للحصول على بشرة نضرة بشباب دائم.. 6 فوائد لاستخدام ماء الذهب في العناية بالجلد

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/09 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/09 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش
يحمي ماء الذهب البشرة من التقدم في السن والترهلات والبقع الداكنة - ShutterStock

فوائد الذهب في العناية بالبشرة كثيرة ومتنوعة، فعلى الرغم من أن استخدام الذهب في منتجات العناية بالبشرة أصبح شائعاً في السنوات الأخيرة فقط، فقد استخدمه الرومان والمصريون واليابانيون على مر العصور لإدارة العديد من الأمراض الجلدية.

في هذا التقرير نستعرض فوائد ماء الذهب للبشرة والعناية بالجلد.

يتم استخلاص ماء الذهب باستخدام مركبات المعدن الثمين النانوية - ShutterStock
يتم استخلاص ماء الذهب باستخدام مركبات المعدن الثمين النانوية – ShutterStock

استخدام الذهب لعلاج البشرة عبر التاريخ

تم استخدام الذهب لتزيين وتجميل الجسم منذ آلاف السنين، منذ عهد كليوباترا وفي العديد من الثقافات الأخرى حول العالم. حيث استخدم الجميع، بدءاً من قدماء المصريين إلى الرومان، الذهب ومركباته السائلة المختلفة ضمن الأغراض الطبية وعلاجات التجميل.

واليوم في وقتنا الحاضر، يستخدم العلماء المعاصرون الذهب ضمن عمليات تصنيع مستحضرات التجميل وتقنيات العناية بالبشرة المتطورة، ليبدو الجلد أصغر سناً وأكثر صحة.

ما هي فوائد ماء الذهب للبشرة؟

يعمل ماء الذهب على إبطاء نفاذ الكولاجين وتكسُّر الإيلاستين في الجلد، وهي المركبات التي تحافظ على قوام وملمس الجلد بشكله الطبيعي، والتي تضعف وتتراجع تدريجياً بحكم التعرض للملوثات أو لتقدم سن البشرة، ما يحمي الجلد من الخطوط الدقيقة، ويمنع الترهلات والتجاعيد.

إذ تحفز مركبات الذهب في شكل معين النمو الخلوي لأعمق طبقة من الجلد، وهو ما يساعد على تجديد خلايا الجلد السليمة والثابتة، وتوفير تأثير شد طبيعي يُغني عن الحاجة لعمليات شد البشرة وحقن الفيلر لملء الترهلات.

يُعتقد أيضاً أن خصائصه المضادة للالتهابات تقلل الالتهاب في الجلد، وعندما يقترن استخدام ماء الذهب مع روتين متوازن في العناية بالبشرة، فإنه يمكنه أن يبطئ إفراز الميلانين، وبالتالي يقلل من البقع العمرية. فتبدو البشرة متجددة ونقية. 

ويُسمى ماء الذهب المستخدم في العناية بالبشرة بـ"الذهب الغروي"، وهو يُصنع من خلال تعليق جسيمات الذهب النانوية في سائل، عادة ما يكون الماء.

وتشير الدراسات العلمية إلى أن الذهب الغروي يمكن أن يخترق الجلد بشكل أعمق ويعمل كناقل للمكونات النشطة الأخرى، ما يجعله مركباً معززاً للاستفادة من الكريمات والمرطبات والزيوت المغذية للجلد.

كما يساعد ماء الذهب على تحسين فعالية منتجات العناية بالبشرة، نظراً لخصائصه المهدئة والمتجددة، كما يُعد ماء الذهب هو المكون المثالي للعناية بجميع أنواع البشرة، وخاصة الحساسة.

1- ماء الذهب لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة

يساعد ماء الذهب ومستحضراته المخصصة للعناية بالجلد في الحصول على بشرة صافية وخالية من التجاعيد والبقع. إذ كشف علماء أن جزيئات الذهب النانوية، إلى جانب مستخلصات الجنسنج، تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة تقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة والعيوب والعلامات على الجلد، لتجعل البشرة تبدو أصغر سناً، بحسب مجلة Royal Society العلمية.

2- حماية خلايا الجلد من التقدم في السن

تساعد الأيونات الموجودة في الذهب في تحفيز الخلايا والأعصاب والأوردة في الجسم عند الحصول عليها بشكل سائل. وهذا يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.

لذلك يُعد ماء الذهب مفيداً في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لخلايا الجلد، ما يساعد على تحفيزها وحمايتها من الشيب والعطب والشحوب. 

وفي حين أن جفاف الجلد قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، فإن استخدام ماء الذهب يمكن أن يقلل من الجفاف ويساعد في زيادة معدل الأيض. وهذا من شأنه أن يمنع الجلد من الشيخوخة المبكرة والترهلات.

ماء الذهب من المستحضرات الأكثر أماناً على البشرة - ShutterStock
ماء الذهب من المستحضرات الأكثر أماناً على البشرة – ShutterStock

3- تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد

ينتج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، ما يحافظ على مرونة الجلد وخصائصه المعروفة. وهي المركبات المهمة المسؤولة عن إعطاء البشرة نعومتها ولمعانها وشكلها.

ومع ذلك، يبدأ مستوى الكولاجين في الجسم في النضوب بداية من سن 25 عاماً، وهذا عندما تلاحظ بعض السيدات التغييرات على بشرتها. لذلك يمكن للعناية بالبشرة باستخدام ماء الذهب أن تبطئ استنفاد الكولاجين في الجلد، ما يحمي من تقدم سن البشرة والتجاعيد والجفاف.

4- علاج حروق الشمس والبقع الداكنة

يُعد إنتاج الميلانين أو الصبغة السوداء في الجلد مسؤولة عن حالات الإصابة بالبقع الجلدية الداكنة والاسمرار عند التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل. في المقابل، يمكن تقليل إنتاج الميلانين في الجسم باستخدام ماء الذهب عن طريق اختيار مستحضرات الوقاية من الشمس التي تستخدم مستخلصاته.

5- علاج الحساسية والالتهابات

نظراً إلى أن الذهب له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات التي تساعد الأكسجين على الدخول إلى الجلد لتجديد خلاياه. فإنه يعد خياراً مثالياً لكي يساعد في علاج القرحة والاضطرابات الالتهابية الأخرى للجلد الحساس.

6- يعزز تفتيح ونضارة البشرة

يساعد الذهب في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي فهو يساعد على ترطيب البشرة والحفاظ عليها من عوامل الجو. ويتم امتصاص جزيئات الذهب الصغيرة في الجلد، ما يضفي توهجاً غنياً ونضارة، وهذا يجعل البشرة صحية ومشرقة.

من الضروري اختبار المستحضر أولاً قبل استخدامه بشكل يومي - Shutterstock
من الضروري اختبار المستحضر أولاً قبل استخدامه بشكل يومي – Shutterstock

الآثار الجانبية المحتملة

لا توجد آثار جانبية تُذكر لماء الذهب الطبيعي ومستحضراته في العناية بالجلد، ومع ذلك من الضروري إجراء اختبار حساسية على الجلد في رقعة محدودة من البشرة عند الاستخدام الأول، والانتظار لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إن كانت مركبات الذهب قد تثير رد فعل تحسسياً للجسم.

تحميل المزيد