الزيوت الطبيعية للشعر.. علاجٌ أم ضرر؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/16 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/16 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
استخدام الزيوت الطبيعية للشعر مفيد أم ضار؟/ Istock

يومياً، تصادف النساء على الإنترنت مئات النصائح والخلطات العشوائية فيما يخص "روتين العناية بالشعر"، وغالباً ما يتم إرفاق صور عن كيف صار الشعر حريراً، أو كثيفاً، أو دون قشرة، أو أنه لم يعد يتساقط! والأهم في هذه المنشورات أن تذكر عبارة تحبّها النساء، وتُشعرها بشيء من الأمان، و"جميع المنتجات في الروتين طبيعية ومن المنزل"؛ ما يعطي وهماً بأنها ما لم تحقق لهنّ فائدة؛ فهي على الغالب لن تضرّ.

وطيلة سنوات، نسمع عن نساء يقصدن مراكز التجميل، ويتساءلن بتعجّب: لمَ لا تُفلح هذه النصائح معهنّ؟ يأتي السؤال، بنبرة يائسة، ونظرات حائرة، ورغبة ملحّة في معرفة الخلل، فهي تعتقد أنها طبّقت جيداً ما يقال، ولم تقصّر ولم تهمل شعرها، بل داومت أياماً تعتني به، لكن لماذا لا يصبح شعرها مثل ما قيل؟ ولماذا لا يعود الأمر عليها إلا بمزيدٍ من خصلات الشعر المتساقطة!

كيف تعتنين به؟

تُجيب: أداوم على عمل حمامات زيت مرتين في الأسبوع، باستخدام زيوت طبيعية، والتي تكون على الغالب هي زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

وللأسف، فإنها بهذه الطريقة تعمل على تدمير شعرها وتساقطه وإلحاق أذى كبير به، وبعد مرور وقت على اتباع طرق خاطئة، تعي أخيراً أن ثمة خطباً ما، وأنها تحتاج إلى مساعدة. لكن المشكلة الكبرى هي في انتشار فكرة "زيت الزيتون" والتي أصبحت في وعي المجتمع ككل، وبالاعتقاد الخاطئ في أنه يصلح لكل شيء. وبالطبع؛ لا تنسى الكثيرات أن يرددن حديث الرسول: "كلوا الزيت وادهنوا به".

لا أحد ينكر أبداً فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر، لكن ليس لكل أنواع الشعر وحالاته، وليس كل الزيت في الأسواق أصلياً ومضموناً، ولا كل النصائح على الإنترنت لها مصدر علمي موثوق، ولا كل الطرق المنشورة تنفع فعلاً.

أضرار استخدام زيت الزيتون

زيت الزيتون يعمل على جعل بصيلة الشعر رطبة للغاية، الأمر الذي يجعل تساقطها أسهل، ولتقريب الصورة؛ تخيلي أن تسقي نبتة بالكثير من الماء، حتى تصبح تربتها رطبة ومبتلّة، ثم حاولي اقتلاع النبتة، ستخرج بسهولة! وهذا يشبه ما يحدث مع شعرك، ولهذا؛ يزداد تساقطه! وبالعكس، فإن اقتلاع نبتة من تربة جافة، هو بالطبع مهمة أصعب.

لكن، هل استخدام الزيوت الطبيعية، ضارٌّ ككل؟ طبعاً لا. هناك طرق سليمة بالتأكيد.

شروط استخدام الزيت:

  • أولاً: الابتعاد تماماً عن فروة الرأس.
  • ثانياً: يمنع استخدام الزيوت على الشعر الدهني.
  • ثالثاً: يوضع الزيت على شعر نظيف، أي بعد الاستحمام، وعلى الأطراف فقط، ويُدلّك برفق.
  • رابعاً: عند غسل شعركِ من الزيت، احرصي على وضع الشامبو قبل الماء، لضمان تفكك الزيت عن الشعر، وفي حالة استخدام الماء أولاً؛ فإن الزيت سيدخل حراشف الشعر ولن يخرج أبداً، إلا إذا قمتِ بغسله خمس مرات بالشامبو؛ الأمر الذي سيسبب لكِ ضرراً يفوق أي فائدة من الزيت، أو سواه.

والنصيحة الأخيرة، والتي تصلح في حالات التساقط، وقشرة الشعر، وجفافه وتكسّره، وكل مشكلاته، هي أن تأخذي ما تحتاجينه من خبيرة لها تجربة وعلم، وأن تتوقفي عن الثقة في صفحات الإنترنت ومجموعات النساء، وألا تتهاوني أبداً باتّباع نصائح عشوائية، ربما تكون أسهل وأرخص، لكنها تُكلّفك تدهوراً في حالة شعرك، ومشكلات جديدة؛ أنتِ بالتأكيد في غنى عنها.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مروة الخطيب
رائدة أعمال سورية وخبيرة تجميل
مؤسسة صالونات مروة الخطيب، وخبيرة ومدربة في مجال التجميل
تحميل المزيد