إليك أسوأ 3 أخطاء عند استخدام مرطبات الجسم

تساعد مرطبات الجسم على إبطاء الشيخوخة المبكرة للجلد أو الظهور المبكر لعلامات كبر السن. ولكن في عالم العناية بالبشرة لا تتساوى كل المرطبات، وسر نجاحها هو في الممارسة اليومية.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/07/14 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/14 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش
عليكِ باختيار منتج يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمكونات التي ستحافظ على رطوبة بشرتك لفترة من الوقت/ istock

تساعد مرطبات الجسم على إبطاء الشيخوخة المبكرة للجلد أو الظهور المبكر لعلامات كبر السن. ولكن في عالم العناية بالبشرة لا تتساوى كل المرطبات، وسر نجاحها هو في الممارسة اليومية.

وتوصي طبيبة الأمراض الجلدية، نيسان ويسلي، من عيادة Skin Care and Laser Physicians في بيفرلي هيلز: "باستخدام غسول الجسم يومياً، وبعد الانتهاء من الاستحمام يُفضَّل وضعه خلال 3 إلى 5 دقائق للمساعدة في احتجاز الرطوبة واستعادة طبقة الحماية على الجلد، التي ربما تكون أزيلت بسبب الصابون أو المنظفات".

وعلى الرغم من أنَّ الأمر يبدو مباشراً، فإن هناك بعض الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها عند استخدام مرطبات الجسم: 

  1. عدم وضع ما يكفي من مرطبات الجسم: لا تكوني بخيلة في استخدام المرطب. بالطبع أنتِ لا تحتاجين إلى إفراغ الزجاجة بأكملها على جسدكِ، لكن كوني سخية في مقدار ما تستخدمينه. 
  • عدم استخدام المرطب على الجسم بالكامل: أحد الأمثلة التي تعطيها نيسان هي وضع مرطب على الجزء العلوي للجسم، ونسيان وضعه على الساقين. وتوصي بالحرص على ترطيب كل جزء من الجسم.  
  • استخدام منتج لا يوفر الترطيب الكافي: قد يعتمد ذلك على نوع بشرتك أو احتياجاتك. وإجمالاً، عليكِ باختيار منتج يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمكونات التي ستحافظ على رطوبة بشرتك لفترة من الوقت.
    وتقول نيسان: "أُفضِّل استخدام مرطبات الجسم التي تحتوي على مكونات طبيعية ونسبة أقل من المكونات غير الضرورية. فالمستحضرات ذات القوام الكريمي الثقيل أو التي تحتوي على مرطب مخلوط بالزيت، يمتد مفعولها في الغالب لفترة أطول من المرطبات الخفيفة والأكثر سلاسة التي تميل إلى التبخر من على سطح الجلد. وتتميز المكونات؛ مثل زبدة الشيا، والزيوت المعصورة على البارد، وزيت بذور لسان الثور و/أو الأحماض الدهنية مثل السيراميد، بخصائص رائعة في حماية الجلد".
مرطبات الجسم
بالنسبة للبشرة الناضجة والجافة، من المناسب استخدام المرطب صباحاً ومساءً، خاصة بعد الاستحمام/ istock

وتوضح الطبيبة نيسان لموقع Who What Wear: "غالباً ما تظهر تجاعيد أكثر على الجلد عندما يكون أكثر جفافاً. وبالتالي فإنَّ نفس المكونات المُعزِزة للرطوبة التي توفر طبقة حماية للجلد المذكورة أعلاه تساعد أيضاً في تقليل مظهر التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموضعية في إصلاح الشوارد الحرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والأضرار البيئية، ويمكن أن تساعد المستحضرات التي تحتوي على الببتيد (أحماض أمينية) في دعم الكولاجين".

وفيما يتعلق بمرات استخدام مرطبات الجسم، توصي نيسان بالاستخدام بقدر ما تشعرين أنه جيد، ما دامت بشرتك ليست مُعرَّضة لحبّ الشباب، ولم يكن المستحضر يسد المسام. 

