واقي شمس أو خافي عيوب البشرة.. تعرفي على الفرق بين سي سي كريم وبي بي كريم 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/19 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/19 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
الفرق بين سي سي كريم وبي بي كريم| shutterstock

عند وضع المكياج، يعتبر كريم الأساس واحدة من المراحل الأساسية التي يجب المرور بها، من أجل الحصول على بشرة موحدة اللون، ومتجانسة مع بقية المستحضرات.

إلا أن كريم الأساس غالباً ما يكون ثقيلاً على البشرة، ويدخل المسام في حال كانت واسعة، بشكل دائم، الشيء الذي يعطي مظهراً غير جميل بعد ساعات من تطبيقه على البشرة.

لذلك تم اكتشاف منتجات أخرى للبشرة، تقوم بنفس الوظيفة، ولكن دون أن تكون ثقيلة على البشرة، وللحصول على مظهر طبيعي أكثر، كما أنها تساعدها على أن تكون بصحة أحسن، وهي "سي سي كريم" و"بي بي كريم".

إلا أن الكثير من النساء يعشن حالة من الحيرة، حول الفرق بين كل من "سي سي" و"بي بي"، وأيهما مناسب أكثر لها، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور المقبلة.

ما هو بي بي كريم؟

"بي بي" هو مختصر لجملة "Blemish Balm أو Beauty Balm"، والتي تعني "مرطب ملون"، وهذا ما يشرح كونه يتوفر على عدة درجات ألوان تناسب جميع أنواع البشرات.

ويخدم هذا النوع من الكريمات غرضين رئيسيين، وهما توحيد لون البشرة وتوفير الحماية الكافية للبشرة من أشعة الشمس القاسية.

إذ إن "بي بي كريم" إضافة لدوره كمرطب، فهو واقي شمس كذلك، زيادة إلى أنه كريم أساس خفيف التغطية، وغالبا ما يتم استخدامه خلال النهار.

كريمات بي بي في عبوات مختلفة| shutterstock
كريمات بي بي في عبوات مختلفة| shutterstock

ويعود السبب وراء انتشار المرطبات الملونة الخاصة بالبشرة إلى انتشار المستحضرات التجميلية الكورية بشكل كبير حول العالم، كونها من بين أساسيات المكياج في كوريا.

وقد عرفت إقبالاً كبيراً من طرف النساء حول العالم، كونها توفر خصائص علاجية للبشرة، وتقيها من أشعة الشمس، مع الحصول على لون بشرة موحد، دون إخفائها بالكامل، كما هو الحال مع كريمات الأساس العادية.

خصائص بي بي كريم

تعمل كريمات "بي بي" بشكل رائع لجميع أنواع البشرة، وذلك لأنه يساعد على الترطيب، ولا يسد مسام الوجه، مما يسمح للبشرة بالتنفس.

وهو بديل مناسب لكريم الأساس الذي لا يناسب كثيراً البشرة الحساسة، لأنه لا يعبث بصحة الجلد، وإنما يجعله صحياً أكثر ومشرقاً مع مرور الوقت.

بي بي كريم من المنتجات النقية، والتي لم يتم تجريبها على الحيوانات، لذلك هو مناسب للاستخدام اليومي، لأنه مصنوع من مكونات طبيعية بالكامل مما يجعله خياراً ممتازاً للجميع.

ومن بين المكونات التي تدخل في صناعة كريمات بي بي، كل من:

  • زيت بذور التوت، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز في حماية وشفاء الجلد. 
  • زبدة الشيا هي مرطب طبيعي. 
  • ردة الذرة التي تهدئ البشرة وتوحد لونها. 

الطريقة الصحيحة لاستخدام بي بي كريم

بي بي كريم يعتبر من بين مستحضرات المكياج التي تؤدي 4 أدوار في عملية واحدة، لكن مع ذلك لا يمكن الاعتماد عليه فقط لحماية البشرة.

لذلك قبل وضعه يجب تطبيق كريم مرطب، وواقي شمس، ثم بي بي كريم الذي يزيد من قوة وفعالية المنتجات الأخرى، مع توحيد لون البشرة.

 كريم بي بي | shutterstock
كريم بي بي | shutterstock

وبعد ذلك يمكن تطبيق بقية مستحضرات التجميل الأخرى، مثل خافي الهالات، والبرونز، وأحمر الخدود.

ما هو سي  سي كريم؟

كلمة سي سي هي اختصار لمعنى تصحيح ألوان البشرة، لذلك فإن هذا الكريم مناسب بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من مشاكل البشرة غير المتجانسة، أو ذات الألوان غير الموحدة.

ولأن بقع البشرة الجافة تعتبر واحدة من بين  أكثر مشاكل الجلد المخيفة التي تأتي مع الشيخوخة، يأتي دور سي سي كريم من أجل تثبيت هذه البقع وإعادة الحياة لها.

ويحل هذا الكريم محل الكثير من المنتجات الأخرى، التي تساعد على إخفاء البقع الجافة على البشرة، وتصحيح لون الجلد، مع إضافة تغطية خفيفة، دون الحاجة لوضع كريم الأساس حتى.

ومن بين مشاكل الجلد التي يساعد كريم سي سي على إخفائها هي  تفاوت لون البشرة والاحمرار والجفاف وعلامات حب الشباب.

خصائص سي سي كريم 

سي سي كريم عبارة عن بديل كريم أساس وخافي عيوب ومصحح لون، كلها متواجدة في منتج واحد، الشيء الذي يوفر راحة أكثر للبشرة عند تطبيقه عليها.

قوام سي سي كريم| shutterstock
قوام سي سي كريم| shutterstock

كما أنه زيادة على كونه قادراً على إخفاء كل مشاكل البشرة المذكورة، فهو عبارة عن منتج للعناية في الوقت نفسه، ومع كثرة الاستعمال، قد يصبح الجلد صحياً أكثر من أي وقت سابق.

الطريقة الصحيحة لاستخدام سي سي كريم

يساعد سي سي كريم على أن تكون عملية وضع المكياج سهلة وسريعة، إذ يمكن الاكتفاء به بعد واقي الشمس، ثم القيام ببقية المراحل الأخرى.

وفي حال كانت هناك بقع بارزة في البشرة، يمكن وضع المزيد من الكريم عليها، وسيكون كافياً من أجل الحصول على بشرة موحدة اللون.

الفروقات بين سي سي وبي بي كريم

بعد معرفة خصائص كل واحد من بين هذه المنتجات، جاء الوقت للتعرف على الفروقات الواضحة بين المنتجين.

إذ يعطي سي سي كريم لمسة نهائية غير لامعة بينما يعمل بي بي كريم على الحصول على شكل لامع أكثر للوجه.

كريمات سي سي تكون أخف من بي بي، كما أن هذا الأخير قد يؤدي دور كريم الأساس، في الوقت الذي يكون فيه المنتج الآخر عبارة عن خافي عيوب ومصحح ألوان للبشرة.

الفرق بين سي سي وبي بي كريم| shutterstock
الفرق بين سي سي وبي بي كريم| shutterstock

بي بي مناسب بشكل أكبر للبشرة العادية، أم سي سي فهو خيار مناسب للنساء اللواتي يعانين من البشرة الحساسة.

تحميل المزيد