“حقائب يد”، لكنها أغلى من الذهب! كيف يمكن لشراء حقيبة واحدة أن يكون استثماراً؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/24 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/24 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
حقائب يد|shutterstock

ترغب الكثير من النساء في شراء حقيبة يد من ماركة شهيرة، إن كان بسبب شكلها المميز، أو طبيعة الجلد الذي صُنعت منه، أو فقط لأنها الحقيبة الأكثر تداولاً بين المشاهير.

لكن بعض حقائب اليد أصبحت أكثر من كونها مجرد إكسسوار يكمّل إطلالة النساء، بل تحولت إلى استثمار مدرّ للأموال. فشراء حقيبة يد من دار أزياء شهيرة اليوم، سوف يجعلك تكسبين أكثر من 3 أضعاف قيمتها بعد 10 سنوات، أو أقل.

لائحة انتظار للحصول على حقيبة يد فاخرة

تعتبر حقائب يد شركة "Hermes"، المعروفة باسم "Hermes Birkin"، من بين الأشهر والأندر في العالم، والأمثل من أجل الاستثمار، وذلك حسب حجمها، ونوع الجلد المستعمل في إنتاجها.

تحتاج النساء، اللواتي يردن شراء هذه الحقيبة -التي يفوق سعرها 9 آلاف دولار أمريكي- المرور في عدة مراحل. ومن الممكن أن تستمر هذه المراحل لسنوات، من أجل الحصول على نسخة واحدة، والقبول بها كيفما كان شكلها أو حجمها، وذلك بسبب ندرة الجلود التي صُنعت منها، وبسب كثرة الطلب عليها.

وتتمثل مراحل شراء حقيبة "Hermes Birkin" في تقديم طلب من أجل دخول لائحة انتظار خاصة بهذه الحقيبة، وبعد الحصول على القبول، تأتي مرحلة الانتظار، إلى أن يتم الوصول إلى اسم المشتري في القائمة.

حقيبة يد بيركن| shutterstock
حقيبة يد بيركن| shutterstock

صدفة إنتاج أغلى حقيبة يد

كانت شركة "Hermes" قد أنتجت حقيبتها الأيقونية لأول مرة سنة 1985، بعدما كان الرئيس التنفيذي للماركة في رحلة جوية قبل سنة واحدة، رفقة الممثلة والمغنية الإنجليزية جين بيركن -التي سُمّيت الحقيبة تيمناً بها-، حيث سقطت من يدها حقيبتها الشبيهة بالسلة، التي كانت تحتوي على الكثير من الأغراض الخاصة بها وبطفلها.

فقرر، بتوصية من الفنانة الأمريكية، إنتاج سلسلة حقائب كبيرة الحجم، وذات جودة عالية، وأنيقة في الوقت نفسه، لتلائم احتياجات النساء بشكل عام.

ومع مرور السنين، اشتهر تصميم هذه الحقيبة بين حقائب دور أزياء عالمية أخرى، إلى أن أصبحت ذات قيمة استثمارية مهمة ابتداءً من سنة 2015، بعد أن تم بيع نسخة وردية منها، مصنوعة من جلد التمساح، ومرصعة بقطع من الذهب والألماس، بمبلغ 233 ألف دولار في مزاد علني.. ما جعلها أغلى حقيبة يد بيعت على الإطلاق في ذلك الوقت، وتم تفسير ذلك بسبب ندرة إنتاج هذا النوع من الحقائب، وصعوبة الحصول على نسخة منها.

قيمة حقيبة يد هيرميس أعلى من الذهب 

وبعد أن ارتفعت قيمة حقيبة "Hermes Birkin"، قام موقع "baghunter"، الخاص ببيع حقائب يد دور الأزياء الكبرى المستعملة، بنشر دراسة حول نسبة ارتفاع قيمة حقيبة بيركن في الفترة ما بين 1980 و2015، مقارنة بالذهب ومؤشر سوق الأوراق المالية "500S&P" الذي يتتبع أسهم أضخم 500 شركة أمريكية.

وتبين في نتائج الدراسة أن نسبة ارتفاع قيمة هذه الحقيبة، تجاوزت الذهب، الذي ارتفعت قيمته بنسبة 1.9%، فيما ارتفعت قيمة مؤشر سوق الأوراق المالية 11.66%، ووصلت نسبة ارتفاع قيمة الحقيبة إلى 14.2%.

حقيبة يد بيركن| shutterstock
حقيبة يد بيركن| shutterstock

أكثر من 300 دولار لشراء الحقيبة!

وقد أصبحت شركة "Hermes"، تنتج نسخة أو نسختين فقط في السنة من هذه الحقيبة الشهيرة، وذلك بسبب نقص الجلود التي تدخل في تصنيعها، خصوصاً جلد التمساح، والمدة الطويلة التي تتطلبها حقيبة واحدة من أجل تصنيعها بشكل يدوي، والتي تصل إلى أكثر من شهر في بعض الأحيان.

ولهذا السبب، فإن قيمة هذه الحقيبة ترتفع مع مرور السنين، فكلما كانت أقدم، كان سعرها أغلى، لأن هذا دليل على أنها مصنوعة من أحد أنواع الجلود النادرة حالياً، وقد تصل قيمتها إلى أكثر من 300 ألف دولار.

إذ إن لاعب كرة القدم السابق ديفيد بيكهام كان قد اشترى حقيبة مستعملة لزوجته فكتوريا، سنة 2017، بقيمة 379 ألف دولار أمريكي، وذلك لأنها صنعت من جلد نادر لتمساح "ألبينو" الأبيض، ومرصعة بحوالي 200 قطعة من الألماس.

حقائب من ماركات أخرى صالحة للاستثمار

وعلى المسار نفسه، فإن أكبر دور الأزياء في العالم أصبحت تعتمد بيع حقائب اليد القديمة والنادرة، والاستثمار فيها، عبر ارتفاع قيمتها في السوق.

ونشر موقع "Sac Lab" المختص ببيع حقائب اليد الفاخرة، أكثر 5 حقائب صالحة للاستثمار، من دور أزياء مختلفة، خلال سنة 2022.

حقائب يد من ماركات مختلفة|shutterstock
حقائب يد من ماركات مختلفة|shutterstock

وفي هذه اللائحة نجد حقيبة "Chanel Classic Flaps & Reissue"، من ماركة شانيل، والتي تعتبر أكثر حقيبة مبيعاً في تاريخ الشركة، وحقيبة "Dior Saddle Bag"، من ماركة ديور، التي تمتاز بتصميمها المناسب للكثير من صيحات الموضة.

وتضم اللائحة أيضاً، إضافة إلى "Hermes Birkin"، كلاً من حقيبة "Bottega Veneta Cassette" التي تم إنتاجها لأول مرة في التسعينيات من طرف ماركة بوتيغا فينيتا، ثم حقيبة "Gucci GG Marmont Matelassé"، من شركة غوتشي، والتي تعتبر الأشهر من بين حقائب اليد العالمية.

تحميل المزيد