يعالج ندوب حَب الشباب بشكل فعال ويحمي العين من الجفاف، لكن هل استخدام حمض الهيالورونيك آمن تماماً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/02 الساعة 19:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/02 الساعة 19:31 بتوقيت غرينتش
ShutterStock حمض الهيالورونيك

هل تعاني من ندوب حب الشباب التي لا تزول ونصحك أحدهم باستخدام حمض الهيالورونيك؟ أو هل سمعت أحدهم يتحدث عن حقن حمض الهيالورونيك ذات المفعول السحري على البشرة؟ في الواقع يستخدم هذا الحمض لأغراض طبية وتجميلية مختلفة، وعلى الرغم من أنه آمن وفقاً للأطباء، فإنه توجد بعض المحاذير من استخدامه، ومن الضروري اللجوء إلى الطبيب قبل تناوله على شكل مكملات أو تطبيقه بشكل موضعي على البشرة. 

ما هو حمض الهيالورونيك؟

حمض الهيالورونيك (المعروف أيضًا باسم الهيالورونان أو الهيالورونات) هو مادة لزجة تنتجها أجسامنا بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم، خاصة في العين والمفاصل والجلد. وقد اكتشف العلماء فوائد هذا الحمض المذهلة، وتمكنوا من تصنيعه عن طريق تخمير أنواع معينة من البكتيريا ليستخدم لأغراض طبية وتجميلية مختلفة.

ماذا يفعل حمض الهيالورونيك في أجسامنا؟

يوجد العديد من الفوائد لحمض الهيالورونيك الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، من ضمنها:

  • يساعد في تسهيل حركة المفاصل: يساعد حمض الهيالورونيك المفاصل على العمل بشكل جيد، إذ نستطيع اعتبار أنه أداة "تزييت" للمفاصل. كذلك يمنع الألم والإصابة الناتجة عن احتكاك العظام بعضها ببعض.
  • يساعد على الترطيب: لحمض الهيالورونيك قدرة رائعة على الاحتفاظ بالمياه. لهذا السبب يفيد حمض الهيالورونيك في حماية العين من الجفاف
  • يجعل البشرة مرنة: يساعد حمض الهيالورونيك على تمدد الجلد وثنيه، ويقلل من تجاعيد وخطوط الجلد. ثبت أيضًا أن حمض الهيالورونيك يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، ويمكن أن يقلل من الندوب.
ShutterStock\ حمض الهيالورونيك
ShutterStock\ حمض الهيالورونيك

هل حمض الهيالورونيك آمن؟

فيما عدا حمض الهيالورونيك الموجود في أجسادنا بشكل طبيعي، بات من الشائع تصنيع هذا الحمض واستخدامه لأغراض طبية وتجميلية، فهل هو آمن؟ الإجابة: نعم، وفقاً لما ورد في موقع clevelandclinic. فقد أظهرت الأبحاث أن حمض الهيالورونيك آمن للاستخدام، وأن ردود الفعل أو الآثار السلبية لحمض الهيالورونيك نادرة، وهو آمن للاستخدام كذلك للحوامل والمرضعات.

لكن يجب أن تؤخذ منتجات حمض الهيالورونيك بوصفة طبية، وأن يتم استخدامها وفقًا لتعليمات الطبيب. ولا ينبغي إعطاء حقن من أي نوع تحتوي على حمض الهيالورونيك إلا من قبل أخصائي مؤهل.

ShutterStock\ حمض الهيالورونيك
ShutterStock\ حمض الهيالورونيك

كيف يتفاعل حمض الهيالورونيك مع المنتجات الأخرى؟

مع ذلك، قد تنطوي المنتجات التي تجمع بين حمض الهيالورونيك وأدوية أو مركبات أخرى على بعض مخاطر الآثار الجانبية.

من المهم أن تخبر الطبيب الخاص بك عن جميع الأدوية التي تتناولها، وضمن ذلك المكملات الغذائية والفيتامينات وما إلى ذلك، قبل أن تبدأ باستعمال  حمض الهيالورونيك. 

