ما هي طريقة الغسل الثلاثي للشعر، وهل يجدر بنا تنفيذها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/08 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/08 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
ShutterStock غسل الشعر

صيحات عالم التجميل والعناية بالبشرة والشعر لا تنتهي، وكما انتشرت على نطاق واسع صيحة "التنظيف المزدوج للوجه" في وقت سابق، ظهرت طريقة جديدة مؤخراً للعناية بالشعر بطرق احترافية، وأخذت مسمى "الغسل الثلاثي للشعر"، فما قصته؟ 

ما هو الغسل الثلاثي للشعر؟

يوضح جون كاهن، طبيب جراحة زراعة الشعر ومؤسس عيادة "Beverly Hills Hair Restoration" لتقنيات زراعة الشعر وترميمه، أنَّ "الغسل الثلاثي هو ببساطة عبارة عن تقنية تقتضي غسل الشعر على 3 خطوات في مرة الغسيل الواحدة بدلاً من خطوتين، نبدأ أولاً بخطوة التنظيف بالشامبو، تليها الشطف، ثم تكرار ذلك مرة أخرى". بمعنى آخر، ستقومين بتنظيف الشعر بالشامبو عدة مرات بدلاً من مرة واحدة، وتعتمد هذه التقنية على تدليك فروة الرأس عند تنظيفه بالشامبو بدلاً من فركها. 

 ووفقاً لما ورد في مجلة glamour البريطانية، فإن هذه الطريقة مثالية للتنظيف العميق للشعر، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يُكثرن من استخدام منتجات مثل الشامبو الجاف الذي يؤدي إلى تراكم القشور على فروة الرأس. 

shutterstock\ <strong>الغسل الثلاثي للشعر</strong>
shutterstock\ الغسل الثلاثي للشعر

ما فوائد الغسل الثلاثي للشعر؟

إذا كنتِ تدمنين استخدام منتجات العناية بالشعر والذهاب إلى صالونات تصفيف الشعر، فإنَّ أسلوب غسل الشعر على 3 خطوات سيكون مناسباً لكِ. ينطبق الأمر نفسه على مستخدمات الشامبو الجاف أو اللاتي يرغبن في إطالة المدة الفاصلة بين الغسلة والأخرى. يقول جوشوا زيشنر، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، إنَّ "غسيل الشعر عدة مرات يساعد على إزالة أي تراكمات أو أوساخ من شعرك وفروة رأسك تماماً، من ضمنها بقايا رذاذ تثبيت الشعر أو صبغة الشعر أو الشامبو الجاف".

ويضيف الدكتور كاهن: "يحقق الغسل الثلاثي للشعر استفادة لجميع أنواع الشعر، لاسيما الشعر الخفيف. هذا لأن الشعر الخفيف غالباً ما يكون أكثر عُرضة للتضرر جراء تراكم الزيوت ومنتجات التصفيف والعناية بالشعر. أما بالنسبة لفروة الرأس الدهنية، فإنَّ هذا الأسلوب يساعدك حقاً على إطالة المدة بين الغسلة والأخرى، وهو ما يوفر عليكِ المزيد من عمليات الغسل المتكررة.

كم مرة ينبغي لكِ غسل شعرك غسلة ثلاثية؟

يجب توضيح أنَّ الغسل الثلاثي للشعر ليس شيئاً يجب فعله يومياً، أو حتى كل يومين. يقول الدكتور جون كاهن إنَّ "هذه الطريقة مثالية عندما يحتاج شعرك إلى بعض التنظيف الإضافي العميق، ربما يحدث ذلك بعد كل غسلتين إلى 4 غسلات -لاسيما في حال استخدام الكثير من منتجات التصفيف أو الشامبو الجاف".

كم مرة يجب غسل شعرك بوجه عام؟

يوضح الدكتور زيشنر: "يعتمد الأمر حقاً على كمية الزيوت التي تفرزها فروة رأسك طبيعياً، بالإضافة إلى نسيج شعرك نفسه. قد يحتاج الشعر الدهني الأكثر نعومة غسيلاً متكرراً، بينما الشعر الجاف الخشن قد يتلاءم مع الغسل مرة واحدة في الأسبوع أو حتى مرة كل أسبوعين". في السياق ذاته، يوضح الدكتور جون كاهن أنَّ ثمة عوامل أخرى يجب مراعاتها أيضاً، حيث يؤثر نمط الحياة أيضاً في عدد المرات التي قد يحتاج فيها شخص ما إلى غسل شعره. على سبيل المثال، إذا كان الشخص نشيطاً ويمارس الرياضة يومياً، فقد يحتاج إلى غسل شعره يومياً أو كل يومين".

shutterstock\ <strong>الغسل الثلاثي للشعر</strong>
shutterstock\ الغسل الثلاثي للشعر

