شعرٌ جاف فجأة! السبب ليس الشامبو إنه الماء العَسِر.. إليكِ طرق حماية شعركِ منه

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/24 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/24 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تأثير الماء العَسِر على الشعر

هل سبق لكِ أن ذهبتِ إلى منطقةٍ جديدة وشطفتِ شعركِ وفكرتِ، "شعري يبدو مختلف تماماً؟" من الممكن أنه أصبح أكثر نعومة ورطباً ومليئاً بالحياة، أو فجأة أصبحت خصلات شعرك قاسية وجافة وفقدت لمعانها، لكن ما السبب؟

قد لا تصدقين ذلك، ولكن يمكن أن يؤثر تغيير المواقع على صحة شعرك وملمسه ومظهره. ويرجع ذلك إلى المحتوى المعدني في مصادر المياه المختلفة. لذلك ما تشعرين به هو الفرق بين الماء العَسِر والليّن، والذي يمكن بمرور الوقت أن يحدث فرقاً في مظهر شعركِ وملمسه.

لذا، إن وجدتِ أن شعرك يستجيب بشكل مختلف للمكان الجديد الذي سافرتِ إليه، لا داعي للقلق فهناك بعض النصائح للعناية بالشعر في هذه الحالة. لذلك، دعينا نخبركِ ما يجب معرفته عن تأثير نوع المياه على شعركِ، وما يمكن أن تفعليه حيال ذلك.

كيف يغير الماء العَسِر والليّن الشعر؟ 

الماء العَسِر هو الماء الذي يحتوي على تركيز أعلى من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. أما الماء الليّن فهو عكس ذلك، فهو يحتوي على تركيز منخفض من المعادن. مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب الماء العَسِر تراكماً على خصلات شعركِ وفروة رأسكِ، حيث تلتصق هذه المعادن بشعركِ، مما يؤدي إلى تكوين غشاء أو طبقة عليه.

بمرور الوقت، يمكن لهذه التراكمات أن تعيق تغلغل الرطوبة والمواد المغذية التي تستخدمينها على شعركِ، مما يؤدي إلى خصلات شعر جافة وهشة ومعرضة للكسر. أما إذا انتقلتِ من استخدام الماء العَسِر إلى الماء الليّن، فمن المرجح أن تشعري بأن شعركِ أكثر نعومة ورطوبة وأكثر حيويةً ولمعاناً أيضاً.

تظهر الأبحاث أن الماء العسر يؤثر على صحة الشعر ومظهره. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن النساء اللواتي يغسلن شعرهن بالماء العسر لمدة 30 يوماً قد انخفضت سماكته وقابليته للتصفيف مقارنة بمن لم يغسلن شعرهن بماء عسر.

الماء العَسِر يؤذي فروة الرأس

يمكن أن يسبب الماء العسِر أيضاً مشاكل في فروة الرأس، وهو أمر مقلق لأنه لا يمكنكِ حقاً الحصول على شعر صحي بدون فروة رأس صحية. تشير أخصائية الأمراض الجلدية، لوريتا سيرالدو، إلى تأثيرات الماء العسر على الجلد، موضحةً أن المياه العسرة تميل  إلى جعل البشرة أكثر جفافاً وحساسية، ويمكن أن تترك بشرتكِ حمراء. ويمكن أن تؤدي فروة الرأس الجافة والحساسة إلى تساقط الشعر، وفقاً لموقع  Mind Body Green.

كيف يمكن أن تعرفي الماء العَسِر؟ 

قد تكونين قادرة على التأكد من أن الماء الذي تغسلين به شعركِ عسر باختباره. إليكِ كيفية معرفة ما إذا كنتِ تستخدمين الماء العسر:

  • املئي ثلث زجاجة بماء الصنبور. 
  • أضيفي بضع قطرات من الصابون السائل ورجيها بقوة. 
  • إذا بَدا الماء عكراً مع القليل من الرغوة، فغالباً الماء لديكِ ماء عسر. 

كيف تحمين شعركِ من الماء العسر؟ 

لمجرد أن لديكِ ماءً عَسراً في المنزل لا يعني أنه محكومٌ عليكِ بشعر رديء إلى الأبد، ولكن هذا يعني أنك قد تحتاجين إلى أخذ القليل من الشعر خطوات العناية.

جهاز فلترة الماء:

إذا لاحظتِ أن الماء العسر يعبث حقاً بشعركِ ويؤذيه أو إذا كانت منطقتكِ تحتوي على تركيز عالٍ من المعادن أو حتى إن كان شعرك جافاً بطبيعته، فقد يكون الحصول على جهاز لتنقية الماء الخيار الأفضل لكِ. هناك الكثير من الخيارات الجيدة المتاحة في الأسواق، والعديد منها سهل التثبيت.

استخدمي الشامبو المنقّي:

هذا النوع من الشامبو (Clarifying Shampoo) يوفر تنظيفًا عميقاً لفروة وخصلات شعركِ عن طريق فتح جذع الشعرة للمساعدة في إزالة المعادن المتراكمة المحتبسة. يمكنكِ العثور على خيارات طبيعية في الأسواق مثل أنواع شامبو Yves Rocher.

ولكن انتبهي للمقدار الذي تستخدمينه، هذا النوع من الشامبو قوي جداً ويمكن أن ينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تجفيف شعرك، التزمي بمرة واحدة في الأسبوع كحد أقصى.

حافظي على ترطيب شعركِ:

قومي دائماً باستخدام منتجات ترطيب الشعر المناسبة لشعركِ. بمجرد إزالة التراكمات والطبقات المعدنية من شعركِ، سيكون شعركِ قادراً على امتصاص الترطيب والمغذيات المفقودة. يمكنك القيام بذلك من خلال الاستخدام الواسع لمكيفات الترطيب الطبيعية وماسكات الشعر الطبيعية أو الجاهزة.

تحميل المزيد