كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو أسبوعياً؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/28 الساعة 22:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/28 الساعة 22:05 بتوقيت غرينتش
كلما كان شعرك كثيفاً وأقل دهنية، كانت حاجتك لغسله بالشامبو أقل/ Shuttershock

ربما سمعتِ أن تقليل استخدام الشامبو أفضل للشعر وزيوت الرأس الطبيعية، أو ربما تفكرين في التخلص من الشامبو والانضمام إلى حركة "لا للشامبو"؛ بحثاً عن شعرٍ أكثر صحة وأفضل مظهراً. لكن ما هي نصيحة الخبراء؟ وكم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو أسبوعياً؟

يقول الخبراء إنه لا توجد إجابة واحدة لعدد المرات التي يجب أن يستخدم فيها الناس الشامبو. فقد لا تحتاجين إلى القيام بذلك كثيراً كما تعتقدين. 

عادةً ما يرجع الأمر إلى التفضيل الشخصي. وللحصول على إرشادات، ألقي نظرة على نوع شعرك وخيارات تصفيفه.

تقول مصففة الشعر المحترفة ومؤسسة شركة Drybar، آلي ويب، لموقع Webmd: "لأن مرور بضعة أيام دون استخدام الشامبو أمر جيد؛ بالنسبة للشعر الطبيعي من حيث الدهنية ومتوسط الوزن​​، أحياناً ما أخبر زبائني بإطالة الفترة بين عدد مرات غسل الشعر دون استخدام الشامبو".

لماذا؟ كي لا تخف كثافة الشعر مع الوقت، حسب رأيها.

كيف يعمل الشامبو؟

بدورها، تقول الأستاذة المساعدة في الأمراض الجلدية بكلية إيكان للطب في جبل سيناء بمدينة نيويورك، أنجيلا لامب، إن الشامبو يحبس الدهون، لذلك إذا استخدمتِه بشكل متكرر، فقد يجف شعرك، ويصبح عرضة للتقصف.

وتوضح أنجيلا: "ينتج الشعر زيتاً طبيعياً يسمى الزهم، والشامبو عبارة عن مستحلب يلتقط الزيت الزائد والأوساخ وبقايا المنتج ويحجزها، ثم تُشطف لتنظيف الشعر".

في معظم الحالات، يعد وجود بعض الأوساخ أمراً مقبولاً وطبيعياً، وبالتأكيد تريدين بقاء بعض الزيوت الطبيعية في الشعر.

كم مرة يجب غسل الشعر
في معظم الحالات، يعد وجود بعض الأوساخ أمراً مقبولاً وطبيعياً/ Shuttershock

من يجب أن يستخدم الشامبو يومياً؟

يتفق الخبراء على أن مجموعة صغيرة فقط تحتاج إلى غسل الشعر بالشامبو يومياً، مثل أولئك الذين لديهم شعر خفيف جداً، أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كثيراً (ويتعرقون)، أو شخص يعيش في مكان رطب جداً، حسبما تقول كارولين.

وتشرح قائلة: "إذا كانت فروة رأسك دهنية، فيجب غسلها يومياً. وفي بعض الأحيان، يعتقد الناس أن فروة رأسهم جافة، لأنهم يعانون من قشرة الرأس، ولكن في تلك الحالات، يكون الغسل المتكرر مفيداً أيضاً".

من يستطيع ألا يغسل شعره بضعة أيام؟

كلما كان شعرك كثيفاً وأقل دهنية، كانت حاجتك لغسله بالشامبو أقل.

وتوضح كارولين: "يمكن لبعض الأشخاص ذوي الشعر الجاف أو المجعد أن يغسلوا مرات أقل بكثير دون مشاكل".

كيف تعرفين متى يحين وقت غسل الشعر بالشامبو؟

لإطالة الفترة بين غسل الشعر، يمكن إضافة تسريحات لتغييره: مثلاً أعيدي تشكيل شعرك على شكل ضفيرة جانبية، أو احصلي على شكل الكعكة، كما يمكن استخدام الشامبو الجاف لامتصاص الدهون الطبيعية.

نوم الشامبو وطريقة التجفيف

لا بد من العثور على شامبو وبلسم يناسبان نوع شعرك؛ لمنحه العناية التي يحتاجها حقاً وتقليل عدد الحاجة للغسل، حسبما ورد في مدونة Hudabeauty.

على سبيل المثال، تحتوي المنتجات الخاصة بالشعر المجعد على مرطبات وزيوت مغذية يمكن أن تجعل الشعر الناعم والمستقيم يبدو دهنياً.

وبالتالي يجب أن تحرصي على اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوع وطبيعة شعرك.

إضافة إلى ذلك، لا بد من اعتماد طريقة صحيحة لتجفيف الشعر بعد الاستحمام؛ لحمايته من التقصف والتساقط.

إذا كنت في عجلة من أمرك، فما عليك سوى عصر الماء بلطف من شعرك، لكن لا تقومي بفتله بقوة للتخلص من الماء، لأن ذلك سيساهم في تكسره وتقصفه.

وتجنبي لف الشعر بمنشفة قديمة، بدلاً من ذلك، امسحيه برفق بقميص قطني قديم حتى يجف.

تحميل المزيد