قد تسبِّب الإجهاض، وتؤثر على نمو الجنين.. 8 مواد في منتجات التجميل عليكِ تجنبها أثناء الحمل

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/28 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/28 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش

قد لا يكون هذا هو أول ما تفكرين بتغييره عند معرفتك بأنك حامل، ولكن هناك مكونات مشتركة في منتجات ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل؛ حفاظاً على صحتك وصحة الجنين.

تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قائمة محدثة بشكل مستمر تصنف فيها المكونات المستخدمة في مستحضرات التجميل. وقد ثبت أن العديد من هذه المكونات تسبب عيوباً صحية خطيرة أو تشكل خطراً صحياً عليك وعلى طفلك، تعرفي عليها في هذا التقرير.

منتجات تجميل عليك تجنبها أثناء الحمل

ريتينول ومشتقاته

يمكن أن تؤدي مشتقات فيتامين أ وغيرها إلى تشوهات خلقية خطيرة، كما أوضح موقع Vogue. في حين أنه من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين أ لنمو طفلك، فمن الأفضل تجنب مشتقات فيتامين أ التالية (RETIN-A, RETINOL ,RETINYL PALMITATE) لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على نمو طفلك. يوجد الريتينول في كريمات العناية بالبشرة والترطيب والأمصال الليلية.

البنزويل بيروكسايد وأحماض الساليسيليك

يعد ظهور حب الشباب أثناء الحمل أمراً شائعاً جداً، ولكن يجب اختيار كريمات حب الشباب بعناية عند استخدامها في هذه المرحلة الحساسة. من الأفضل تجنب الكريمات التي تحتوي على بنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك أثناء الحمل.

تحتوي العديد من كريمات حب الشباب الشائعة الاستخدام على مجموعات من هذه الأحماض للتحكم في حب الشباب. إذا كنت تبحثين عن حل جيد لحب الشباب أثناء الحمل، فابحثي عن المنتجات التي تستخدم واحداً فقط وليس أكثر من هذه المكونات المضادة لحب الشباب.

الزيوت الأساسية

منتجات تجميل عليك تجنبها أثناء الحمل

غالباً ما يُعتقد أن الزيوت الأساسية بديل طبيعي لمنتجات التجميل للبشرة والشعر والجسم. ومع ذلك، تأتي الزيوت الأساسية بأصناف وتركيزات مختلفة، لذلك من الصعب إصدار بيان عام حول ما إذا كان يجب عليك استخدامها أثناء الحمل أم لا، ولكن تم ربط العديد منها بمخاوف صحية كبيرة إذا تم استخدامها أثناء الحمل. تحدثي إلى طبيبك أولاً قبل استخدام أي زيوت أساسية أثناء الحمل وتأكدي من تعرضك لكمية آمنة وتمديدها بزيت ناقل مناسب.

هيدروكوينون

قد يكون من المغري استخدام هذا المركب الشائع للجلد أثناء الحمل لمكافحة الكلف أو تصبغ الجلد الذي يسمى أيضاً "قناع الحمل"، ولكن يجب تجنبه. تُدرج إدارة الغذاء والدواء (FDA) الهيدروكينون تحت الفئة C لأنه يحتوي على معدل امتصاص أعلى من المواد الكيميائية الموضعية الأخرى، مما يجعل من المرجح أن تدخل كميات أكبر إلى مجرى الدم وتؤثر على طفلك.

كلوريد الألومنيوم

يعتبر كلوريد الألومنيوم عنصراً مثيراً للجدل وكان موضوع العديد من الدراسات التي نوقشت؛ وهو مكون شائع في مزيلات العرق ومضادات التعرق. يُعتقد عموماً أنه آمن للاستخدام بتركيزات منخفضة، ولكن يجب تجنب المنتجات التي تستخدمه بتركيزات عالية وأفضل الحلول الآمنة هي استخدام مزيلات التعرق الطبيعية التي باتت متوفرة في الأسواق.

فورمالديهايد

منتجات تجميل عليك تجنبها أثناء الحمل

الفورمالديهايد هو من المكونات الموجودة في العديد من منتجات طلاء الأظافر وبعض منتجات الشعر. يجب تجنب استخدام أي منتجات تحتوي على الفورمالديهايد؛ حيث تم ربطها بمشاكل الخصوبة والإجهاض. كما أن العديد من الأطباء ينصحون النساء بالحد من تعرضهن له.

التزمي بطلاء الأظافر المكتوب عليه "3-Free" أو "5-Free". إذا قمت بزيارة صالون لتصفيف الشعر أو الأظافر، فتحدثي إلى مصفف الشعر الخاص بك عن المنتجات التي يستخدمونها وتأكدي من أنها لا تحتوي على الفورمالديهايد.

واقيات الشمس الكيميائية

قد تحتوي واقيات الشمس على عوامل محتملة لاختلال الهرمونات مثل أوكسي بنزون ​​أو أفوبينزون، والتي يمكن أن تتداخل مع نمو الجهاز العصبي لطفلك. إذا كنت بحاجة إلى حماية نفسك من أشعة الشمس، فاستخدمي واقياً طبيعياً أو فيزيائياً بدلاً من واقيات الشمس الكيميائية.

ثنائي هيدروكسي أسيتون

ثنائي هيدروكسي أسيتون هو مادة كيميائية تستخدم في العديد من رذاذ التسمير الذاتي. تتفاعل هذه المادة مع طبقات الجلد الميتة على جسمك ويُنظر إليها على أنها بديل أكثر أماناً لدباغة الشمس. على الرغم من أنه لا يمتص في الجسم، إلا أنه يمكن استنشاقه أثناء وضعه على الجسم وهو غير صحي لكِ ولطفلك.

تحميل المزيد