يقلل من ظهور علامات الشيخوخة ويساعد على كثافة الشعر.. استعمالات زيت بذور البابايا التجميلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/13 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/13 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
زيت بذور البابايا| shutterstock

تعتبر البابايا واحدة من الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد، التي يستفيد منها الجسم بعد تناولها، وإدخالها في النظام الغذائي بشكل منتظم.

لكن هذه الفوائد لا تتوقف هنا، إذ يمكن الاستفادة من زيت بذور هذه الفاكهة، من أجل الحصول على شعر ضحي وبشرة خالية من الشوائب.

وذلك بفضل ما توفره من فوائد عديدة من خلال الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، أبرزها فيتامين "أ" و"ب" و"سي"، إضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة، والمضادة للفيروسات والفطريات. 

زيت بذور البابايا للوقاية من علامات تقدم السن 

تعتبر البابايا من بين الفواكه ذات الشعبية الكبيرة في ما يخص الاستعمال في العلاج الطبيعي، وكذلك من أجل العناية بالشعر والبشرة.

ويوفر زيت بذور البابايا العديد من الفوائد للبشرة، من خلال مضادات الأكسدة التي يتوفر عليها، والتي تساعد على الوقاية من علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

زيت بذور البابايا| shutterstock
زيت بذور البابايا| shutterstock

وحسب دراسة سابقة، أجريت سنة 2015، تبين أن الزيت المستخلص من بذور البابايا يساعد في الحماية من تلف الجلد، وظهور التجاعيد، والوقاية من تكوُّن الجذور الحرة التي قد تسبب سرطان الجلد.

كما أن المداومة على استعمال زيت بذور البابايا تعمل على تنعيم البشرة، والحفاظ عليها صحية وشابة أكثر، وذلك بفضل فيتامين سي الذي يحتوي على كمية مهمة منه.

علاج مناسب للتقليل من ظهور حَب الشباب 

يعتبر زيت البابايا خياراً مميزاً ومناسباً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة حَب الشباب؛ وذلك لأن استعماله يساعد في السيطرة والتقليل من ظهور هذه البثور.

ويعود ذلك إلى أن البابايا تحتوي على إنزيمات الباباين وكيموباباين بشكل طبيعي، وهي التي تعمل على تقليل الالتهاب في الجلد.

زيت بذور البابايا| shutterstock
زيت بذور البابايا| shutterstock

كما يمكن أن يساعد هذا الزيت على إزالة الندبات على الجلد الناتجة عن ظهور وتكاثر حَب الشباب في الوجه، وذلك في حال تمت المداومة على استعماله.

وإضافة إلى ذلك، فإن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها البابايا لها دور في علاج الكلف، من خلال تقليل ظهوره، وتفتيح لون البشرة.

زيت بذور البابايا لنمو الشعر ومنع القشرة

يعتبر فيتامين "أ" الموجود في زيت بذور البابايا ذا أثر إيجابي على الشعر من خلال مساعدة فروة رأسك على إنتاج الزهم الذي يغذي الشعر ويقويه ويحميه من التلف.

كما أنه يساعد بشكل كبير في نمو الشعر، من خلال المركبات الموجودة في البابايا، وضمنها الليكوبين، الذي يحفز وينشط عملية النمو.

ومن خلال دوره هذا، فإن هذا الزيت الطبيعي يعمل على تكثيف الشعر، وجعله أكثر لمعاناً وصحة وقوة، مقارنة بالسابق.

زيت بذور البابايا| shutterstock
زيت بذور البابايا| shutterstock

وفي سياق ذي صلة، فإنَّ زيت بذور البابايا يعمل على التقليل من فطريات فروة الرأس، التي تسمى "الملاسيزية"، والتي تعتبر واحدة من أبرز أسباب ظهور القشرة، الأمر الذي يؤدي بشكل تلقائي إلى منع ظهورها.

تحميل المزيد