منها المشاركة في تحضير المستلزمات المدرسية.. 6 طرق لتجهيز الأطفال للعام الدراسي الجديد

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش
طرق لتجهيز الأطفال للعام الدراسي الجديد/ Shutterstock

يجد الآباء كل عام صعوبة في إقناع أطفالهم بانتهاء مدة العطلة الصيفية وانطلاق موسم  الدخول المدرسي، خلال هذه الفترة يهيأ عقل وجسم الطفل للمدرسة من قبل الوالدين لتجنب أي مشكلة في اليوم الأول.

الأطفال دائماً ما يقاومون الذهاب إلى المدرسة، فكرة الدراسة تزعجهم، إنهم يريدون فقط اللعب وتجنب أي نوع من التشدد الذي ينتزع حريتهم، ومع ذلك فإن التعليم والانضباط هما من الجوانب المهمة للحياة.

لكن قبل القيام بتهيئة لهذه الفترة في حياته يجب على الآباء الجلوس مع أطفالهم والتحدث معهم، وأخذ آرائهم حول ماذا يريدون أن يصبحوا في المستقبل وإعطاؤهم بعض الأفكار الجميلة التي قد تزيد من حبهم للذهاب إلى المدارس سواء عبر الأنشطة المقدمة في المدرسة أو عبر بعض الهدايا التي يمكن أن يحصلوا عليها في حال ما إذا كانت السن الدراسية الخاصة بهم جيدة.

طرق لتهيئة الطفل خلال فترة الدخول المدرسي 

حسب موقع "parents circle" الأمريكي توجد عدة طرق يمكن للآباء اللجوء إليها من أجل إقناع أطفالهم بالذهاب إلى المدارس دون أي مشاكل ومرور مرحلة الدخول المدرسي بشكل سلس، من بين الوسائل نجد: 

  • مشاركة الأطفال في تحضير الأدوات المدرسية:  اصطحب طفلك للتسوق، قم بشراء حقيبة لطيفة وزجاجة وألوان وكتب تلوين وما إلى ذلك والتي ستلهمه للذهاب إلى المدرسة ، يحب معظم الأطفال الحصول على أشياء صغيرة لطيفة لأنفسهم. هذا قد يشجعهم على الذهاب إلى المدرسة.
  • الاعتماد على النفس: يجب أن يشعر الأطفال بالراحة في إدارة ملابسهم بأنفسهم يجب أن يعرفوا أيضاً كيفية فتح وعاء عصير وفك غلاف طعامهم. في هذا العمر أيضاً، يتعلم الأطفال كيفية ربط أحذيتهم، يمكن أن تساعد طفلك على ممارسة ارتداء الملابس كل صباح حتى يتمكن من القيام بذلك بشكل مستقل. 
<strong>طرق لتهيئة الطفل خلال فترة الدخول المدرسي </strong>/ shutterstock
طرق لتهيئة الطفل خلال فترة الدخول المدرسي / shutterstock

يشمل ذلك سحاب البنطال وقمصان الأزرار وارتداء الجوارب وخلع القفازات والسترات. علم طفلك كيفية فتح عبوات الطعام وتعليم تحضير الفطور الشيء الذي يجعله يشعر أنه أصبح أكثر نضجاً ويستطيع أن يتحمل القليل من المسؤولية.

"لا ينصح بتطبيق هذه الخطوة على الأطفال أقل من 7 سنوات".

  • تقاسم وتناوب اللعب مع الآخرين: يتعلق جزء كبير من بدء المدرسة بالتوافق مع الآخرين، وإكمال مهمة أو مشروع من خلال العمل الجماعي ومعاملة الآخرين باحترام، العب ألعاب الطاولة في المنزل لمساعدة طفلك على التعرف على تناوب الأدوار، في حال كان لديك أكثر من طفل يمكنك تشجيعهم على العمل في المشاريع والمهام معاً في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة.
  • الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية:  عادة ما يستخدم الأطفال بعض الأجهزة الإلكترونية للترفيه واللعب، قد تتسبب فترة الدخول المدرسي في شعورهم بالتهديد من عدم استخدامها مثل العطل، لهذا ينصح بالتقليل من مدة استخدامها لتجنب رد الفعل العنيف من قبل الأطفال.

أشياء يجب القيام بها خلال الدخول المدرسي

على الأهل إزالة حاجز الخوف والقلق لدى الطفل من الواجبات المدرسية، ومن الذهاب إلى المدرسة، ومحاولة تغيير هذه الأفكار لديه من خلال تفهم مخاوفه وإعطائه الشعور بالأمان وبأنه يمكن التعامل مع الأمر بمساعدة المعلم والأهل، وأن الذهاب إلى المدرسة أمر ممتع فهي تعلمنا أشياء جديدة ومشوقة ومختلفة.

<strong>أشياء يجب القيام بها خلال الدخول المدرسي</strong>/ shutterstock
أشياء يجب القيام بها خلال الدخول المدرسي/ shutterstock

وفي هذا الإطار، تحدث موقع "gradepower learning" الأمريكي عن أشياء يجب القيام بها للعودة إلى المدرسة بنشاط وحيوية ودون تعقيدات، وهي:

  1. وضع وترتيب الملابس الخاصة بالمدرسة في الليلة الفائتة.
  2. تخصيص وقت خال من مشاهدة التلفزيون.
  3. الالتزام بروتين وقت النوم.
  4. القراءة يومياً.
  5. تجهيز اللوازم المدرسية.

العدّ التنازلي لليوم الدراسي الأول

وحسب  المقال المنشور في موقع "Parents" الأمريكي، والذي تطرق إلى الخطوات التي يجب القيام بها للاستعداد للعودة إلى المدرسة، والتي تتمثل في:

  • التعرف على المدرسة عن قرب.
  • إعطاء شرح مفصل عن الفصل الدراسي لتكوين فكرة واضحة لدى الطالب.
  • التواصل مع زملاء المدرسة.
  • في اليوم الذي يسبق اليوم الدراسي الأول، يتم تجهيز الحقيبة المدرسية مع ضرورة بقاء الطفل هادئاً في المساء دون مشاهدة التلفزيون، وقراءة قصة ممتعة عن المدرسة.
  • اصطحاب الطفل بشكل شخصي إلى المدرسة في الصباح.
تحميل المزيد