منها علاج البقع الداكنة والهالات السوداء.. 5 فوائد لـ”تونر” وماسك القرنفل لبشرة خالية من العيوب

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
يحقق ماء القرنفل المركز الكثير من الفوائد في تعزيز شباب البشرة - Shutterstock

مَن منا لا يعرف القرنفل، هذا العنصر الأساسي في كل المطابخ العربية تقريباً، إذ يتمتع بنكهة دافئة وقوية تضيف مذاقاً عطرياً قوياً ومميزاً للطعام. لكن ما قد لا تعرفه الكثير من السيدات أنه وبصرف النظر عن قدراته في تحسين الطعم وتعديل مذاق العديد من الأطباق، يُعتبر القرنفل أيضاً عنصراً مهماً في صنع العلاجات المنزلية المختلفة، خاصة فيما يتعلق بالعناية بالبشرة وتعزيز صحة الجلد.

يتمتع القرنفل بكميات غنية من المعادن ومضادات الأكسدة - Shutterstock
يتمتع القرنفل بكميات غنية من المعادن ومضادات الأكسدة – Shutterstock

فوائد القرنفل لبشرة صحية خالية من العيوب

القرنفل هو أحد المكونات المتوفرة بسهولة والتي يمكن العثور عليها في مختلف المتاجر ومحلات الأعشاب. وهو يعد أحد أغنى التوابل بالمنغنيز ومضادات الأكسدة التي تمنح البشرة توهجاً صحياً وتساعدها على محاربة الجذور الحرة بصورة طبيعية، ما يحميها من التلف ومشاكل البشرة مثل البثور والبقع الداكنة وحتى الترهل والخطوط الدقيقة المرتبطة بتقدم السن.

لذلك، يعتبر القرنفل من أفضل المكونات الموجودة في المنزل والتي يمكن أن تساعد على درء حب الشباب والبثور ومشاكل الجلد الأخرى بسهولة بالغة. كما أنه يحمي البشرة من ترسب الشوائب وينظف المسام بعمق لمنع تراكم الأوساخ والزيوت التي تسدها وغير ذلك الكثير من المزايا.

تونر القرنفل المنزلي لعلاج حب الشباب

القرنفل مليء بخصائص مطهرة تساعد في تقليل حب الشباب والبثور على الوجه، وتسمح أيضاً بتنظيف عميق للمسام. لذا يُنصح بتحضير ماسك أو سائل تلطيف "تونر" لتعزيز حصول الوجه على مزايا تلك التوابل المتعددة.

وباستخدام مسحوق القرنفل المطحون أو بعض زيت القرنفل الطبيعي النقي، يمكن تحضير ماسك سهل وسريع في المنزل للعناية بالبشرة.

ويمكن ذلك ببساطة عبر طحن ثمرة من التفاح وإضافة مركز منقوع الشاي الأخضر، حتى يصبح المزيج معجوناً ناعماً. حينها تُضاف ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وقطرة واحدة من زيت القرنفل.

يوضع ماسك القرنفل والتفاح على الوجه بالكامل، ويُترك لمدة 20 دقيقة كأقل تقدير ثم يُشطف بالماء الفاتر.

يُستخدم هذا القناع مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

ماسك القرنفل لإبطاء أثر شيخوخة الجلد

يُعد كل من الاستخدام الموضعي للقرنفل أو استهلاكه في الطعام والشاي مصدراً غنياً رائعاً لتغذية الجلد وترطيب البشرة، ما يجعل الجلد مرناً وقوياً ومشدوداً.

لذلك يرتبط تناول القرنفل بإبطاء عملية الشيخوخة، علاوة على قدرته على إزالة خلايا الجلد الميتة مباشرة وتحسين الدورة الدموية عند الاستخدام الموضعي.

ولعمل قناع الوجه المضاد للشيخوخة، يمكن ببساطة استخدام مستخلص زيت القرنفل النقي، أ، منقوع مغلي توابل القرنفل المركزة في الماء.

وبعد استخدام أي من هذين الخيارين على قطعة قطن الوجه لمسح البشرة جيداً بالمستحضر، يتم التدليك بشكل دائري لضمان امتصاصه في الجلد.

يمكن تطبيق هذا الماسك البسيط يومياً ضمن روتين تنظيف البشرة.

يمكن للاستخدام الموضعي أو حتى باستهلاك الشاي تحقيق فوائد متعددة للبشرة - Shuttrestock
يمكن للاستخدام الموضعي أو حتى باستهلاك الشاي تحقيق فوائد متعددة للبشرة – Shuttrestock

تونر القرنفل لتوحيد لون البشرة

يمكن توحيد لون الجلد والحصول على بشرة صافية ونقية من خلال الاستخدام المنتظم للقرنفل، فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجلد وتجدد شبابه.

ولصنع قناع الوجه بالقرنفل لعلاج العيوب والبقع الداكنة تتم إضافة نصف ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون ونصف ملعقة كبيرة من العسل وعصير نصف ليمونة كبيرة.

ثم في وعاء تُخلط المكونات جيداً، وتُفرد على الوجه مع التدليك الدائري لتعزيز امتصاص البشرة للمكونات. ثم يُترك القناع على الوجه لمدة 25 دقيقة قبل أن يُغسل بالماء الفاتر.

ويمكن استخدم هذا القناع من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع لتقليل الشوائب وآثار البثور والبقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

ماسك القرنفل لتخفيف الهالات السوداء

تتشكل الهالات السوداء بالقرب من العينين بسبب قلة النوم والجفاف والتعب والشيخوخة والإجهاد وحتى بسبب العوامل الوراثية الأخرى.

في المقابل، يتضح أن ماسك الوجه بزيت القرنفل له خصائص مضادة للالتهابات ويزيد الدورة الدموية؛ مما يساعد في إزالة الهالات السوداء بالقرب من العينين.

ويمكن الاستفادة من تلك الخصائص عن طريق خلط قطرتين من زيت القرنفل مع 7 قطرات من زيت اللبان وعصير الليمون واستخدامه للتدليك أسفل العينين كل ليلة.

من الضروري استخدام زيت القرنفل المخفف بسبب قوته وتأثيره الشديد - Shutterstock
من الضروري استخدام زيت القرنفل المخفف بسبب قوته وتأثيره الشديد – Shutterstock

القرنفل للتخلص من الثآليل والزوائد الجلدية

أحد الاستخدامات الأساسية للقرنفل أنه يساعد في التخلص من الثآليل والزوائد الجلدية دون أي جراحة مؤلمة. وذلك ببساطة عن طريق وضع قطرة من زيت القرنفل (غير مخفف) على الثؤلول أو الزوائد الجلدية، وتركها حتى تجف تماماً. يمكن تكرار هذه العملية يومياً حتى زوال الثؤلول أو الزوائد الجلدية.

لكن نظراً إلى أن زيت القرنفل غير المخفف قوي حقاً وقاسٍ على الجلد، يجب التوقف عن هذا الاستخدام عند الشعور بالحرقة، أو تخفيفه بزيت ناقل قبل الاستخدام، مثل زيت اللوز أو جوز الهند.

تحميل المزيد