وتكرار الاستخدام سيعتمد على مناخ المكان الذي تعيشين فيه لأنَّ الظروف الباردة والجافة والرياح قد تتطلب المزيد من دعم الرطوبة. وتشمل العوامل الأخرى التعرض لمياه ترتفع بها نسبة الأملاح والمعادن والمنظفات القاسية، وكذلك أية أمراض جلدية مثل الإكزيما أو اضطرابات الغدة الدرقية.

وتقول نيسان: "بالنسبة للبشرة الناضجة والجافة، من المناسب استخدام المرطب صباحاً ومساءً، خاصة بعد الاستحمام". وتنصح بتطبيق "غسول أكثر كثافة وذي قوام كريمي وليس مرطباً خفيفاً وأكثر سلاسة".

مجموعة من مرطبات الجسم المقاومة لعلامات الشيخوخة

 Arbonne RE9 Advanced Firming Body Cream

تقول ويسلي: "إن كريم الجسم Arbonne RE9 يمنح شعوراً مترفاً، وإن مكوناته من زيت بذور عباد الشمس، والأحماض الدهنية مثل السيراميد، والسكوالين، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والببتيدات، والكافيين ستساعد على ترطيب البشرة وتعزيزها، ومقاومة علامات تقدم السن".

Alpha Skin Care Renewal Body Lotion 

يحتوي مرطب الجسم هذا على 12% من حمض الجليكوليك ألفا هيدروكسي، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين ويقلل ظهور خطوط الجلد والتجاعيد. كما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، بينما تعمل الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتوي عليها على ترطيب الجلد. 

ولأنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، يجب الحد من التعرض للشمس ووضع كريم وقاية.

Dr. Barbara Sturm Anti-Aging Body Cream  

رغم ارتفاع سعر مرطب الجلد هذا، فإنه يستحق هذا السعر. بتركيبته المكونة من مضادات الأكسدة، واللوز الأبيض، وزهر البيلسان، سيساعد مرطب الجلد هذا على شد الجلد والقضاء على علامات تقدم السن. كما أنه يتميز بسرعة امتصاص الجلد له، والترطيب الفائق.

Paula's Choice Skin-Smoothing Retinol Body Treatment 

يحتوي هذا المرطب على مادة الريتينول، التي تضفي مظهراً شبابياً على الجلد. أضف إلى هذا فيتامين إي، ومضادات الأكسدة الأخرى لتنعيم وترطيب الجلد. 

يمكنكِ استخدامه يومياً، فقط تذكري وضع كريم وقاية من الشمس.

Caudalie Nourishing Body Lotion 

لا يساعد منتج Caudalie على ترطيب الجلد فقط، بل يمنع أيضاً ظهور العلامات المبكرة للتقدم في العمر عن طريق تحفيز الدورة الدموية الصغرى. 

ويحتوي المرطب على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، وزبدة الشيا، وماء العنب العضوي.

Olay Total Effects Body Lotion

يعد مرطب Olay للجلد من الخيارات الفعالة. ويتكون من فيتامينات بي 3، وبي 5، وإي لترطيب الجلد على مدار 24 ساعة. 

بمكوناته السبعة، يحسن الكريم من مرونة الجلد، ويلطف الجفاف، ويضفي بريقاً للجلد، وينعمه، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة.

Epionce Renewal Enriched Body Lotion 

يحتوي مرطب الجلد Epionce على أحماض دهنية أساسية، السيراميد، ومستخلص الكتان، وهو ما يساعد على ترطيب الجلد، وتقويته الجلد، والحماية من علامات تقدم العمر. 

وتساعد مكوناته الأخرى مثل وردة المسك، وزهرة القرطم، والأفوكادو على تلطيف أي تهيج أو التهاب في الجلد.

La Mer The Reparative Body Lotion 

يمنح منتج La Mer الجلد ترطيباً على مدار اليوم، ويمنع فقدان أي ترطيب في الجلد. ويحتوي هذا المرطب على مكونات مستخرجة من البحر، والتي تعمل على نفخ الجلد وإكسابه بريقاً.

