يحافظ على صحة فروة الرأس ويحفز نمو الشعر.. 7 أسباب تجعلك تستعمل المشط الخشبي لتسريح شعرك

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/09 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock

يعتبر تمشيط الشعر واحداً من بين الطرق التي تساعد في الحفاظ على صحته ولمعانه، إذ إن خبراء الشعر ينصحون بتمشيطه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

لكن هل كنت تعلم أن نوع المشط المستخدم في تسريح الشعر له دور هام، وتأثير كبير من أجل صحة الشعر وفروة الرأس؟

ومن بين أحسن أنواع المشط التي يمكن استعمالها، هو ذلك المصنوع من خشب الصنوبر، أو خشب الكرز، وذلك لقدرته على التعامل مع الشعر بلطف عند تسريحه، وكذلك لتوفيره مجموعة من الخصائص الأخرى، لنتعرف عليها.

1- الحفاظ على صحة فروة الرأس  

صحة فروة الرأس تعني بشكل مباشر صحة الشعر، لذلك فإن إستخدام مشط خشبي يعمل على تحفيز عدة نقاط في الرأس، والتي تسمى "نقاط الوخز بالإبر"، من أجل تحفيز الدورة الدموية.

أنواع المشط الخشبي| shutterstock
أنواع المشط الخشبي| shutterstock

وتعتبر عملية تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس من بين أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تعزيز عملية نمو الشعر، وقوته.

2- تحفيز نمو الشعر  

كما ذكر في السابق، فإن عملية تدفق الدم في فروة الرأس تزيد من فرصة نمو الشعر، لذلك فإن تسريح الشعر بمشط خشبي يعمل على الحفاظ على شعر طويل وصحي.

كما أن دور هذا المشط التحفيزي يساعد بدوره بصيلات الشعر في الحصول على العناصر الغذائية المثلى مثل الحديد، وكذلك إزالة الرواسب العالقة على فروة الرأس.

3- يقلل نسبة تقصف الشعر

عند استعمال المشط الخشبي على الشعر، فإن هذا يمنع تكون الشحنات الكهربائية التي تحدث عادة عند استعمال أنواع مشط أخرى، خصوصاً تلك المصنوعة من البلاستيك.

ولأن هذه الشحنات من بين الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر، فإن إستعمال مشط خشبي يقلل من حدوث هذه المشكلة، مما يزيد من صحة الشعر بشكل عام.

تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock
تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock

4- تحفيز إفراز زيوت فروة الرأس الطبيعية

عند تمشيط الشعر باستخدام المشط الخشبي، فإنه يضغط على الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، الشيء الذي يزيد من عملية تحفيز إفرازها.

ليس هذا فقط، فإن تمرير المشط الخشبي على الشعر يساعد على تغليف الشعر بهذه الزيوت بشكل متساوٍ، مما يساعد في الحصول على شعر لامع وصحي.

5- يقلل من ظهور القشرة 

المشط الخشبي يعد أكثر نعومة ولطفاً على الشعر وفروة الرأس، لذلك فهو يمنع حصول أي ضرر نتيجة الاحتكاك عند التمشيط، الخدوش والجروح على سبيل المثال.

وعند جفاف هذه الخدوش والجروح، الناتجة عن استعمال المشط البلاستيكي، فإنها تؤدي إلى ظهور وتكاثر القشرة في الرأس، لذلك فإن المشط الخشبي يعتبر الحل الأفضل لمنع ذلك.

6- يعمل على إزالة الترسبات في الشعر  

عند استعمال أنواع مشط مصنوعة من البلاستيك، فإن الشحنات الكهربائية التي تنتج عنها تعمل على استقطاب التراب من حوله.

تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock
تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock

وبما أن الخشب لا يؤدي إلى حدوث هذه الشحنات الكهربائية، فهذا يعني أنه لن يترسب على الشعر أي غبار أو ترسبات خارجية زائدة.

7- التقليل من حساسية فروة الرأس

يمكن أن يؤدي استعمال المشط البلاستيكي أو الحديدي إلى تهيج مشكلة حساسية فروة الرأس، في حال كان الشخص يعاني سابقاً من هذا النوع من الحساسية.

لذلك يعتبر المشط الخشبي الحل الآمن، وذلك بفضل قدرته على منع الترسبات، وتوزيع زيت فروة الرأس، وكذلك الحماية من حدوث أي خدوش أو جروح.

طريقة تنظيف المشط الخشبي 

من الضروري تنظيف المشط بشكل منتظم، وذلك لتجنب تلف الشعر، ويعتبر تنظيف المشط الخشبي أساسياً، لكي يحافظ على مميزاته المذكورة سابقاً.

وتتم خطوات التنظيف على الشكل التالي:

  • افرك الفازلين على أسنان المشط ومقبضه. 
  • اتركه لمدة ساعة لكي يعمل الفازلين على عملية التنظيف العميق. 
  • استخدم قطعة قماش ناعمة لمسحه وتلميعه. 
تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock
تسريح الشعر بالمشط الخشبي| shutterstock

يمكن استعمال الزيوت الطبيعية بدلاً من الفازلين من أجل عملية التنظيف، ومن بين أفضل أنواع الزيوت الصالحة لهذه العملية هي زيت بذور الكتان.

نصيحة، تجنب استخدام الماء لتنظيف المشط الخشبي؛ لأن الماء قد يتلفه، كما يجب عدم استعمال المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية؛ لأن الخشب قادر على امتصاصها ثم توزيعها على الشعر؛ مما يؤدي إلى تقصفه.

تحميل المزيد