“أصفاد الحب الحديثة”.. هذه قصة سوار كارتييه Cartier Love الذي ارتدته ميغان ماركل وياسمين صبري

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/03 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/27 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
ميغان ماركل رويترز

لا بد أنكِ لاحظتِ مسبقاً سوار كارتييه المميز Cartier Love وهو يزين أيادي الكثير من الفنانات والمشهورات عربياً وعالمياً، مثل ياسمين صبري وميغان ماركل وكايلي جينر وغيرهن.

لكن هل كنتِ تعلمين أنَّ قصة حب مؤثرة تكمن وراء هذا التصميم الفريد للسوار؟

قصة سوار كارتييه Cartier Love

بالرغم من أن موضة سوار كارتييه Cartier Love قد اشتعلت في الفترة الأخيرة بعد أن ارتدته الكثير من النجمات، فإنه يعتبر من القطع العريقة التي تم تصميمها منذ أكثر من خمسين عاماً.

وتتميز هذه القطعة الفاخرة، التي قد يصل سعرها إلى حوالي 50 ألف دولار، بصعوبة ارتدائها وصعوبة خلعها كذلك، إذ تحتاج مفكاً صغيراً خاصاً لفتحها وخلعها من اليد.

هذه الصعوبة مُتعمَّدة في الواقع، وترمز إلى "الحب الأبدي"، وقد كانت رائجة فيما مضى في أوساط النساء والرجال على حد سواء.

سوار كارتييه المميز رمز للحب الأبدي

بدأت القصة عام 1969، عندما ابتكر مصمم المجوهرات الإيطالي ألدو سيبيليو هذا التصميم في إحدى ورشات العمل في نيويورك.

وقد تعمَّد سيبيليو تصميم السوار بشكل مثير للجدل، على غرار أحزمة العفة التي كانت منتشرة في العصور الوسطى، كرمز يدل على أن من ترتديه حبيسة الحب.

وعن تصميمه، قال سيبيليو: "ما يريده الناس هو رموز الحب التي تبدو شبه دائمة، أو على الأقل تتطلب خدعة لإزالتها، بعد كل شيء يجب أن تشير رموز الحب إلى صفة أبدية".

معاني التصميم

من حيث التصميم، يهدف الشكل البيضاوي للسوار إلى الالتصاق بشكل وثيق بمعصم اليد، وكما سبق وذكرنا لا يمكن إزالته إلا بمساعدة مفكّ خاصّ يأتي مع السوار.

أما البراغي التي تُغلق السوار فهي مستوحاة من براغي مماثلة موجودة على إطار ساعة سانتوس من كارتييه.

سوار كارتييه مواقع التواصل الاجتماعي
سوار كارتييه مواقع التواصل الاجتماعي

أصفاد الحب الحديثة

مع بداية انتشار السوار كان لا يمكن شراؤه إلا كهدية للمتزوجين أو المرتبطين، حيث يرتدي الزوجان السوار ويتبادلان المفاتيح، وهكذا لن يستطيع أي منهما خلع السوار إلا بمساعدة الآخر، لذلك تمت الإشارة إلى هذه الأساور على أنها "أصفاد الحب الحديثة" وفقاً لما ورد في موقع Crfashionbook..

وفي حين لم يكن من الممكن أن يشتري أحدهم سوار كارتييه لنفسه في البداية، إذ كان مخصصاً للأزواج فقط، إلا أن ذلك بات ممكناً اليوم.

تَسبَّب في أزمة بالمشافي والمطارات؟

يُحكى أن مستشفيات مدينة نيويورك كان عليها في الواقع الاحتفاظ بأحد مفكات البراغي الخاصة في متناول اليد، وذلك لأن مريضات عدة كنّ يحتجن إلى إجراء تصوير إشعاعي، ولم يكنَّ يملكن مفتاح السوار لخلعه، مع ذلك لم يتم التأكد من هذه الروايات.

كذلك وُصفت هذه الأساور على أنها واحدة من أبرز المشاكل التي تواجه أمن المطارات؛ نظراً لصعوبة خلعها.

غيَّر تفاعل النساء مع المجوهرات

من الجدير بالذكر أن اقتناء سوار كارتييه Cartier Love غيّر تفاعل النساء مع المجوهرات، فلطالما كانت المجوهرات إكسسوارات إضافية يتم تبديلها تبعاً للمناسبات والملابس التي ترتديها السيدات.

لكن، وبسبب صعوبة خلعه، كان يجب أن يتم التعامل مع سوار كارتييه على أنه قطعة أساسية للارتداء اليومي بكافة الظروف، لذلك كان بالنسبة للكثيرات أكثر من مجرد إكسسوار.

أزواج ارتدوا سوار كارتييه

عند إصدار هذا السوار للمرة الأولى قامت كارتييه بإهدائه إلى بعض الأزواج المشهورين، كنوع من الترويج للسوار ولرمزيته الرومانسية.

وقد كان من بينهم دوق ودوقة وندسور، وإليزابيث تايلور، وريتشارد بيرتون. 

سوار كارتييه \ مواقع التواصل الاجتماعي
سوار كارتييه \ مواقع التواصل الاجتماعي

سعر سوار كارتييه

يبدأ سعر السوار الكلاسيكي من 1600 دولار، ويمكن أن يصل إلى 50 ألف دولار، اعتماداً على نوع المعدن والأحجار الكريمة المستخدمة.

وقد أدى السعر المرتفع والتصميم البسيط لسوار Cartier Love إلى انتشار قطع تقليدية غير أصلية بشكل واسع في سوق المجوهرات.

وقد أصبح التقليد شائعاً للغاية، لدرجة أن كارتييه اضطرت إلى وضع علامة مميزة لكل سوار، وهي عبارة عن رقم تسلسلي فريد لكل قطعة، لإثبات أنها أصلية.

في عام 2006، أطلقت كارتييه نسخة من السوار مع حبل حريري يسمى سوار Love Charity، حيث يتم التبرع بمبلغ 150 دولاراً من كل عملية بيع إلى جمعيات خيرية مختلفة.

اليوم، يتم تقديم السوار في مجموعة كاملة من كارتييه، بما في ذلك الأقراط وأزرار الأكمام وغيرها، وقد أصبح التصميم جزءاً لا يتجزأ من كارتييه وواحداً من أبرز قطعها الفريدة. 

تحميل المزيد