بالإضافة لطعمه اللذيذ.. تعرَّفي على فوائد الأناناس العظيمة للبشرة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/21 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/21 الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش

يُعَدُّ الأنانس أكثر بكثيرٍ من مجرد مُكوِّن لمشروب كوكتيل استوائي. هذه الفاكهة الحلوة، والحامضة قليلاً، مليئةٌ أيضاً بمكوِّناتٍ قوية مثل فيتامين سي والبروميلين، وهما ما تحتاجينه من أجل بشرةٍ مُتألِّقة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة. 

سواء كطعام أو عند تطبيقه على الجلد، إليك فوائد الأناناس للبشرة في كلتا الحالتين وبعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها.

فوائد الأناناس للبشرة

تناوُل الأناناس لبشرة أفضل

يحتوي الأناناس على إنزيم قوي يسمى البروميلين، وهو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية للفاكهة، إنه أيضاً أحد الأسباب الرئيسية التي تجعله مفيداً لبشرتك. أظهرت الدراسات أن البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على 8 أشخاص مصابين بالنخالية الحزازية المزمنة (PLC)، وهو مرض جلدي مزمن يتسبب في ظهور بقع صغيرة بارزة على الجلد، إلى أن تناول البروميلين يومياً لمدة 3 أشهر عكس الحالة دون التسبب في أي آثار جانبية.

قد يساعد محتوى الأناناس من فيتامين سي أيضاً في تحسين صحة الجلد. كوب واحد من الأناناس يحتوي على 88% من القيمة اليومية (DV) لفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية.

يحتوي فيتامين سي على العديد من الخصائص التي قد تفيد صحة بشرتك، منها:

  • يعزز إنتاج الكولاجين، وهو عبارة عن مصفوفة بروتينية تمنح بشرتك هيكلها مع الحفاظ على مرونتها.
  • له خصائص مضادة للأكسدة، يمكن لفيتامين سي أن يساعد في منع تلف خلايا الجلد الناجم عن الجذور الحرة، وهي مركبات غير مستقرة يمكن أن تكون ضارة عند وجودها بمستويات عالية.
  • يساعد في التئام الجروح من خلال دعم إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

ومع ذلك، قد تحتاج على الأرجح إلى تناول كمية كبيرة من الأناناس بمفردك، لتلاحظ فرقاً في بشرتك. بدلاً من ذلك، حاوِل تضمين الأناناس كمكون واحد فقط من مكونات نظام غذائي صحي ومتوازن.

فوائد دهن الأناناس موضعياً

فوائد الأناناس للبشرة

يستخدم بعض الناس الأناناس موضعياً عن طريق وضع الفاكهة الطازجة مباشرة على بشرتهم، أو صنع أقنعة أو أمصال للوجه منزلية الصنع.

وقد يشتري الناس منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلصات الأناناس أو البروميلين.

تشير بعض الأدلة إلى أن البروميلين قد يكون مفيداً عند وضعه على الجلد. فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن غسول الوجه بالبروميلين يمكن أن يثبط بعض البكتيريا المسببة لحب الشباب.

علاوة على ذلك، أشارت دراسة استمرت 12 أسبوعاً على 11 شخصاً استخدموا كريم خلاصة الأناناس مرتين يومياً، إلى أنه يقلل بشكل كبير من تهيج الجلد والكلف (البقع الشمسية) وإنتاج الزيت على الجلد.

ومع ذلك، فإن هذا لا ينطبق على الأناناس الطازج، حيث إن كريم خلاصة الأناناس المستخدم في الدراسة قد صُمم خصيصاً ليتم وضعه على الجلد وامتصاصه.

سلبيات وضع الأناناس الطازج على الجلد

فوائد الأناناس للبشرة

البروميلين هو إنزيم قوي وسبب شائع إلى حد ما لتهيج الجلد، مثل تورم اللسان قليلاً أو الاحمرار حول الفم بعد تناول الأناناس.

استخدمت معظم الدراسات حول فاعلية الأناناس أو البروميلين مستخلصات الأناناس المركزة، وليس الأناناس الطازج. من غير المحتمل أن يوفر وضع الأناناس الطازج على بشرتك أي فوائد جديرة بالملاحظة.

من المحتمل أن تكون جرعة البروميلين منخفضة جداً، بحيث لا توفر فوائد للبشرة، ولكنها كافية للتسبب في تهيج الجلد، كما أن الأناناس الطازج لن يمتص بسهولة في الجلد.

بدلاً من ذلك، جرِّبي استخدام منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مستخلصات الأناناس أو البروميلين. تتم صياغة هذه المنتجات ليتم امتصاصها في الجلد لتحقيق أقصى فائدة، وستحتوي على جرعات أكثر فاعلية من البروميلين في صيغة خالية من التهيج.

تحميل المزيد