المكوِّن السري لصناعة الشامبو ومنتجات منع تساقط الشعر.. “نبات الجابوراندي” وفوائده المختلفة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
مستخلصات الجابوراندي في الشامبو| shutterstock

يعد نبات الجابوراندي واحداً من بين أكثر المنتجات شعبية التي تُستعمل من أجل العناية بالشعر، وذلك كونه يُستخدم بشكل خاص من أجل صناعة الشامبو، وبلسم الشعر، وكذلك الزيوت التجميلية.

إذ إن الاستعمال الوحيد لنبات الجابوراندي هو من أجل الأغراض الجمالية المختلفة، ولا يُنصح بتناوله، أو إدخال مستخلصاته في النظام الغذائي.

ويشتهر هذا النبات بقدرته على معالجة مشاكل فروة الرأس والشعر، فضلاً عن تقليل تجعد الشعيرات والتقليل من مشاكل التقصف.

لذلك يُنصح بإدراج المنتجات التي تتوفر على مستخلصات زيت الجابوراندي للحصول على شعر صحي ولامع.

ما هو نبات الجابوراندي؟

يعتبر نبات الجابوراندي من بين أكثر النباتات المعمّرة على وجه الأرض، وهو ينتمي إلى عائلة عباد الشمس، وقد كان يُستخدم قديماً في العلاجات التجميلية، خصوصاً فيما يخص الشعر، وهي نفس الوظيفة التي يؤديها إلى اليوم.

إذ كان يساعد في الحد من مشاكل الصلع، ومشاكل فروة الرأس، بفضل خصائصه العلاجية التي يتوفر عليها، خصوصاً أن الصلع كان يبدو قديماً وكأنه جبهة كبيرة، الشيء الذي يزعج الأشخاص الذين يعانون منه.

شكل نبات الجابوراندي| shutterstock
شكل نبات الجابوراندي| shutterstock

وقد حصل على شهرته بشكل كبير من خلال استخراج زيته الطبيعي، الذي يستعمل تجارياً من أجل تصنيع الشامبو وبلسم الشعر، وكريمات بديلة للزيت، ومراهم.

فوائد زيت نبات الجابوراندي 

يوفر الجابوراندي العديد من الفوائد المختلفة، التي تساعد على تحسين سمك وحجم الشعر، والتي تتمثل في أحماض دهنية تدعم صحة بصيلات الشعر.

وتتنوع هذه الفوائد فيما يلي:

1- منع تساقط الشعر

يعاني عدد كبير من الأشخاص، سواء كانوا رجالاً أو نساء، من مشاكل تساقط الشعر، والتي يمكن أن تكون بسبب عدة عوامل مختلفة، من بينها الوراثة، والاختلالات الهرمونية، والأدوية، والقلق، والنظام الغذائي غير السليم، والغسل المفرط.

لذلك، فإن زيت الجابوراندي يعتبر الحل الأمثل من أجل الحد من هذا المشكل، الشيء الذي يجعله شائع الاستعمال في إنتاج الشامبو، والمنتجات الأخرى الخاصة بالشعر بمختلف أنواعها.

إذ يمكن كذلك استعمال الزيت بشكل مباشر على الشعر، حيث أظهرت عدة دراسات سابقة، أنه يمكن الحفاظ على صحة وسلامة الشعر لمدة طويلة بفضل الاستخدام الدائم للجابوراندي.

شكل نبات الجابوراندي| shutterstock
شكل نبات الجابوراندي| shutterstock

2- تحفيز نمو الشعر

يمكن أن يساعدك زيت الشعر الجابوراندي على وقف تساقط الشعر وتحفيز نموه كذلك، من خلال إعادة تحسين نسيج الشعر وحجمه.

وعند الحصول على شعر كثيف، بعد تحفيز نموه عن طريق مستخلصات نبات الجابوراندي، فإن هذا الشيء يقلل من ظهور التجاعيد عليه، ليكون أكثر نعومة من ذي قبل.

3- التخلص من القشرة

تتراكم خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور القشرة بشكل كبير، وتساقطها على الكتفين، الشيء الذي يؤدي إلى الشعور بالإحراج.

لذلك يمكن الاستعانة بزيت الجابوراندي، أو منتجات شعر أخرى يتوفر عليها من أجل التخلص من القشرة، والتقليل من مشكلات الحكة المفرطة، التي قد تؤدي بدورها إلى التهاب فروة الرأس.

وإضافة إلى ذلك يساعد الجابوراندي على تنظيف فروة الرأس وإزالة تراكمات خلايا الجلد الميتة، العالقة به، والأوساخ المختلفة، من بينها الزيوت.

غسل الشعر بشامبو من الجابوراندي| shutterstock
غسل الشعر بشامبو من الجابوراندي| shutterstock

4- تحسين حالة فروة الرأس  

قد تساعد المنتجات المصنوعة من الجابوراندي في خفض الزهم الذي يتراكم على فروة رأسك، لتصبح بذلك فروة الرأس أكثر صحة ونعومة.

إذ غالباً ما تتأثر صحة الشعر بمشاكل فروة الرأس، التي قد تعاني منها بسبب عوامل كثيرة، من بينها الحرارة المفرطة، وتراكم الأوساخ، وأشعة الشمس.

كما أن الإفراط في غسل الشعر، خصوصاً إذا كان بالماء الساخن، وعدم دهنه بالزيوت بشكل دائم، واستخدام العلاجات الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، الشيء الذي يجعل الحل المناسب في هذه الحالة هو زيت نبات الجابوراندي.

5- شعر أكثر صحة 

يمكن أن يساعد زيت الجابوراندي في علاج الأضرار الناجمة عن العلاجات مثل الحرارة أو المواد الكيميائية أو عوامل أخرى، الشيء الذي يؤدي إلى أن يصبح الشعر أكثر لمعاناً وصحة.

كما أنه يمكن أن يساعد في حماية شعرك من الأضرار البيئية، بما في ذلك أضرار أشعة الشمس والتلوث، ليتحول من شعر متضرر إلى شعر أكثر لمعاناً وصحة.

كيفية استخدام زيت الجابوراندي على الشعر

يعتبر زيت الجابوراندي من بين أكثر الزيوت الطبيعية سهلة الاستعمال، لأنه صالح لجميع أنواع الشعر دون استثناء، ويساعد في الحصول على أفضل النتائج الممكنة في نفس الوقت.

تطبيق زيت الجابوراندي على الشعر| shutterstock
تطبيق زيت الجابوراندي على الشعر| shutterstock

يمكن أن يستعمل من أجل تدليك فروة الرأس، أو خلطه مع زيوت أخرى، لتحضير حمام زيت مناسب قبل الاستحمام.

إليك أفضل الطرق الممكنة لاستعمال زيت الجابوراندي:

  •  دلكيه على شعرك وفروة رأسك مرتين أسبوعياً.
  • ضعيه قبل الليل للحفاظ على فروة رأس باردة.
  • استخدميه عند الضرورة لتنعيم شعرك.
  • تجنبي استخدام كمية كبيرة من المنتج مرة واحدة، لأن القيام بذلك قد يجعل من الصعب غسله لاحقاً.

 الآثار الجانبية لزيت الجابوراندي

بالرغم من فوائده العديدة والمختلفة، فإن هناك بعض الآثار الجانبية، التي يمكن أن يسببها زيت الجابوراندي في حال الاستخدام غير السليم، وهي كالتالي:

  • تهيج جلد فروة الرأس.
  • صداع الرأس.
  • جفاف فروة الرأس.
  • زيادة الشعور بالحكة.
  • الغثيان.
تحميل المزيد