لماذا تتجه الأمريكيات لحذف تطبيقات تتبع الدورة الشهرية؟ الأمر يتعلق بالملاحقات القضائية!

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/30 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/30 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
تطبيقات تتبع الدورة الشهرية - Shutterstock

بدأت حملات تشجع السيدات الأمريكيات على حذف تطبيقات تتبع الدورة الشهرية، بعدما أُلغي حق الإجهاض في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من استخدام البيانات التي جمعتها التطبيقات ضدهن في قضايا جنائية مستقبلية، بعد حكم رسمي من المحكمة الأمريكية، الجمعة 24 يونيو/حزيران 2022، بإلغاء الحق الدستوري الذي كان يمنح المرأة حرية الإجهاض، منذ إقراره عام 1973.

لكن لماذا تتجه الأمريكيات لحذف تطبيقات تتبع الدورة الشهرية؟

منذ إلغاء حق الإجهاض، دعت حملات السيدات لإيلاء اهتمام أكبر بالمعلومات التي تشاركها تطبيقات تتبع الدورة الشهرية، إذ تجمع بيانات المستخدمين، وقد تشاركها في حالة طلب المدعين العامين هذه المعلومات خلال نظرها قضايا الإجهاض الذي أصبح غير قانوني.

إذ عبَّر عدد من محامي الدفاع الجنائي عن خشيتهم من استخدام معلومات تطبيقات تتبع الدورة الشهرية ضد النساء في المحاكم، إذ قالت سارة سبيكتور، محامية الدفاع الجنائي في تكساس، والمدعية العامة السابقة لصحيفة The Guardian البريطانية: "إذا كانوا يحاولون مقاضاة امرأة بسبب إجهاضها غير القانوني، فيمكنهم استدعاء أي تطبيق على أجهزتهم، بما في ذلك متتبعات الدورة الشهرية".

ما مدى انتشار استخدام تطبيقات تتبع الدورة الشهرية؟  

تحظى تطبيقات تتبع الدورة الشهرية بشعبية في الولايات المتحدة، إذ تستخدمها ثلث الأمريكيات، وفقاً لمسح أجرته مؤسسة Kaiser Family Foundation عام 2019، وذلك باعتبارها تسهل حياة النساء، وتتبع فترات الإباضة للمساعدة في تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية.

يعتبر أكثر التطبيقات شيوعاً في الولايات المتحدة، تطبيقي Flo وClue، ولديهما أكثر من 55 مليون مستخدم مجتمعين، إذ يُستخدمان بشكل عالمي أيضاً. ورغم تأكيد إدارة تطبيق Clue، ومقره برلين التزامه بحماية البيانات الصحية الخاصة للمستخدمين، وأنه يعمل بموجب قوانين اللائحة العامة لحماية البيانات الأوروبية الصارمة، فإن هناك تشككات حول مشاركة البيانات أو استخدامها خارج التطبيق. 

"التطبيق يجمع بيانات الجهاز وبيانات الأحداث والاستخدام، بالإضافة إلى عنوان IP للمستخدم، وبيانات الصحة والحساسة، التي قد يستخدمها لغرض تحسين التطبيق والخدمات ومنع الاستخدام التعسفي للخدمة، لكن Clue لا يتتبع الموقع الدقيق للمستخدمين، ولا يخزن بيانات شخصية حساسة دون إذن صريح من المستخدم" – تطبيق Clue عبر موقعها الإلكتروني.

إلا أن دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) وجدت أن 79% من التطبيقات المتاحة عبر متجر Google Play المرتبطة بالصحة مثل تلك التطبيقات، التي تساعد في إدارة الأدوية أو الالتزام أو الأدوية أو وصف المعلومات، كانت تشارك بيانات المستخدم بانتظام مع جهات أخرى، وكانت "بعيدة عن الشفافية".  

أيضاً؛ قالت لوسي أوديبيرت، المحامية في منظمة الخصوصية الدولية، وهي منظمة غير حكومية عالمية، تقوم بالبحث والتقاضي والدعوة ضد إساءة استخدام التكنولوجيا والبيانات: "مجرد معالجة البيانات من قبل شركة أوروبية، لا يعني أنها محصنة تماماً من الملاحقة القضائية الأمريكية من قبل الحكومات والشركات"، وذلك في تصريحات للصحيفة البريطانية.

