يُستخدم في منتجات العناية بالبشرة والشعر.. زيت السيليكون، استخداماته وفوائده وأضراره المحتملة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/10 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/10 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
زيت السيليكون | shutterstock

زيت السيليكون هو مركب كيميائي يتمتع بخصائص فريدة تجعله مفيدًا في مجموعة متنوعة من الحالات، سواء كانت صناعية، أم طبية أو غيرها.

إذ يتميز زيت السيليكون بقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة دون أن يتأثر، كما أنه غير سام وغير قابل للاشتعال، مما يجعله خيارًا آمنًا وفعّالًا في العديد من الاستخدامات. 

ولذلك، فإنه أصبح من بين أشهر المكونات التي تدخل في إنتاج منتجات العناية بالبشرة والشعر، للمساعدة على الترطيب ومنع الجفاف.

وبعيدًا عن مجال العناية بالبشرة، فإن لزيت السيليكون عدة استخدامات أخرى، من بينها استخدامه كعازل كهربائي في الأجهزة الإلكترونية والمعدات الصناعية، أو حتى لتصنيع الأقمشة المقاومة للماء والمستحضرات المقاومة للرطوبة.

وزيت السيليكون بفضل خصائصه المتعددة، أصبح جزءًا أساسيًا في العديد من الصناعات، مما يعزز من جودتها وأدائها ويضمن الحماية والسلامة في استخدامها اليومي.

ما هو زيت السيليكون؟

يُفهم زيت السيليكون عمومًا على أنه بوليسيلوكسان خطي يظل سائلاً في درجة حرارة الغرفة، وعادة، يتم تقسيمه إلى فئتين وهي زيت السيليكون الميثيل وزيت السيليكون المعدل. 

أما الزيت المصنوع من السيليكون الأكثر استخدامًا هو زيت السيليكون الميثيل، المعروف أيضًا باسم زيت السيليكون القياسي. 

والمجموعات العضوية فيه كلها عبارة عن ميثيل، وهذا الزيت من النوع الميثيلي يتمتع بثبات كيميائي جيد، وعزل، وأداء جيد كاره للماء.

مركبات تحضير السيليكون على شكل زيت| shutterstock
مركبات تحضير السيليكون على شكل زيت| shutterstock

يتم الحصول عليه عن طريق التحلل المائي لثنائي ميثيل ثنائي كلورو سيلان مع الماء وحلقة التكثيف الأولي اللاحقة، وتكسير الحلقات، والتقطير للحصول على الحلقة المنخفضة، ويمكن الحصول على بلمرة ، المحفز بدرجات مختلفة من خليط البلمرة، عن طريق التقطير الفراغي الذي يزيل المادة ذات الغليان المنخفض.

أين يستخدم هذا الزيت؟

زيت السيليكون هو بديل للسوائل الزجاجية يستخدم في العديد من جراحات وعلاجات العيون إذ أن المواد الأخرى لا تصل إلى درجة نقاء زيت السيليكون.

تحتوي العديد من الأدوية المضادة للانتفاخ على زيت السيليكون، كونه يقلل من الغازات المتكونة بشكل مفرط في الجهاز الهضمي الإنساني.

ويستخدم كذلك في المراهم وكريمات البشرة، إذ يعمل هذا الزيت المقاوم للماء كطبقة واقية فوق الجلد ولكنه يسمح للبشرة بالتنفس.

الكريمات الصيدلانية التي أساسها هذا الزيت، بسبب نفاذيتها عبر الجلد، فعالة في تخفيف الحروق والتهاب الجلد.

كما أن الأدوات الطبية التي تستعمل في المستشفيات، والمراكز الطبية، يتم تشحيمها بزيت السيليكون كذلك.

فوائد الاستخدام

هذا الزيت من بين أنواع الزيوت الثابتة، والتي تحتفظ بلزوجتها مع مرور الوقت،حتى بعد تعرضه لظروف بيئية مختلفة من درجات الحرارة وغيرها. 

الخصائص المتأصلة بهذا الزيت تجعله متميزًا في ثبات اللزوجة، وهو السبب الرئيسي وراء استخدامه على نطاق واسع في العديد من الاستخدامات الصناعية والتجارية.

مركبات تحضير السيليكون على شكل زيت| shutterstock
مركبات تحضير السيليكون على شكل زيت| shutterstock

يعد التركيب الجزيئي لهذا الزيت أحد أهم أسباب ثبات لزوجته، إذ  من سلاسل من ذرات السيليكون والأكسجين التي تشكل عمودًا فقريًا قويًا جدًا. 

يظهر هذا الزيت حساسية منخفضة لمعدل القص، وبالتالي فإن لزوجته لا تتغير عمليا تحت إجهاد القص. يحدث إجهاد القص عندما يتعرض السائل لقوى تجعله يتدفق أو يتشوه. تغير الزيوت والسوائل الأخرى أيضًا اللزوجة تحت ضغط القص، لكن زيت السيليكون يحتفظ بثبات اللزوجة مما يجعل أداءه ثابتًا.

السيليكون في منتجات العناية بالبشرة

للسيليكون استخدامات مختلفة في منتجات العناية بالبشرة، إذ تحتوي بعض الكريمات والمرطبات على زيت السيليكون، الذي يمكن أن يعزز الترطيب وينعم الخطوط الدقيقة. 

وغالبا ما يتم إضافته في العديد من المنتجات من بينها:

  • مضادات التعرق
  • واقيات الشمس
  • منتجات العناية بالشعر

غالبًا ما يدرج المصنعون السيليكون باسم مختلف، ولمعرفة ما إذا كان منتج العناية بالبشرة يحتوي على السيليكون، يجب على الأشخاص التحقق من أسماء المكونات التالية:

  • ثنائي الميثيكون
  • سيكلوبنتاسيلوكسان
  • سيكلوميثيكون
  • سيتريل ميثيكون

فوائد للبشرة

هناك مجموعة من الفوائد التي يقدمها زيت السيليكون للبشرة، عندما يتم استعماله في الكريمات التجميلية، والتي تتمثل في مرونة الجلد، إخفاء الندبات على البشرة، وتعزيز الترطيب، وتوفير النعومة.

كما يمكن إيجاد هذا الزيت في مجموعة من المنتجات الخاصة بالشعر مثل الشامبو والبلسم، والمنتجات الأخرى التي تساعد على تقوية الأظافر.

تطبيق الزيت على الشعر| shutterstock
تطبيق الزيت على الشعر| shutterstock

محاذير الاستعمال 

يعتبر السيليكون آمنًا لاستخدام معظم الأشخاص، إذ خلصت لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل إلى أن السيليكون الموجود في منتجات العناية بالبشرة، مثل المرطبات واللصقات، آمن. 

أشكال السيليكون، مثل دايميثيكون، لا تتفاعل مع البشرة، أو الطبقة العليا من الجلد، وبالتالي من غير المرجح أن تخترق حاجز الجلد.

لذلك لا يبدو السيليكون ضارًا لمعظم الناس، ومع ذلك، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب في التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه لتقييم خطر انسداد المسام بمنتجات أو مكونات معينة.

تحميل المزيد