تعانين من ندبات حب الشباب؟ تخلَّصي منها باستخدام هذه العلاجات الطبيعية

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/18 الساعة 14:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/18 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش

يعاني ما يقرب من 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 عاماً من حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية أو الإجهاد أو الحيض أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت أو حبوب منع الحمل. ومع ذلك 5%  فقط من هؤلاء الناس يعانون من ندبات حب الشباب، وفقاً لموقع Medicine net.

تخترق آفات حب الشباب أو البثور بعمق طبقات الجلد وتضر الجلد الأساسي. يحاول جلدك ترميم الجلد عن طريق تكوين ألياف كولاجين جديدة، والتي قد تترك ندبة أو حفرة بارزة خلفها. ويمكن أن تكون هذه الندب أكثر وضوحاً من الحب نفسه. في معظم الحالات، كلما كان التئام الجرح أسرع، قل ترسب الكولاجين وستكون الندبة أقل وضوحاً.

كلنا مررنا بتلك المرحلة بعد اختفاء البثور وظهور آثارها التي قد تكون محبطة وقد تستمر لأشهر، إلا أنه من الممكن أن تتلاشى ندبات أو علامات حب الشباب بقليل من الصبر وبعض المنتجات المناسبة. وليس الأمر بالصعوبة التي قد تتصورينها.

لا توجد طريقة معروفة لإخفاء الندوب تماماً، لكن بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تسرِّع عملية التفتيح وتجعل الندبة أقل وضوحاً. لذلك، دعينا نقدم لكِ أفضل العلاجات المنزلية للتخفيف من الندبات وآثار الحبوب.

الصبار

قومي بإزالة "القشرة" الخضراء الداكنة من الجانب المسطح لورقة الصبار.ثم استخرجي الجل الأخضر الفاتح وضعيه مباشرة على ندبك باستخدام حركات دائرية. بعد نصف ساعة، اغسلي الجل بالماء البارد وكرري ذلك مرتين كل يوم.

فيتامين إي

قومي بفتح كبسولة فيتامين (إي) فوق الندبة واضغطي الزيت على الندبة، قد تحتاجين إلى أكثر من كبسولة واحدة للحصول على سائل كافٍ للحصول على تغطية كاملة. قومي بتدليك الزيت على الندبة وحولها لمدة 10 دقائق. بعد حوالي 20 دقيقة اغسلي الزيت بالماء الدافئ. كرري هذه العملية 3 مرات يومياً على الأقل.

زيت جوز الهند

سخني بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، فقط لإذابته. ثم دلكي الزيت على الندبة لمدة 10 دقائق ودعي الجلد يمتص الزيت لمدة ساعة على الأقل. كرري العملية مرتين إلى أربع مرات كل يوم.

خل حمض التفاح

امزجي 4 ملاعق كبيرة من الماء المقطر مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح. ثم اغمسي كرة قطنية في المحلول واضغطي بها على  ندبك ثم اتركيها تنشف. قومي بذلك كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، واغسلي المنطقة في الصباح.

زيت اللافندر وزيت الزيتون

اخلطي ثلاث قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر. ثم قومي بتدليك الخليط في المنطقة المتضررة لمدة 5 دقائق. اتركي الزيت في مكانه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي المنطقة بالماء الدافئ. كرري هذه العملية ثلاث مرات في اليوم على الأقل.

البطاطس

قطعي حبة بطاطس إلى شرائح متوسطة السماكة. باستخدام حركات دائرية، افركي شريحة البطاطس على ندبك. بمجرد أن تبدأ شريحة البطاطس في الجفاف، تخلصي منها واستمري في الفرك بشريحة أخرى. استمري في الفرك والاستبدال لمدة 20 دقيقة ثم اتركي الندبة تجف في الهواء لمدة 10 دقائق. ثم اشطفي المنطقة بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة على الأقل كل يوم.

زيت الورد واللبان

امزجي أجزاء متساوية من زيت ثمر الورد العطري وزيت اللبان العطري ثم قومي بتدليك الخليط على الندبة. انتظري لمدة 45 دقيقة قبل شطف المنطقة بالماء الدافئ برفق. قومي بذلك ثلاث مرات في اليوم.

صودا الخبز

اخلطي 3 ملاعق من الماء المقطر في ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز حتى تتكون عجينة. بللي ندبتك بالماء المقطر ثم ضعي العجينة على الندبة المبللة لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي المنطقة وكرري العملية يومياً.

قبل تجربة أي من العلاجات المذكورة أعلاه، اغسلي وجففي الندبة والمنطقة المحيطة بها جيداً. استخدمي هذه العلاجات على الندبات فقط وليس الجروح المفتوحة. إذا تسبب أي من هذه العلاجات في حدوث أي تهيج، فتوقفي عن استخدامه على الفور.

زيت شجرة الشاي

هذا المنتج مشتق من شجرة ميلاليوكا ألتير نيفولا الأسترالية التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. قد يساعد تطبيق الزيت على الوجه على إزالة البثور وحتى تقليل الندبات.

مسحوق الكركم

قد يقلل الكركم من نمو البكتيريا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. كما أنه يساعد على تجديد الجلد ويقلل من الندبات.

من فوائد الكركم الأخرى أيضاً أنه يساعد على تقليل حب الشباب وإخفاء الندوب الناتجة عنه، ومعالجة البثور الأخرى أيضاً.

من أجل تهدئة البشرة وتنظيف الوجه من الجراثيم هناك العديد من الطرق لاستخدام الكركم منها استخدام قناع الوجه المصنوع من الكركم والزبادي والعسل.

أو من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من عصير الليمون وخلطهما معاً، ووضعه على كمادة فوق البشرة مدة 30 دقيقة قبل غسله.

أو أيضاً عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة، وخلطهما معاً ووضعه على كمادة فوق البشرة مدة 30 دقيقة قبل غسله.

الليمون والعسل

الليمون هو مصدر غني بفيتامين سي الذي يلعب دوراً في الحفاظ على لون البشرة الجيد. كما أنه من المعروف أن العسل يقلل التهيج. يساهم هذا المزيج من العسل والليمون في عملية شفاء الندوب، ويرطّب بشرتك بشكل طبيعي ويمنع إفراز الدهون المفرطة. الأفضل أن تستخدمي عصير الليمون المخفف.

زبدة الشيا

لزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما أنها تقلل من تغير اللون وندبات حب الشباب.

تحميل المزيد