ما البيانات التي تجمعها تطبيقات تتبع الدورة الشهرية؟

تستطيع تطبيقات تتبع الدورة الشهرية جمع الكثير من المعلومات التفصيلية عن الدورة الشهرية والخصوبة، لكن تفاصيل المعلومات تختلف من تطبيق لآخر، طبقاً للمعلومات التي يجمعها، والمزايا التي يوفرها التطبيق، وكذلك سياسات الخصوصية، وبالأساس مقدار ما تشاركه المستخدمات.

تطبيقات تتبع الدورة الشهرية - Shutterstock
تطبيقات تتبع الدورة الشهرية – Shutterstock

إذ تجمع بعض التطبيقات معلومات عن وقت بدء الدورة الشهرية أو توقفها، أو انقطاعها، أو إن كانت غير منتظمة، وثقل الدم وخفته، وكل أنواع الصفات الجسدية الأخرى، وهناك تطبيقات أخرى تتبع النمط الغذائي، وما تشعر به المستخدمات خلال فترة الحيض أو في الأسابيع التي تسبقها وبعدها، بل أيضاً عادات النوم والسفر. 

لهذا سنأخذ جولة سريعة حول ما تجمعه أبرز تطبيقات تتبع الدورة الشهرية عنك، اعتماداً على تقرير لموقع Vice الأمريكي:

Flo

التطبيق الذي تأسس عام 2015 ويتابعه 230 مليون مستخدم، تعرض لانتقادات سابقة لمشاركته بيانات مستخدميه من قبل، لكنه أكد حينها (2021) أن البيانات فقط تُستخدم "لأنشطة البحث"، وأنه يستخدم فقط "بيانات مجهولة الهوية أو المجمعة والتي لا يمكن ربطها بمستخدمين محددين"، إلا أن تحقيقًا نشرته صحيفة Wall Streat Journal الأمريكية وجد أن التطبيق أبلغ فيسبوك عندما كانت مستخدماته في فترة الحيض، أو إذا كن يعتزمن الحمل. 

وخلال هذه الفترة؛ توصلت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) إلى تسوية مع Flo تخضعها لمراجعة مستقلة لسياسة الخصوصية الخاصة بها، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على أذونات المستخدم قبل مشاركة المعلومات الصحية الشخصية، بينما وعد التطبيق ببذل ما بوسعه لحماية بيانات وخصوصية المستخدمين، ووعد أيضاً بإضافة ميزة "الوضع المجهول"، وهو خيار يسمح للمستخدمين بإزالة هويتهم الشخصية من حساب Flo الخاص بهم، كما يتيح التطبيق ميزة حذف البيانات نهائياً من التطبيق.

Clue 

مع أكثر من 10 ملايين عملية تنزيل على متجر Google Play، يعد Clue تطبيقاً شائعاً، وكما أشرنا سلفاً، فإنه يتبع للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، ويقول إن البيانات قد تشارك مع المتخصصين ومحللي البيانات لكن بصورة مجهولة دون إشارة إلى هويات المستخدمين.

Glow 

Glow هي الشركة الأم لعدد من تطبيقات الخصوبة وتتبع الدورة الشهرية والتطبيقات الصحية، إذ يتتبع تطبيق Glow الدورة الشهرية، فيما يسجل تطبيق Nurture البيانات حول الحمل، أما تطبيق Baby فيتتبع نمو الطفل المبكر، وتطبيق Eve يتتبع حياتك الجنسية. وقد أكد لموقع Vice في رد قصير حول مشاركة البيانات للجهات القانونية: "سيواصل حماية خصوصية مستخدميه ومعلوماتهم الصحية الشخصية".

