في يوم المرأة العالمي.. ترشيحات بـ5 أفلام متنوعة ستُشعركِ بالإلهام والتمكين

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/08 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/08 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
هذه الأفلام ستجعلك تشعرين بالإلهام - ShutterStock

يتم الاحتفال في يوم 8 من مارس/آذار من كل عام، باعتباره اليوم العالمي للمرأة في مختلف دول العالم.

إذ يُعد هذا اليوم بمثابة تذكير بأن النساء لهن حقوق وخيارات وحرية متساوية كرجال، كما قدّمن الكثير من الإنجازات والتضحيات التي لطالما تم غض الطرف عنها أو لم يتم الاحتفاء بها بأسباب التمييز الجنسي.

ولأن هذا اليوم يسلط الضوء على المساواة بين الجنسين ويحتفل بالإنجازات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية وغيرها من الإنجازات النسائية من مختلف الثقافات ومناحي الحياة؛ نستعرض في هذا التقرير أبرز الأعمال الدرامية من المسلسلات والأفلام الصادرة خلال عام 2022 و2023 حتى اليوم، وتحتفي بالمرأة ودورها في المجتمع، والتي حتماً ما ستشعركِ بالإلهام والثقة والتمكين.

تضم مجموعة الأعمال شخصيات خارقة تلعب المرأة دورها - Shutterstock
تضم مجموعة الأعمال شخصيات خارقة تلعب المرأة دورها – Shutterstock

1- العودة إلى الحياة – Back to Life

مسلسل العودة إلى الحياة أو (Back to Life) صدر جزؤه الأول عام 2019، ثم لحقه الجزء الثاني عام 2021، والذي اشترت منصة Netflix حق بثه ليُعرض لأول مرة على منصتها مطلع العام الجاري.

العمل الدرامي الذي لا يخلو من الكوميديا السوداء يحكي قصة ميري ماتيسون (وتلعب دورها الممثلة البريطانية ديزي هاغارد)، وهي امرأة تم إطلاق سراحها مؤخراً من السجن بعد 18 عاماً من الحبس.

البطلة تتعثر في حياة البالغين بعدما دخلت السجن مراهقة ثم خرجت في أواخر شبابها؛ لتعيد التواصل مع معارفها في مدينة ساحلية باردة.

يناسب هذا المسلسل محبي الأعمال الكوميدية التي لا تخلو من دراما واقعية في حلقات خفيفة لا تتجاوز مدة نصف ساعة.

2- أرض الأمهات – Motherland

المسلسل الكوميدي أرض الأمهات أو (Motherland)، الذي يُعرض هذا العام على منصة Netflix وBBC iPlayer يتناول الأمومة ببراعة ومرح في مسلسل من الكوميديا المتواصلة التي لا تخلو من بعض الدراما الحياتية الواقعية، وهو عمل يثير أيضاً بعض المشاعر العاطفية أيضاً.

وفيه تلعب الأم المرهقة جوليا دور البطولة مع عصابتها من الأصدقاء المقربين، التي تتكون من ميج ذات الشخصية الفريدة، وليز المسالمة، والأنثى الجبارة أماندا، علاوة على شخصية الأب التعيس، كيفن.

وفي المسلسل يقاتلون جميعاً العبء اليومي لكونهم آباء وأمهات لأطفال صغار يتطلبون الكثير من الرعاية، مع محاولة التمسك بوظيفة مرضية، وفي نفس الوقت يحاولون الحفاظ على حياتهم الاجتماعية في وقت يتقدم بهم العمر فيه ويقارب بدايات الشيخوخة.

في يوم ٨ مارس من كل عام يحتفي العالم بيوم المرأة، حتى عبر الأفلام والسينما - Shutterstock
في يوم ٨ مارس من كل عام يحتفي العالم بيوم المرأة، حتى عبر الأفلام والسينما – Shutterstock

3- دب الكوكايين – Cocaine Bear

بالرغم من اسم الفيلم الغريب، فإن دب الكوكايين مستوحى من القصة الحقيقية لدبة سوداء برية ابتلعت مخزوناً من مخدرات الكوكايين الولايات المتحدة الأمريكية؛ لكن الواقع المحزن هو أن الدبة ماتت بعد ذلك مباشرة تقريباً.

وقد تم حشوها وعرضها في مركز كنتاكي للترفيه، وأطلق عليه اسم تاجر المخدرات الكولومبي المعروف "بابلو إسكوبار".

ولكن في فيلم الكوميديا والرعب الصاخب، تتجول الدبة البطلة أورسين في الغابة وهي تشعر بالدوار والانتشاء وتهاجم المعسكر والمجرمين. هذا الفيلم يسلط الضوء على البطولات النسائية، حتى وإن كانت دباً!

4- المرأة الملك – The Woman King

واحد من أكبر الأعمال التي تصدرت مشاهدات عام 2022 هو فيلم المرأة الملك أو (The Woman King) التي حازت لأول مرة على هذا المنصب لتقود جماهير مملكة داهومي الإفريقية القديمة في مطلع القرن التاسع عشر؛ وذلك في فيلم تاريخي ملحمي مليء بالدراما والمغامرة.

تركز قصة العمل على شخصية القائدة أجوجي، وتتبع الجنرالة نانيسا التي تلعب دور بطولتها ممثلة المسلسل المعروف "كيف تفلت من قضية قتل" أو (How to get away with Murder)، فيولا ديفيس، وهي تدرب قواتها للقتال وتُهيئهم لحرب قريبة.

ويُعد فيلم المرأة الملك ملحمة ومغامرة مثيرة لتكريم الثقافة الإفريقية والسيدات السمراوات في هوليوود، مع الاحتفال بها وبإنجازاتها المنسية في التاريخ.

الأفلام والمسلسلات تتراوح بين الدرامية للكوميديا والمغامرة - ShutterStock
الأفلام والمسلسلات تتراوح بين الدرامية للكوميديا والمغامرة – ShutterStock

5- كل شيء في كل مكان في وقت واحد

واحد من أكثر الأعمال غرابة وإثارة للجدل عام 2022 هو فيلم "كل شيء في كل مكان في وقت واحد" أو (Everything Everywhere All At Once)، الذي يعرض رحلة سحرية ومثيرة للعقل عبر الكون المتعدد الأبعاد.

الفيلم الخيالي والفلسفي قادر على نقلك من كوكب الأرض خلال دقائق وإرسالك في جميع أنحاء الجنون مع شخصية البطلة والأم الكادحة ميشيل يوه إيفلين، مالكة المغسلة الآسيوية المكافحة التي تسافر في المغامرة بين الأبعاد لإنقاذ كل الوجود من تهديد خطير.

فيلم الإثارة والكوميديا والخيال يتضمن أيضاً العديد من الزوايا العاطفية الدرامية حول ديناميكية الأسرة والعلاقة بين الأم وابنتها الشابة التي تريد التحرر.

تحميل المزيد