لا تُهمل شروط الوزن، فهي أساسية.. هذه هي الحقيبة المدرسية المثالية لطفلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش
الحقيبة المدرسية المثالية لطفلك/ shutterstock

قبل بداية دخول المدارس يتساءل الآباء عن نوع الحقيبة المدرسية الأفضل لأطفالهم، بالإضافة إلى الحجم الأفضل لهم، والذي لن يتسبب في أعراض صحية قد تؤدي إلى إعاقة نمو الطفل، أو أي أعراض جانبية، بالإضافة إلى تحمّلها استخدام السنة الدراسية بالكامل.

تعتبر الحقائب المدرسية أهم العناصر التي تساعد الطلبة في نقل مستلزماتهم المدرسية بكل سهولة لهذا يجب التمعن وحُسن اختيار الأفضل لصحته، مع مراعاة أن الأطفال يؤثر عليهم الشكل أكثر من جودة الحقيبة.

ما الحجم المناسب للحقيبة المدرسية؟

عادةً ما يقوم أولياء الأمور باقتناء الحقيبة المدرسية الكبيرة التي تمكّن أطفالهم من استخدامها لفترات أطول بالمقارنة مع صغيرة الحجم، إلا أن هذه الخطوة قد تسبب في ضرر صحي لطفلك، إذ يجب الأخذ في الاهتمام أن حجم الحقيبة يجب أن يتوافق مع وزن وطول الطفل كي لا تتسبب له في آلاماً في الظهر.

لهذا يجب الأخذ في الاهتمام الخطوات التالية: 

<strong>ما الحجم المناسب للحقيبة المدرسية؟</strong>/ Shutterstock
ما الحجم المناسب للحقيبة المدرسية؟/ Shutterstock
  1. الأطفال في مرحلة الروضة: يجب ألا تتجاوز أبعاد الحقيبة في هذه المرحلة طول 27 سنتيمتراً على 15 سنتيمتراً في العرض خاصة للأطفال ما بين 4 و5 سنوات.
  2. السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية: مع بداية الدراسة تزداد في هذه المرحلة عدد الكتب والدفاتر لهذا يمكن استخدام حقيبة مدرسية لا يتجاوز طولها 30 سنتيمتراً على 15 سنتيمتراً في العرض وخاصة في مرحلة ما بين 6 إلى 8 سنوات.
  3. السنوات الأخيرة من الابتدائي: عند بلوغ الطفل سن 9 إلى 10 سنوات يمكن استخدام حقيبة مدرسية يصل طولها إلى 35 سنتيمتراً على 20 سنتيمتراً عرضاً.
  4. المرحلة المتوسطة: في عمر 11 إلى 14 سنة يجب ألا تتجاوز أبعاد الحقيبة 38 سنتيمتراً طولاً على 23 سنتيمتراً عرضاً كي لا تتسبب في أمراض في ظهر الطفل.
  5. الثانوية: في عمر ما بين 15 و18 سنة يجب ألا تتجاوز أبعاد الحقيبة 43 سنتيمتراً طولاً على 24 سنتيمتراً عرضاً فيما يتطابق مع حجم وطول الطالب.
طرق معرفة الحقائب  المدرسية / shutterstock
طرق معرفة الحقائب المدرسية / shutterstock

من بين الطرق التي من خلالها يمكنك معرفة هل حقيبة المدرسة التي قمت باختيارها مناسبة لطفلك أم لا، قم بقياس مسافة الأكتاف طرف السترة، ثم أضف إليه 5 سنتمترات لتحديد طول الحقيبة المناسب لطفلك.

أما بخصوص عرض حقيبة المدرسة الخاصة بطفلك فقومي بقياس المسافة بين لوحي ظهر طفلك، يمكنك اختيار الحقيبة ما بين تلك المسافة إلى أكبر منها بـ 5 سنتيمترات.

مواصفات الحقيبة المدرسية ووزنها المثالي 

حسب موقع "الجزيرة"، قبل شراء الحقيبة المدرسية الخاصة بالطفل يجب التأكد من بعض الأشياء التي قد تؤثر سلباً على صحة الطفل، كما أنها تنقص من جودة الحقيبة المدرسية، وهي كالتالي: 

<strong>مواصفات الحقيبة المدرسية ووزنها المثالي </strong>/ shutterstock
مواصفات الحقيبة المدرسية ووزنها المثالي / shutterstock
  • وجود حزام كتف مبطّن
  • وجود جيوب متعددة لتوزيع الوزن
  • يجب أن يكون وزن الحقيبة المدرسية أقل من 10% من وزن الطالب أو الطالبة
  • يجب ألا تكون الحقيبة بحزام كتف واحد

لا يُنصح باستخدام الحقيبة المدرسية التي تحتوي على عجلات، فهي لا تتناسب مع حجم الطالب، وقد تسبّب آلاماً في الظهر، والكتف على حد سواء.

يمكن أن تتسبب الحقيبة المدرسية غير المناسبة لطفلك في إصابة الكتف أو العمود الفقري أو الظهر. وقد يؤدي الوزن الثقيل أيضاً إلى الانحناء، إذ يلاحظ أن الأشخاص الذين يحملون حقائب ظهر ثقيلة يميلون إلى الانحناء للأمام.

كما يجب ألا يزيد وزن حقائب الظهر ممتلئة عن 15% إلى 20% من وزن طفلك، ومن الأفضل أن تحتوي أيضاً على عدد جيد من الجيوب، بحيث يمكن تقسيم الأدوات والكتب في مناطق مختلفة لتوزيع الوزن وتجنب تركيزه في منطقة واحدة.

تحميل المزيد