Period Tracker

هذا التطبيق يسجل البيانات التي تخص الوضع الصحي أيضاً، وخيارات في حالة وجود شريك أو كانت المسخدمة عزباء، لكنه يوفر ميزة عدم تخزين المعلومات، وقد أكد التطبيق معارضته لمشاركة معلومات المستخدمات، إذ قال: "نريد أن نؤكد لمستخدمينا أننا نعارض بشدة تجاوز الحكومة، ونعتقد أن الوضع الافتراضي حيث تستدعي الحكومة بيانات المستخدم الخاصة من التطبيقات الصحية لإدانة الأشخاص بتهمة الإجهاض يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان. وسنفعل ما في وسعنا لحماية مستخدمينا".

Ovia

يدمج Ovia تتبع الدورة والخصوبة مع تتبع نمو الطفل المبكر، لذلك يعتقد Vice أن التطبيق قد يمتثل للطلبات القانونية من جهات إنفاذ القانون لتسليم بيانات المستخدمين، رغم أن التطبيق يؤكد على توفير حماية قوية للخصوصية والأمان للبيانات التي يتتبعها المستخدمون، كما نفى أنه يبيع البيانات للشركات. 

Period Plus  

يمكن للتطبيق جمع معلومات تخص الدورة الشهرية، وكثافة الدم، وأعراض صحية مثل وجود مخاط عنق الرحم ودرجة حرارة الجسم والوزن ومعلومات الاتصال الجنسي، لكن التطبيق أكد أن معلومات مستخدميه خاصة، كما تحذف بياناتهم بمجرد حذف التطبيق.

Cycles

يوفر هذا التطبيق ميزة مشاركة المعلومات مع أفراد الأسرة، بمعنى أنه يمكن للشريك أن يعرف موعد الدورة الشهرية أو أيام الخصوبة، لكن الشركة قالت إنها تحرص بشكل عام على خصوصية مستخدميها، كما أن التطبيق يوفر إمكانية استخدامه دون إنشاء حساب، ما يعني عدم الاضطرار إلى مشاركة المعلومات الشخصية مع التطبيق، كما يمكن إنشاء حساب مع إخفاء البريد الإلكتروني، كما أكد التطبيق أنه بإمكان مستخدميه حذف بياناتهم وقتما أرادوا، دون الحاجة للاتصال بالشركة الواقع مقرها في السويد وطلب حذفها.

ما هي إجراءات الأمان لحماية الخصوصية؟

إذا شعرتِ بالقلق تجاه خصوصيتك ومشاركة معلوماتك بعد الحملات التي تشغل الأمريكيات، فهناك نصائح نقدمها لكِِ قد تساعدك لإيجاد حلول.

أولاً؛ من المهم قراءة بيانات الخصوصية في التطبيق الذي تستخدمينه، وقد ساعدناكِ في هذا التقرير لمعرفة التطبيقات التي لا تطلب إنشاء حساب على سبيل المثال، أو الأخرى التي توفر لكِ إمكانية حذف معلوماتك، وسيساعدك ذلك أيضاً لمعرفة المزايا والخصائص التي بإمكانكِ الاستفادة منها.

تطبيقات تتبع الدورة الشهرية - Shutterstock
تطبيقات تتبع الدورة الشهرية – Shutterstock

إذ نصحت مؤسسة Electronic Frontier Foundation للحقوق الرقمية الأمريكيات اللاتي يخشين على خصوصيتهن بعد استخدام تطبيقات تتبع الدورة الشهرية، بمراجعة إعدادات الخصوصية بعناية على الخدمات التي يستخدمونها، وإيقاف تشغيل خدمات الموقع على التطبيقات التي لا تحتاج إليها بشكلٍ عام، واستخدام خدمات المراسلة المشفرة.

أما إذا كنتِ قلقة بشدة بشأن استخدام تطبيقات تتبع بيانات الدورة الشهرية بشكلٍ عام، يمكن الاستعاضة عنها بتطبيق الملاحظات أو دفتر صغير تسجلين عليه التواريخ والملاحظات المهمة، كما يُمكنك ضبط إشعارات الهاتف على الـCalender لتذكيرك بموعد الدورة الشهرية القادمة دون الحاجة لاستخدام النطبيقات.

تحميل المزيد