تدمر الخلايا المنتجة للشعر.. “التحليل الكهربائي” الحل النهائي للتخلص من شعر الجسم

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/08 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/08 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
التحليل الكهربائي|shutterstock

تبحث النساء دائماً عن طرق فعالة من أجل التخلص من شعر الجسم، إذ إن هناك العديد من التقنيات التي تساعد على ذلك، من بينها التقنيات التي تزيل الشعر بشكل دائم، وأخرى يتم اعتمادها من فترة إلى أخرى.

إلا أن تقنية التحليل الكهربائي تعتبر من بين أنجح هذه التقنيات، وذلك بفضل فعاليتها الكبرى، وقدرتها على تخليص الجسم من الشعر بشكل كامل، من خلال عدة حصص، في مراكز خاصة.

ما هي تقنية التحليل الكهربائي؟

يعتبر التحليل الكهربائي طريقة لإزالة الشعر من الوجه أو الجسم، إذ تعمل هذه التقنية من خلال أجهزة التحليل الكهربائي الطبية، التي تدمّر مركز نمو الشعر بالطاقة الكيميائية، أو الحرارية، عن طريق إدخال إبرة دقيقة للغاية في بصيلات الشعر، التي تطلق تياراً كهربائياً، يعمل على إتلاف الخلايا المنتجة للشعر.

وتعتبر هذه التقنية لإزالة الشعر آمنة أكثر من تقنية الليزر، وذلك لأنها معتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية كحل دائم لإزالة الشعر، لذلك يمكن اعتمادها في جميع مناطق الجسم من بينها البطن، والثديين.

التحليل الكهربائي|shutterstock
التحليل الكهربائي|shutterstock

أنواع التحليل الكهربائي 

هناك 3 طرق من أجل التخلص من شعر الجسم عن طريق التحليل الكهربائي، الأولى هي التحليل الكهربائي الجلفاني، والتي تتم عن طريق حدوث تفاعل كيميائي بين الشحنة الكهربائية وبصيلة الشعر، ما يتسبب في تدمير البصيلة والخلايا حولها.

أما الطريقة الثانية، وهي التحليل الحراري، والتي تعتمد على ترددات لاسلكية بدلاً من التيار الكهربائي، إذ إنها تنتقل عبر الإبرة إلى بصيلة الشعر، ما ينتج عنها طاقة حرارية تدمر البصيلة وتمنع نموها، لكن وبالرغم من أنها سريعة، فإنها غير فعالة مع بعض أنواع الشعر، خاصة ذا الجذور الصلبة.

أما الطريقة الأخيرة، وهي التي تمزج بينها معاً، إذ يُستخدم فيها مزيج بين الحرارة والتيار الكيميائي لتسريع التفاعل وتدمير بصيلات الشعر، وهي الأفضل من أجل التخلص من الشعر في المناطق الصعبة.

عدد حصص التحليل الكهربائي

يختلف عدد حصص التحليل الكهربائي من شخص لآخر، حسب طبيعة الشعر، إذ يجب أن يتم استهداف البصيلة عن طريق التحليل الكهربائي مرتين على الأقل، لكن الأكيد أن هذه الطريقة الخاصة بالتخلص من الشعر تتم ما بين 6 إلى 12 حصة.

وتتم كل حصة مرة واحدة في الأسبوع، أو كل أسبوعين، حسب الحاجة، فيما تستغرق الحصة الواحدة من  15 دقيقة إلى ساعة واحدة، حسب المنطقة التي يتم فيها التحليل الكهربائي.

التحليل الكهربائي|shutterstock
التحليل الكهربائي|shutterstock

على سبيل المثال، بالنسبة للمناطق الكبيرة مثل ساقين، يمكن أن تستغرق الحصة الواحدة ما يصل إلى ساعة، فيما يمكن أن تنتهي الحصة الخاصة بشعيرات الشفة العليا أو الحاجبين 5 دقائق فقط.

