متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ لا تظهر فوراً، لكن استمرارها قد يهدد حياة الأم

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/01 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/13 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
هناك الكثير من العلامات تخبركِ متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور - Shutterstock

يساور الكثير من النساء القلق بشأن مشاكل الحمل بمجرد التخطيط للإنجاب، وأبرزها؛ الحمل خارج الرحم الذي يحدث لامرأتين من بين كل 100 سيدة ، لذلك من المهم أن تعرف النساء متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ وكم يستمر الحمل خارج الرحم؟ ومدى خطورة استمراره على صحتها.

متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟

في معظم الأحيان يحدث الحمل خارج الرحم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، حتى أنكِ قد لا تعرفين أنك حامل وقد لا تلاحظين أي مشاكل.

وتظهر أعراضه عادةً في الأسبوع السادس من الحمل، أي بعد حوالي أسبوعين من تأخر موعد الدورة الشهرية -إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة-. ومع ذلك ، قد تظهر الأعراض في أي وقت بين 4 و 10 أسابيع من الحمل، أي قد يستمر الحمل خارج الرحم شهرين ونصف دون أن تشعري، وفق موقع Patient.info الذي يديره مجموعة من الأطباء منذ إنشائه بالعام 1996.

وما هي علامات الحمل خارج الرحم؟

متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟
هناك الكثير من العلامات تخبركِ متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور – مصدر الصورة: Shutterstock

البويضة المخصبة تنمو في المكان الخاطئ، لذلك قد تشعرين ببعض العلامات التي تنذر بحدوث حمل خارج الرحم، ومنها:

  • نزيف مهبلي خفيف 
  • آلام في الحوض
  • اضطراب في المعدة 
  • القيء
  • تشنجات البطن الحادة
  • ألم في جانب واحد من البطن
  • الدوخة أو الضعف
  • ألم في كتفك أو رقبتك لأن الدم الناجم عن الحمل خارج الرحم قد يتجمع أسفل الحجاب الحاجز
  • الشعور بالضغط والألم في منطقة الفتحة الشرجية
  • الدوار الشديد أو الإغماء مع آلام في البطن أو النزيف المهبلي

وإذا استمرت البُوَيضة المخصَّبة في النمو داخل قناة فالوب يمكن أن يؤدي ذلك لانفجار قناة فالوب أو تمزقها، الأمر الذي يظهر في صورة ألم متزايد في البطن، وفق ما أشار له موقع WebMD الطبي.

كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

يبقى جنين الحمل خارج الرحم في بعض الأحيان على قيد الحياة لعدة أسابيع، لكن نظرًا لأن الأنسجة خارج الرحم لا يمكنها توفير إمدادات الدم والدعم اللازمين، فإن الجنين لا ينجو في النهاية. 

عادة ما يتمزق الهيكل الذي يحتوي على الجنين بعد حوالي 6 إلى 16 أسبوعاً، قبل وقت طويل من أن يتمكن الجنين من العيش بمفرده في حضانة وتحت رعاية طبية.

عندما يتمزق الحمل خارج الرحم قد يكون النزيف حادًا وقد يهدد حياة الحامل، ويصبح الأمر أسوأ وفرصة فقدان الدم أكبر إذا تمزق الهيكل بعد مدة من حدوث الحمل، لكن إذا تم علاج الحمل خارج الرحم قبل أن يتمزق، فنادراً ما تموت المرأة، وفق ما أشار له موقع MedicineNet الطبي.

متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟
من المهم أيضاً أن تعرفي كم يستمر الحمل خارج الرحم؟ – مصدر الصورة: Shutterstock

لذلك، إذا شعرتِ بالأعراض السابقة عليك الفحص، إما عن طريق اختبارات الدم  وفحص الهرمونات، وإما عن طريق إجراء إحصاء كامل لكرات الدم لفحص فقر الدم أو العلامات الأخرى لفقدان الدم، وإما بالتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

لكن مع كل أسف، نظراً لأن البويضة المخصبة لا يمكنها البقاء خارج الرحم ولا يمكن للحمل المنتبذ الاكتمال بشكل طبيعي، فسوف يحتاج الطبيب إلى التخلص من الجنين حتى لا تواجه الحامل مشاكل صحية خطيرة؛ إما عبر الدواء أو الجراحة. (للمزيد عن طرق علاج الحمل خارج الرحم، والاحتياطات الواجب اتباعها، اقرأي هذا الموضوع)

تحميل المزيد