كيف يمكنني استخدام حمض الهيالورونيك؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام حمض الهيالورونيك (سواء بمفرده أو في مجموعة من المنتجات). ويتوافر العديد منها بدون وصفة طبية، لكن يفضل استشارة الطبيب؛ لتجنب التعارض مع الأدوية والمكملات الأخرى.

تتضمن بعض الطرق المختلفة (المتاحة بدون وصفة طبية) التي يمكنك فيها استخدام حمض الهيالورونيك:

  • عن طريق الفم: يأتي حمض الهيالورونيك في شكل مكملات غذائية وحبوب. حتى إن هناك شكلاً سائلاً يمكنك مزجه بالماء والشراب.

ويمكن أن يكون لأخذ حمض الهيالورونيك عن طريق الفم فوائد عديدة، من ضمنها الحد من آلام التهاب المفاصل وتحسين صحة الجلد.

  • التطبيق على البشرة: تأتي منتجات حمض الهيالورونيك بأشكال مختلفة، من الممكن وضعها على البشرة. مثل الشامبو والمستحضرات والكريمات والمراهم والسيرومات والأمصال. يمكنك أيضًا شراء مسحوق حمض الهيالورونيك وخلطه بالماء لإنشاء مصل حمض الهيالورونيك الذي يمكنك وضعه على بشرتك.

ولحمض الهيالورونيك خصائص مفيدة عند استخدامه على بشرتك. إنه مفيد بشكل خاص لتقليل ظهور التجاعيد وخطوط العمر.

  • قطرات العين: مجموعة متنوعة من قطرات العين تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يحمي العين من الجفاف.

حمض الهيالورونيك متاح أيضًا بوصفة طبية في الأشكال التالية:

  • عن طريق الحقن: يمكن لحقن حمض الهيالورونيك في المفاصل أن تخفف الألم الناجم عن التهاب المفاصل. كما أنه يشيع استخدامه أيضًا مع الأدوية التي تُعطى في الوريد. قد يصفه مقدمو الرعاية الصحية خارج الملصق لعلاج آلام المثانة (مثل الألم الناجم عن التهاب المثانة الخلالي).
  • تحت الجلد: هناك بعض أنواع الحقن تحت الجلد التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والكولاجين (بروتين طبيعي موجود أيضًا في جسمك). تساعد هذه الحقن في استعادة الشكل والمظهر الطبيعي للبشرة، وتستخدم في علاج ندبات حب الشباب أو إضافة حجم إلى الشفاه.
  • عن طريق الاستنشاق/البخاخات: يمكن لحمض الهيالورونيك علاج مشاكل الجهاز التنفسي (التنفس) مثل الربو أو الالتهابات.

ملاحظة: يجب إعطاء حقن الهيالورونيك فقط من قبل المتخصصين المدربين والمؤهلين. فعلى الرغم من أن حمض الهيالورونيك آمن، فإن الاستخدام غير السليم- خاصة عند الحقن- يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الموت.

ShutterStock\ حمض الهيالورونيك
ShutterStock\ حمض الهيالورونيك

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

يمكن أن يؤدي استخدام مصل حمض الهيالورونيك على المدى الطويل على بشرتك أو على شكل مكمل يؤخذ عن طريق الفم، إلى تحسين صحة الجلد بشكل عام. إنه رائع أيضًا للمساعدة في تحسين مرونة الجلد بشكل عام (مما يعني أنه يجعل بشرتك أكثر مرونة ونعومة).

يستخدم حمض الهيالورونيك كذلك على نطاق واسع كعنصر في الحشو لإصلاح أو إخفاء الندبات التي خلّفها حَب الشباب. كانت هناك بعض الأبحاث المحدودة حول تركيبات حمض الهيالورونيك وأدوية أخرى لعلاج حب الشباب، ولكن حتى الآن لا يوجد كثير من الأدلة على فعاليتها.

تحميل المزيد