وبالرغم من عدد الحصص الكبير، فإن هذه التقنية تعد الشخص الذي يستعملها بأن الشعر لن ينمو في جسمه مرة أخرى، وبشكل كامل.

طريقة عمل التحليل الكهربائي

بسبب قوته والألم الذي من الممكن أن يسببه، يتم استعمال تخدير موضعي بسيط للمنطقة التي يتم فيها التحليل الكيميائي من أجل إزالة الشعر، الشيء الذي يقلل الشعور بالألم خلال الحصص.

فيما يتم ضبط قوة الجهاز المستخدم في هذه التقنية حسب نوع الشعر والمنطقة المعالجة، وبعد ذلك يتم إدخال الإبرة في فتحة الشعر وتمرير التيار الكهربائي لبضع ثوان، وآخر مرحلة هي إزالة الشعرة بملقاط صغير خاص بهذه التقنية، ليتم تكرار هذه العملية مع جميع الشعيرات الظاهرة حتى الانتهاء.

أما فيما يخص مميزات هذا النوع من العلاج لإزالة الشعر، في أنه يمكن استعماله على جميع أنواع الشعر، حتى الأبيض منه، كما يمكن اعتماده لجميع أنواع البشرة، سواء كانت داكنة أم فاتحة.

سلبيات التحليل الكيميائي 

من الممكن أن تكون بعض المضاعفات البسيطة على الجلد بعد الانتهاء من الجلسة الخاصة بالتحليل الكهربائي، أبرزها احمرار الجلد.

فيما يمكن أن تسبب ندوباً بسيطة وخفيفة في بعض الحالات، إذا كانت السيدة الخاضعة لهذا العلاج ذات بشرة حساسة.

التحليل الكهربائي|shutterstock
التحليل الكهربائي|shutterstock

أما السلبيات التي يمكن تسليط الضوء عليها هي تكلفة هذا النوع من العلاج العالية، وكذلك عدد الحصص، التي تختلف من شخص لآخر.

نصائح بعد كل حصة من التحليل الكيميائي

مباشرة بعد الانتهاء من حصة التحليل الكيميائي، يجب اتباع عدة نصائح، من أجل الحصول على النتيجة المرغوب فيها، وهي كالتالي:

  1. تجنب لمس المنطقة المعالجة دون غسل اليدين.
  2. استخدام كريم خاص لمدة أسبوع بعد كل حصة.
  3. الامتناع عن خدش أو حك الجلد.
  4. استخدام كمادات أو كريمات مضادة للالتهاب في حال إحمرار الجلد.
  5. عدم التعرض للشمس بعد كل حصة؛ لتفادي حدوث تصبغات البشرة.
  6. استعمال واقٍ شمسي قبل مغادرة المنزل.
  7. عدم ممارسة الرياضة أو أنشطة شاقة تسبب التعرق خلال اليومين الأولين بعد الحصة. 
  8. عدم حلق الشعر في المنطقة التي تمت معالجتها.
  9. عدم وضع مستحضرات التجميل أو أي مواد تحتوي على كحول خلال اليومين الأولين من الحصة.
  10. الانتظام في الحصص حسب المواعيد المحددة من أجل الحصول على النتيجة المرادة 

ضرورة اختيار المكان الصحيح لحصص التحليل الكهربائي

يجب على الشخص الخبير، الذي سيقوم بعملية التحليل الكهربائي أن يكون معتمداً، حاصلاً على شهادة تؤهله للقيام بهذا النوع من العلاج لإزالة الشعر، وذلك لأن اختيار المكان أو الشخص الخاطئ من الممكن أن يسبب في ندوب على البشرة، وكذلك طول الحصص.

التحليل الكهربائي|shutterstock
التحليل الكهربائي|shutterstock

وتبقى أفضل طريقة للوصول إلى الشخص المناسب هي استشارة طبيب الجلد، الذي يمكنه أن يوصلك بالمعالج المعتمد والقادر على إنهاء مشكلة نمو الشعر في الجسم دون مضاعفات.

تحميل المزيد