يساعد على تقليل الصداع وتعزيز نمو الشعر.. فوائد وطرق تدليك فروة الرأس

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/21 الساعة 12:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/21 الساعة 12:24 بتوقيت غرينتش
تدليك فروة الرأس |shutterstock

هناك من يعتبر أن تدليك فروة الرأس، والانتظام على مساج الرأس هو أمر غير ضروري، ولا يدخل في خانة الأنشطة الصحية المهمة، التي يجب إدخالها إلى نظام حياتنا.

إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، وذلك لأن فروة الرأس تحتوي على العديد من الأعصاب القريبة من سطح الجلد، ذات التأثير القوي على عدة مناطق في الجسم، وكذلك لها دور في صحة نمو الشعر.

لذلك فإن مساج الشعر لا يقتصر على الإحساس بالمتعة والراحة، وإنما وسيلة ناجعة من أجل التقليل من التوتر، وأعراض صداع الرأس، وتعزيز نمو الشعر، وغيرها.

أهمية مساج الرأس

تختلف منافع مساج الرأس، وتدليك فروة الشعر من نوع لآخر، فهناك تلك التي تعتمد في تركيزها على الجهاز العصبي المركزي للرأس والعمود الفقري.

وغالباً ما يستخدم هذا النوع من تدليك الرأس، الذي يسمى "القحفي العجزي" من أجل الاسترخاء، وتخفيف الصداع، والصداع النصفي، والحد من التوتر، وتحسين الدورة الدموية في منطقة الرأس والرقبة.

وحسب  سارة مونريال، أخصائية تدليك مرخصة، في تصريحها لمجلة "healthline"، تقول إن التدليك الذي يتم في المنزل، والذي يعتبر أقل احترافية، يمكن له كذلك  المساعدة في تحقيق نفس الأهداف.

تدليك فروة الرأس |shutterstock
تدليك فروة الرأس |shutterstock

الفوائد المختلفة لتدليك فروة الرأس

تعزيز نمو الشعر:

يعمل مساج الرأس على المساعدة في تكثيف الشعر، وهو حل مناسب لمن يعاني من شعر خفيف ومتقصف.

حسب دراسة صغيرة أجريت عام 2016، شهد المشاركون زيادة في كثافة الشعر بعد 24 أسبوعاً من التدليك اليومي لفروة الرأس.

خفض ضغط الدم:

حسب نفس الدراسة، تبين أن تدليك فروة الرأس لمدة 15 و25 دقيقة يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركات الإناث.

إذ يعتقد المشرفون على الدراسة أن هذا قد ينتج؛ لأن تدليك الرأس يمكن أن يساعد في تعزيز الدورة الدموية، مما له تأثير إيجابي على استرخاء الأوعية الدموية وعضلات الرقبة.

تقليل أعراض صداع التوتر:

حسب جمعية العلاج بالتدليك الأمريكية، فإن تدليك فروة الرأس قد يساعد في تقليل شدة الصداع الناتج عن التوتر والتعب، مع إراحة عضلات الرقبة كذلك.

أدوات تدليك فروة الرأس

هناك طرق مختلفة لتدليك فروة الرأس، من بينها تلك التي تتم في مراكز خاصة، وتلك التي يمكن تطبيقها في المنزل فقط، باستعمال أطراف الأصابع، والزيوت الطبيعية.

كما يمكن استعمال بعض الأدوات الخاصة، مثل فرش أو مدلك مطاطي يدوي، التي يمكن تمريرها على جميع أنحاء فروة رأسك بنفس طريقة أطراف أصابعك.

shutterstock
shutterstock

خطوات مساج الرأس

يمكن اتباع عدة خطوات للقيام بمساج فروة الرأس في المنزل وهي كالتالي:

  • اجلس على كرسي مريح، وإذا كنت تستخدم الزيت، فتأكد من وضع منشفة حول رقبتك وعلى الكرسي لالتقاط أي قطرات.
  • ابدأ بتطبيق الضغط الخفيف إلى المتوسط على رأسك بأطراف أصابعك أو أداة التدليك، إذا كنت تستخدم الزيوت، اغمس أطراف أصابعك في الزيت ثم تابع التدليك.
  • تحرك حول فروة رأسك بحركات دائرية صغيرة.
  • قم بالتدليك لمدة 5 دقائق على الأقل، مع التأكد من تغطية رأسك بالكامل.

فوائد استعمال الزيوت خلال التدليك

على الرغم من أنه يمكن القيام بتدليك الرأس بدون زيوت، لكن يمكن أن يكون استعمالها مفيداً بشكل إضافي، زيادة على رائحتها الجميلة والعطرة.

إستعمال الزيوت للتدليك| shutterstock
إستعمال الزيوت للتدليك| shutterstock

إذ يمكن استعمال جميع أنواع الزيوت الأساسية، إلا أن هناك بعض التفضيلات من طرف خبراء التدليك، وهما زيت اللافندر وزيت النعناع، كما يمكن استعمال زيت الجوجوبا أو اللوز الحلو، لأنهما لن يقوما بسد المسام.

كما يجب التأكد قبل استعمال هذه الزيوت من أنها مخففة، لتجنب التهيج، وتعتبر أفضل الزيوت المخففة هي زيت جوز الهند.

تحميل المزيد