ما المنتجات التي ينبغي استخدامها لتطبيق طريقة الغسل الثلاثي للشعر؟

يوصي الدكتور جون كاهن باستخدام نوعين مختلفين من الشامبو، بحيث يوفر النوع الأول مزيداً من التنظيف العميق والآخر يمنح شعرك الترطيب اللازم. (يمكنك استخدام هذا النوع الثاني المرطب في الغسلة الثانية والثالثة). سوف يساعد شامبو التنظيف العميق والتخلص من السموم (detox shampoo) في إزالة الجلد الميت وتراكمات المنتجات من فروة الرأس بينما يعمل شامبو إصلاح وترطيب الشعر (bond-repair shampoo) على ترطيب شعرك وإصلاح نسيجه حتى لا يفقد الشعر رطوبته الطبيعية جراء الغسيل الزائد.

ويوصى باستخدام فرشاة تدليك فروة الرأس أثناء خطوة غسل الشعر بشامبو التنظيف العميق والتخلص من السموم، لأنَّها ستعزز تأثيره وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس أثناء التنظيف، وهو أمر مفيد للنمو الصحي للشعر. 

من جانبه، يقدم الدكتور جوشوا زيشنر أسلوب معالجة بحسب كل منطقة من مناطق الشعر، نظراً لأنَّ كل جزء من شعرك قد يكون له احتياجات مختلفة. يقول زيشنر: "غالباً ما يكون الشعر الأقرب إلى فروة الرأس أكثر دهنية، بينما تميل الأطراف إلى أن تكون أكثر جفافاً. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون بعض مناطق الشعر مصبوغة، وهو ما يجعلها بحاجة إلى اهتمام مختلف. تسمح لكِ طريقة الغسل الثلاثي للشعر بتركيز شامبو معين على جزء مختلف من الشعر. يمكنك استخدام شامبو التنظيف العميق والتخلص من السموم على الجذور بينما يجب وضع شامبو الترطيب والآمن على الشعر المصبوغ على امتداد خصلات الشعر".

أما إذا كنتِ تعانين من مشكلة في شعرك تتطلب عناية خاصة، مثل قشرة الرأس، يوصي الدكتور زيشنر باستخدام الشامبو المضاد للقشرة بدلاً من شامبو التنظيف العميق والتخلص من السموم. يخبر الدكتور زيشنر مرضاه بـ "فرك الشامبو المضاد للقشرة في فروة الرأس وتركه عدة دقائق قبل الانتقال إلى خطوة الشطف"، مضيفاً إنَّ "مرة واحدة من الشامبو المضاد للقشرة كافية ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى النوع الآخر من الشامبو لغسلتك الثانية والثالثة".

ويؤكد الدكتور جون كاهن على أهمية خطوة الترطيب، مشيراً إلى أنَّ "الجانب السلبي الوحيد المحتمل لطريقة الغسل الثلاثي للشعر هو أنَّها قد تُجرّد شعرك من زيوته الطبيعية في حال استخدام المنتجات الخاطئة أو السيئة". 

shutterstock\ <strong>الغسل الثلاثي للشعر</strong>
shutterstock\ الغسل الثلاثي للشعر

عادات خاطئة أثناء تنظيف الشعر 

بحسب ما ورد في مدونة Hudabeauty، فإن أغلبنا يحاول الانتهاء من الحمام على عجل، فلا نشطف الشامبو بشكل كافٍ من شعرنا، وهذا يعد من أبرز الأخطاء الشائعة أثناء غسيل الشعر.

حتى لو شعرت أن الشامبو قد أزيل خلال الشطفة الأولى، استمري بشطف شعرك بالماء لمدة 30 ثانية على الأقل حتى لا تتبقى أي آثار للشامبو على فروة رأسك أو على شعرك.

وبمجرد أن تبدئي في غسل الشعر بالشامبو، تأكدي من تدليك فروة رأسك جيداً لتعزيز الدورة الدموية وضمان إزالة جميع التراكمات الباقية من الشامبو.

كذلك فإن أغلبنا يحتاج لاستخدام البلسم لمنح شعرنا الترطيب، ولفك التشابك، لكن الخطأ الشائع جداً الذي يرتكبه الكثيرون هنا هو وضع البلسم على فروة الرأس.

وبالرغم من أنه لا يوجد شعور أفضل من الوقوف تحت دش ساخن جداً، إلا أن ذلك سيدمر الشعر دون أن ندري.

 تعمل درجات الحرارة العالية على تجفيف شعرك وتجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها عرضة للقشرة والحكة.

لذا حاولي مقاومة الرغبة في رفع درجة الحرارة، واختاري درجات الحرارة الدافئة للاستحمام.

تحميل المزيد