Amazing Grace Firming Body Emulsion 

ولا يتميز هذا المرطب برائحته الرائعة فقط، لكنه فعال للغاية أيضاً. إنه غني بزبدة الشيا، والزيوت الطبيعية، ومزيج من مضادات الأكسدة كي يجعل البشرة ناعمة ومشدودة.

Nivea Nourishing Skin Firming Body Lotion

ويعد مرطب الجلد Nivea أحد الخيارات التي يمكن تحمل تكلفتها. يمكنه تعزيز مرونة الجلد عن طريق مكونات مثل كيو 10، وفيتامين سي. كما أنه يحافظ على ترطيب الجلد حتى 48 ساعة متواصلة.

Perricone MD Cold Plasma Plus Fragile Skin Therapy 

إن مرطب الجلد Perricone، معد خصيصاً لمساعدة الجلد الرقيق المجعد. وتحتوي تركيبته المنعشة على مادة الريتينول، والببتيدات، وحمض الهيالورونيك. كما أنه يعزز أيضاً تجديد خلايا الجلد.

Chantecaille Retinol Body Treatment 

تحتوي تركيبة هذا الكريم على مستخلصات النباتات، ومادة الريتينول، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المنتجات المفيدة للجلد، التي ستساعد على تجديد خلايا الجلد. 

ويخلو المنتج من مواد البارابين، والفثالات، والعطور الصناعية، ومنظفات الكبريتات.

Cetaphil Restoring Lotion With Antioxidants for Aging Skin

يحتوي مرطب الجلد هذا على مضادات للأكسدة، ومادة النياسيناميد التي تعزز صحة وترطيب ولمعان الجلد.  وينصح باستخدام هذا المرطب ليلاً كي ترى تأثيره في الصباح.

PCA Skin Body Therapy

إذا كنتِ تعانين من ظاهرة فرط التصبغ، فحمض اللاكتيك الموجود في هذا المنتج سيساعد على تقليل ظهوره وتقشير الجلد. 

وتساعد مكوناته الأخرى مثل زيت الجوجوبا، والشعير، وزبدة الشيا على تعزيز ترطيب، وقوة، ومرونة الجلد.

The Organic Pharmacy Anti-Aging Firming Body Cream 

يعد كريم الجلد هذا هو الأغلى في هذه القائمة، لكنه لا يعكس فقط أي ضرر أو آثار للخطوط الدقيقة، بل أيضاً يقلل ظهور السيلوليت بفضل مادتي الغرنا، والكافيين.

يجعل هذا الكريم الجلد مشدوداً وناعماً. وينصح باستخدام الكريم لتدليك الذراعين، والفخذين، والمؤخرة، والرقبة، واليدين لمدة خمس دقائق على الأقل قبل الاستحمام.

Fresh Black Tea Age-Delay Body Cream 

يحتوي هذا الكريم على مركب الشاي الأسود الذي يعزز مرونة، وإشراق، وملمس الجلد، بينما يحافظ على الترطيب داخل الجلد لمدة 24 ساعة.

Lancer Skincare The Method Body Nourish Créme 

لأنه يحتوي على 10% من حمض الجليكوليك، يقشر كريم الجسم هذا خلايا الجلد الميتة ويعزز ملمس الجلد ولونه. ويحتوي أيضاً على مستخلص من شجرة المارولا، وشجرة الكيغليا، وزيت بذور شمام الكالاهاري للحفاظ على رطوبة الجلد وتجديد خلاياه.

Gold Bond Ultimate Strength & Resilience Skin Therapy Lotion 

يحتوي مرطب الجلد Gold Bond على سبعة مكونات لنفخ وترطيب الجلد، وثلاثة أنواع من الفيتامينات، والبروتينات، والدهون لتهدئة الجلد وترطيبه طوال 24 ساعة. 

ويتميز المرطب أيضاً بسرعة امتصاص الجلد له، ولا يترك طبقة دهنية على الجلد، ولا يسبب أي حساسية.

تحميل المزيد