وذلك لأنه يحتوي على حمض الجليكوليك، الذي يساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة داخل المسام.

وصفات للبشرة 

يمكن إدخال خل التوت في العديد من الوصفات الخاصة بالبشرة، للحصول على جميع النتائج المذكورة سابقا، والتمتع ببشرة نضرة وخالية من الشوائب.

وهذه الوصفات نذكر منها:

قناع الوجه المغذي، ويتكون من ملعقة كبيرة من خل فاكهة التوت، ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

يتم مزج كل هذه المكونات مع بعض إلى أن تتجانس، ثم يتم وضع الخليط على الوجه على شكل قناع للمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

استعمالات خل التوت للشعر

بالنسبة للشعر، فإن خل التوت أصبح من أشهر المنتجات التي يتم استعمالها بكثرة في الفترة الأخيرة، وذلك لأنه قادر على حل العديد من المشاكل مرة واحدة، دون الحاجة لاستعمال منتجات كثيرة.

إذ يساهم خل التوت في قتل الفطريات التي تعد السبب في ظهور قشرة الرأس وكذلك الحد من التهاب الفروة.

كما أنه يعمل بشكل واضح على ترطيب الشعر وتنعيمه، وحماية فروة الرأس بشكل خاص، مما يجعل من السهل تسريح الشعر، وجعل هذه العملية سهلة، لأنه يعمل على فك التشابكات، حتى المعقدة منها.

كما أن نوع الخل هذا يعمل على توازن درجة الحموضة في الشعر، الشيء الذي يساعد على منع جفافه.

خل فاكهة التوت للشعر| shutterstock
خل فاكهة التوت للشعر| shutterstock

أما بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، فإن خل التوت يمنع ذلك،كونه يساعد على حماية البصيلات، وتحفيز نمو الشعر.

وبالنسبة لمن يعانون من مشكل ظهور الشيب المبكر، فإن خل فاكهة التوت يساهم في الحد من ظهوره، كما يساعد على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم وبعد الفيتامينات الأساسية.

يمكن تطبيق هذا الخل على أنواع الشعر جميعها، بدءا من الشعر الدهني، والجاف، وصولا إلى الشعر المصبوغ والمتقصف.

بعد كل هذه الفوائد المذكورة، فإن النتيجة التي يمكن الحصول عليها بشكل أكيد هي شعر صحي، ولامع، وذو بريق واضح، وكذلك كثيف بشكل ملحوظ.

وصفات للشعر

يمكن إعتماد العديد من الوصفات الخاصة بالشعر، التي تساعد على تقويته، والحصول على فوائد هذا الخل من خلالها، ومن هذه الوصفات نجد:

وصفة تنظيف فروة الرأس: والتي يتم فيها استعمال هذا الخل مع القليل من الماء اللذان يتم خلطهما، ثم يتم من خلالهما شطف الشعر في الحمام بعد الانتهاء من مرحلة الغسل بالشامبو.

وصفة تقوية الشعر: والتي تحتاج إلى ملعقة كبيرة من خل التوت مع بيضة والقليل من زيت الخروع، يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة قبل الغسل.

وصفة لعلاج القشرة: يتم مزج خل التوت مع زيت شجرة الشاي، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط وتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

محاذير الاستعمال بشكل خاطئ

بالرغم من كل الفوائد التي تم ذكرها سابقا، إلا أن خل فاكهة التوت قد يكون له بعض الآثار الجانبية على البشرة والشعر، في حال تم استعماله بشكل خاطئ، أو بشكل زائد عن اللزوم.

من بين هذه الآثار الجانبية هي إمكانية التسبب في تهيجات البشرة، لذلك دائما ينصح بتجربته على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل.

محاذير الاستعمال | shutterstock
محاذير الاستعمال | shutterstock

كما يمكن للخل أن يؤدي لمشكل جفاف البشرة، مما يجعلها تبدو في حال سيء، يتعين الاعتناء بها من جديد.

فيما يفضل عدم خلط خل التوت مع المنتجات الكيميائية القوية لتجنب التفاعلات غير المرغوب فيها.

أما بالنسبة للشعر، فإن كثرة الاستعمال قد يؤدي إلى نتائج عكسية، من بينها فقدان الزيوت الطبيعية، وزيادة خشونة الشعر، وظهور الشيب.

تحميل المزيد